"الأيكان" ترفض تعطيل نطاقات الإنترنت الروسية

WhatsApp Image 2022-03-06 at 1.42.01 PM
WhatsApp Image 2022-03-06 at 1.42.01 PM

إبراهيم المبيضين - في موقف محايد صارم، خلافا لقرارات وخطوات أخذتها شركات ومؤسسات تقنية للضغط على روسيا في حربها مع جارتها الغربية، أعلنت منظمة " الأيكان" العالمية وقوفها على الحياد برفضها طلبا اوكرانيا بوقف اسماء نطاقات الانتنرت الروسية على شبكة الانتنرت.

وتعد منظمة دولية غير ربحية مقرها الولايات المتحدة تشرف على النظام العالمي لأسماء نطاقات الإنترنت وعناوين "أي بي".، وهي واحدة من العديد من المؤسسات العالمية التي تساعد على توجيه ومراقبة تطوير الإنترنت.

وجاء الطلب الاوكراني من منظمة الايكان الاسبوع الماضي سعيا منها لتهديد وجود روسبيا على شبكة الانترنت حيث تعتبر اسماء النطاقات والعناوين اولى خطوات الدخول الى اي موقع الكتروني او تطبيق على الانترنت.

ووفقا لتقارير عالمية قدم زوجان من المسؤولين الأوكرانيين يوم الاثنين الفائت التماسًا إلى منظمة  ICANN وكذلك مركز تنسيق شبكة Réseaux IP Européens (RIPE NCC) ، لإلغاء المجالات “.ru” و “.рф” و ” .su. ” كما طلبوا إغلاق خوادم الجذر في موسكو وسانت بطرسبرغ – مما قد يؤدي إلى تدمير مواقع الويب وإلغاء تأمين تلك المجالات دون اتصال بالإنترنت.

وردت " الايكان " الخميس، على الطلب مشيرة إلى أن القيام بذلك ليس ضمن نطاق مهمة ICANN وأنه ليس من الممكن فعلاً القيام به في المقام الأول.

وكتب غوران ما ربي، الرئيس التنفيذي لـ ICANN، في رده على ممثل ICANN في أوكرانيا، أندري نابوك، ونائب رئيس الوزراء ووزير التحول الرقمي ميخايلو فيدوروف: “مهمتنا لا تمتد إلى اتخاذ إجراءات عقابية أو إصدار عقوبات أو تقييد الوصول إلى قطاعات من الإنترنت – بغض النظر عن الاستفزازات”. “بشكل أساسي، تم إنشاء ICANN لضمان عمل الإنترنت، وليس لاستخدام دورها التنسيقي لمنعها من العمل.”

[email protected]

اضافة اعلان