الإعلان عن القائمة القصيرة للرواية العربية 2020 من مراكش

figuur-i
figuur-i

عمان -الغد- أعلنت لجنة تحكيم الجائزة العالمية للرواية العربية 2020 أمس، عن القائمة القصيرة للروايات المرشحة لنيل الجائزة في دورتها الثالثة عشرة، وذلك خلال مؤتمر صحفي عقد في متحف حضارة الماء بمدينة مراكش المغربية.اضافة اعلان
وقد ضمت القائمة ستة أعمال روائية من خمس دول عربية هي "الجزائر، لبنان، سورية، مصر، العراق"، تم اختيارها من بين "16" رواية دخلت القائمة الطويلة، وهي صادرة باللغة العربية بين حزيران (يونيو) 2018 وتموز (يوليو) 2019.
ضمت القائمة الروايات الآتية "حطب سراييفو" للجزائري سعيد خطيبي، "ملك الهند" للبناني جبور الدويهي، "الحي الروسي" للسوري خليل الرز، "فردقان" للمصري يوسف زيدان، "الديوان الإسبرطي" للجزائري عبد الوهاب عيساوي، "التانكي" للعراقية عالية ممدوح.
ويتنافس الكتاب المرشحون للفوز بالجائزة الكبرى والبالغة قيمتها 50 ألف دولار أميركي، فيما يحصل كل كاتب وصل إلى القائمة القصيرة على مبلغ 10 آلاف دولار أميركي، وذلك خلال حفل الإعلان عن الرواية الفائزة يوم 14 نيسان (أبريل) المقبل في أبوظبي.
وقال رئيس لجنة التحكيم د. محسن الموسوي: "تضم الروايات المختارة نخبة من النصوص المتنوعة أسلوبا ومادة، وخرج أغلبها من حصار التقليد الذي يرافق الظاهرة الروائية، وتكاد تنشغل جميعا بوطأة التاريخ بماضيه وحاضره، لكنها لا تستعيد هذا التاريخ أو الواقع المعاصر تطابقا وإنما تواجهه بحدته لتثير عند القارئ الأسئلة عن مصير الإنسان العربي".
فيما أشار رئيس مجلس الأمناء ياسر سليمان الى أن القائمة القصيرة تقدم لهذه الدورة ست روايات تتنوع آليات السرد فيها، كما تتنوع مواضيعها والفضاءات التي تدور فيها أحداثها، زمانا ومكانا.
وعلى الرغم من هذا التنوع، فإن شؤون الإنسان العربي، في ماضيه وحاضره، تبقى شاخصة في أجواء من السرد التخييلي الذي يطحن القارئ طحنا في بطئه في بعض الأحيان، أو يعدو به عدوا سريعا إلى عوالم من الألم الذي لا يبارح النفوس في أحيان أخرى. وأيا كانت الوجهة، فالتجربة بالرغم من بطء المسير التخييلي أم سرعته واحدة، مآلها البحث عن معنى يفسر ما يدور بحثا عن الانفكاك من الراهن بكل أطيافه.
ويقام حفل الإعلان عن الرواية الفائزة بالجائزة العالمية للرواية العربية 2020 في فندق الريتز كارلتون، أبوظبي، يوم 14 نيسان (أبريل) المقبل، عشية افتتاح معرض أبوظبي الدولي للكتاب، وكانت رواية "بريد الليل" لهدى بركات قد حصلت على الجائزة العالمية للرواية العربية العام الماضي.