"الإقراض الزراعي" تطلق تمويل مشاريع الطاقة الشمسية للمشاريع الزراعية

مدير عام مؤسسة الإقراض الزراعي محمد الحياري (وسط) خلال مؤتمر صحفي في مقر المؤسسة أمس - (بترا)
مدير عام مؤسسة الإقراض الزراعي محمد الحياري (وسط) خلال مؤتمر صحفي في مقر المؤسسة أمس - (بترا)

عبدالله الربيحات

عمان - أعلن مدير عام مؤسسة الإقراض الزراعي محمد الحياري إطلاق تمويل مشاريع الطاقة الشمسية لإنتاج الكهرباء للمشاريع الزراعية بسقف أعلى يبلغ 30 ألف دينار، لأول مرة منذ إنشاء المؤسسة وبسعر فائدة متناقصة قدرها 7 %.اضافة اعلان
وبين الحياري خلال مؤتمر صحفي عقده أمس، أن المؤسسة وضعت خطة اقراضية تنسجم مع الاستراتيجية الوطنية للتنمية الزراعية خلال الفترة من 2013-2016 بقيمة 134 مليون دينار، مبينا ان المؤسسة استفادت من المنحة الخليجية لرفع رأس مالها بقيمة 10 ملايين ليصبح 60 مليون دينار.
وأشار إلى أن المؤسسة مولت حوالي (5800) مزارع بقيمة (29) مليون دينار للعام 2013، منها حوالي (23) مليونا لصغار المزارعين الذين تقل قروضهم عن (10) آلاف دينار وبنسبة (80 %).
وأكد أن المؤسسة عملت على تمويل المشاريع الصغيرة الخاصة بمكافحة الفقر والبطالة، حيث بلغت حوالي (4.5) مليون استفاد منها (1540) مقترضا، مبينا ان محفظة التمويل الاسلامي والبالغة نحو (61) مليون دينار توزعت على (13) ألف مقترض.
واشار الحياري الى ان الخطة الاقراضية للعام 2014 توزعت على أقاليم الشمال والوسط والجنوب، وخصصت لتمويل مختلف مجالات الاستثمار، منها اطلاق تمويل مشاريع الطاقة الشمسية لانتاج الكهرباء للمشاريع الزراعية، ومشاريع اعمار واستغلال الاراضي البعلية، وتنمية وتطوير مصادر المياه وتطوير الثروة الحيوانية، إضافة إلى شراء مدخلات الانتاج الزراعي، وتمويل القروض الصغيرة للحد من مشكلتي الفقر والبطالة، ومشروع القرى الصحية والمصابين العسكريين ومساعدة الناجين من الألغام، فضلا عن تمويل المهندسين الزراعيين والتسميد بالري.
 وبين أن اجمالي القروض التي قدّمتها المؤسسة بلغت حوالي (555) مليونا لغاية نهاية العام الماضي، منها قروض إنمائية وتشغيلية، انتفع بها نحو 228 ألف مزارع مقترض لاقامة مشاريع زراعية غالبيتها صغيرة ومتوسطة.
واشار الحياري إلى أن حوالي (61) مليون دينار حسب نظام المرابحة الإسلامية، استفاد منها ما يزيد على 13 ألف مقترض.
واوضح أن قيمة القروض الممنوحة، توزعت على اقاليم الشمال (11 مليونا)، والوسط (11 مليونا)، والجنوب (7 ملايين).
وأكد ان المؤسسة نفذت برامج اقراضية موجّهة للأسر الريفية والفئات العاطلة عن العمل في الريف والبادية، وهي مدرة للدخل وتساهم بالحد من ظاهرتي الفقر والبطالة.
وقال إن إجمالي القروض التراكمية الممولة من المؤسسة منذ العام 2001 حتى نهاية 2013، بلغ حوالي 69 مليونا، استفاد منها ما يزيد على 21 ألف مزارع مقترض ممن تنطبق عليهم شروط هذه البرامج.
واوضح ان مشروع تطوير المصادر الزراعية لحوض نهر اليرموك الذي أقيم بالتعاون مع وزارة الزراعة منذ العام 2001 تم تنفيذه بالكامل، حيث بلغت قيمة القروض نحو 3.4 مليون دينار، استفاد منها ما يزيد على 1400 مزارع مقترض، كما تم تنفيذ مشروع الزراعات المحمية منذ العام 2008، بالتعاون مع المركز الوطني للبحث والارشاد الزراعي، حيث بلغت قيمة القروض نحو 15 مليونا، وعدد المستفيدين من المشروع 841 مزارعا.
وأضاف أنه تم أيضا إنجاز مشروع المصابين العسكريين بالتعاون مع الهيئة الهاشمية للمصابين العسكريين منذ العام (2001)، حيث بلغت قيمة القروض نحو 345 ألف دينار منذ بداية المشروع استفاد منها حوالي 98 مقترضا، ومشروع القرى الصحية بالتعاون مع وزارة الصحة، وبلغت قروضه نحو 540 ألف دينار، استفاد منها 461 مقترضا، ومشروع تمويل المهندسين الزراعيين بالتعاون مع نقابة المهندسين الزراعيين منذ العام 2006، وبلغت قيمة قروضه 400 ألف دينار، استفاد منها 71 مهندسا ومهندسة.
وأشار إلى أن المؤسسة تنتهج في سياستها التحصيلية مبدأ الاعتماد على الذات للاستمرار في تقديم خدماتها للمزارعين، حيث بلغ اجمالي تحصيلات المؤسسة للعام 2013 نحو 32 مليون دينار، كما اعتمدت المؤسسة خطة تحصيلية للعام 2014 تهدف لتحصيل 36 مليون دينار من مختلف الأقاليم.