"الأوقاف" ردا على اعتصام احتجاجي: لا تأجير لأرض "بانوراما معركة مؤتة"

هشال العضايلة

الكرك – بدأ سكان بمشاركة فاعليات شعبية في مدينة المزار الجنوبي بمحافظة الكرك مساء أول من أمس، اعتصاما قالوا إنه سيكون "مفتوحا" في وسط المدينة احتجاجا على قيام مديرية الأوقاف الإسلامية بتأجير قطعة أرض من الوقف الإسلامي لمستثمر. اضافة اعلان
وأكد المعتصمون أن الأرض التي تم تأجيرها كانت ضمن مشروع إعمار المقامات وأضرحة الصحابة بالمزار الجنوبي لتكون موقع بانوراما معركة مؤتة.
وأشار المعتصمون إلى أن الأوقاف بالغائها مشروع البانوراما ارتكبت خطأ وغايتها الربح فقط، دون النظر إلى مصلحة المنطقة على الإطلاق. 
وقام المعتصمون ببناء خيمة اعتصام في منطقة قطعة الأرض التي تم تأجيرها لمنع المستثمر من البناء عليها وفقا للعديد من المشاركين بالاعتصام .
وقال المحامي رضوان النوايسه من سكان بلدة المزار الجنوبي إن الأوقاف الإسلامية تقوم بتعطيل بناء البانوراما منذ وقت طويل، لافتا إلى أن هذا التعطيل يوقف إكمال مشروع إعمار أضرحة ومقامات الصحابة بالمزار الجنوبي لخدمة مصالح ضيقة للأوقاف الإسلامية.
وبين أن الأهالي لن يسمحوا على الإطلاق بإقامة اي مشروع ضمن أراضي الوقف خارج نطاق ما تم الاتفاق عليه ضمن مشروع الإعمار.
وطالب النوايسه الجهات المعنية بالعودة عن قرار التأجير حرصا على المصلحة العامة.
ولفت إلى أن الاعتصام مستمر لحين إلغاء تأجير قطعة الأرض لأي شخص. 
وأشار علي القطاونة من سكان المزار الجنوبي إلى أن قيام وزارة الأوقاف الإسلامية بتأجير قطعة ارض من ضمن مشروع اعمار الأضرحة يعتبر  تعديا على مقاصد المشروع الذي يهدف الى تحسين أوضاع المنطقة وسكانها، لما للمشروع من أهمية في زيادة أعداد القادمين لزيارة الأضرحة وتحسين الخدمات في المدينة بشكل عام وتوفير مساحات ترفيهية للسكان بالمنطقة.
من جهته، أكد المدير الإداري والفني في أضرحة ومقامات الصحابة المهندس اشرف البطوش أن عملية التأجير جاءت وفقا للإجراءات الرسمية المتبعة من قبل دائرة تنمية أموال الوقف، لافتا الى أن قطعة الأرض التي تم تأجيرها ليست ضمن أراضي الوقف الإسلامي التابع لمشروع إعمار الأضرحة ومقامات الصحابة والتي تنوي الأوقاف بناء البانوراما عليها.
وأشار الى أن قطعة الأرض مساحتها دونم ونصف الدونم فقط، وهي تقع في منطقة بعيدة عن موقع البانوراما.
وأكد البطوش أن عملية التأجير جرت من خلال عروض رسمية ومزاد تقدم لأجله عدة أشخاص وحصل احد المستثمرين على التأجير بعد أن تقدم بأعلى العروض.
وبين أن مشروع البانوراما سوف يقام قريبا وفي منطقة محددة سابقا لم تتغير على الإطلاق.

[email protected]

hashalkarak @