منوعات

الإبر الصينية: تعالج الضعف الجنسي والعقم والتبول اللإرادي

 د. فايز رشيد


استشاري الطب الطبيعي والوخز بالإبر الصينية


يعاني كثير من الناس وبأعمار متفاوتة من الضعف الجنسي، ومن النادر بمكان أن تكون هذه الاعتلالات أمراضاً بذاتها، فهي غالباً ما تكون أعراضاً لأمراض أخرى، وبخاصة ما يدخل منها في باب الوهن العصبي.


ويكون الضعف الجنسي إما نتيجة لإصابة الجهاز العصبي أو بسبب مرض في الأعضاء الجنسية نفسها أو لخلل في الجهاز الهرموني بالجسم، وفي بعض الحالات فإنه يعتبر مصاحباً لحالات العصاب.


الأسباب:


تتعدد أسباب الضعف الجنسي، ومنها في الغالب ما يكون مرتبطا بالجهاز العصبي للجسم   ويشتمل على أشكال عديدة منها:


–     الشكل التثبيطي؛ نتيجة لعوامل مثبطة على مستوى الدماغ.


–     الشكل التهيجي.


–     الشكل الهستيري ويصاحب عادة بالشعور بالفزع.


–     الشكل النفسي نتيجة الخوف المسبق.


–     الوهن الناتج عن أمراض أخرى مثل؛ الالتهابات، التسمم، استعمال الأدوية، المثبطة للسكري، أدوية أمراض القلب على سبيل المثال لا الحصر.


ومن العوامل التي تؤدي إلى  الضعف الجنسي أيضاً الإدمان على المخدرات والكحول


والشراهة في التدخين فضلا عن العمل في مصانع كيماوية بالإضافة إلى السل الرئوي وغيرها من العوامل.


الأعراض:


علاج الوخز بالإبر الصينية يفيد كثيراً في هذه الحالة، ويهدف إلى تقوية الجسم بشكل عام، ويساهم في تهدئة الجهاز العصبي ويؤثر على المراكز العصبية في الجسم المتعلقة بوظيفة الأعضاء المعينة. كما أن التغذية الجيدة وتهيئة الأجواء المناسبة يخفف من هذه الحالة.


ويعد هذا الضعف مسألة عادية ومنتشرة في مرحلتنا الراهنة وبكل دول العالم نتيجة للضغوطات العصبية والإرهاق الجسمي غير أن استمراره يؤدي إلى النرفزة والعصاب والتوتر وأحياناً إلى الطلاق.


العـــقــــم


لا بد بداية من إزالة جميع أسباب منع الحمل لكل من الرجل والمرأة إن وجدت، وفي كثير من الأحيان يوجد العقم من دون وجود أسباب عضوية للطرفين، وفي هذه الحالة تحديداً، وفي الحالات البسيطة، فإن الوخز بالإبر الصينية يساعد على الإنجاب، مع ملاحظة أن علاج الوخز يحتاج إلى جلسات طويلة (بالمعنى العددي)، وقد سبق وأن تم تسجيل حالات إخصاب عديدة بعد استعمال طريقة الوخز بالإبر الصينية.


التبول اللاإرادي


يشيع هذا المرض بين الأطفال، وبخاصة في السادسة من العمر، وفي بعض الحالات يبقى حتى عمر متأخرة من الطفولة، وتنتشر أحيانا لدى الشباب.


ويعود السبب الرئيسي للتبول اللاإرادي إن لم توجد أمراض عضوية وخلل في الأعضاء نفسها إلى تهيج المركز العصبي بالنخاع الشوكي المسؤول عن التبول، وكذلك الاعتلال الهرموني العصبي، الذي ينظم هذه العملية، بالتالي يؤدي إلى خلل في وظيفة المثانة كتخزين البول فيها.


الأعراض:


وتشتمل أعراض التبول اللاإرادي على النوم العميق والتبول اللاإرادي بعد 3-4 ساعات من النوم، وفي كثير من الحالات يتكرر التبول اللاإرادي بالإضافة إلى ازرقاق في الطرفين السفليين وبرودتهما.


العلاج:


يهدف العلاج بالإبر الصينية إلى تقوية الجسم وإعادة تنظيم عمل المركز العصبي المسؤول عن عملية التبول من خلال تهدئة الجهاز العصبي.


وقبل ممارسة علاج الوخز بالإبر الصينية، يجب استبعاد أي خلل عضوي في جسم المريض يؤدي إلى هذه المسألة مثل؛ أمراض الجهاز البولي التناسلي أو الأمراض النفسية.


بعد كل ذلك يمكن البدء بجلسات علاج الوخز بالإبر الصينية.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock