الاتحاد الدولي يطلب من الأردن استضافة جولة رالي عالمية العام الحالي

الاتحاد الدولي يطلب من الأردن استضافة جولة رالي عالمية العام الحالي
الاتحاد الدولي يطلب من الأردن استضافة جولة رالي عالمية العام الحالي

 

أيمن وجيه الخطيب

عمّان- في ظل الاحداث المتلاحقة والمتغيرة في قرارات المجلس العالمي لرياضة السيارات، تم إلغاء اقامة راليي اندونيسا وروسيا ضمن اجندة العالم للراليات لعام (2010)، وأكد مجلس رياضة السيارات إقامة رالي الأردن العالمي ضمن بطولة العالم للراليات يوم (11) نيسان (ابريل) من العام المقبل.

اضافة اعلان

وفي خطوة مفاجئة كان الاتحاد الدولي للسيارات قد طلب من الأردن في وقت سابق استضافة إحدى جولات بطولة العالم للراليات العام الحالي 2009، لم يتم البت في الطلب من قبل أصحاب القرار في الأردنية لرياضة السيارات، وكان الأردن قد نجح في استضافة إحدى جولات بطولة العالم للراليات عام (2008)، ونجح في استضافة الرالي الذي استحوذ على اهتمام عدد كبير المهتمين في الراليات العالمية.

ويبدي سمو الامير فيصل بن الحسين رئيس هيئة مديري الاردنية لرياضة السيارات، اهمية كبيرة لاستضافة الاردن لإحدى بطولات العالم للراليات للعام الحالي 2009، حيث يعتمد ذلك على جاهزية الاردن في استضافة مثل هذا الحدث المهم، وسيتم الاعلان عن ذلك رسميا اليوم الاثنين.

من جهة أخرى، كانت إدارة رالي الأردن قد أرجأت إقامة رالي الأردن للشرق الأوسط الى شهر تشرين الأول (أكتوبر) المقبل.

ولم يصدر خلال اجتماع المجلس العالمي لرياضة السيارات أي تغيير على موعد اقامة الراليات المتبقية من بطولة العالم لعام 2010، بل تم تأكيد إقامة باقي الراليات العالمية.

كيف تم إلغاء راليي إندونيسيا وروسيا؟

كان المجلس العالمي لرياضة السيارات قد وافق خلال شهر كانون الأول (ديسمبر) من عام (2007)، على جدول زمني لروزنامة بطولة العالم للراليات على نظام (التدوير) لمدة عامين (2009 و2010)، حيث تم اعتماد إقامة (24) رالي على مدار العامين، أي إقامة (12) رالي في كل عام، وتم تحديد اقامة رالي اندونيسا يوم (20) حزيران (يونيو) من عام 2010 ورالي روسيا يوم (18) تموز (يوليو) من نفس العام، كما طلبت ادارة رالي مونتي كارلو اقامة الرالي عام (2011) بدلا من عام (2010)، حيث من المقرر اقامة الرالي وهو الجولة الافتتاحية من بطولة العالم لعام (2010)، يوم 24 كانون الثاني (يناير) المقبل.

وفي اجتماع المجلس العالمي لرياضة السيارات الذي عقد يوم (29) نيسان (ابريل) الماضي في باريس، تم استثناء راليي اندونيسا وروسيا من اجندة بطولة العالم للراليات، لعدم تجاوزهما التفتيش والفحص المقرر، وليسوا على استعداد لاستضافة راليات عالمية، وهي فحوصات وقوانين يشترطها الاتحاد الدولي على أي بلد يريد ان يستضيف احدى جولات بطولة العالم للراليات.

وبعد الغاء راليي اندونيسيا وروسيا سيصبح عدد الراليات (10) راليات عالمية في عام (2010)، الا اذا قرر الاتحاد الدولي للسيارات ادخال دولتين بدلا منهما ضمن برنامج استضافة جولات بطولة العالم.