الاتفاق على تشكيل لجنة أمنية مشتركة بين عمان والدوحة

عمان - أكد وزير الداخلية سلامة حماد ورئيس الوزراء ووزير الداخلية القطري الشيخ عبد الله بن ناصر آل ثاني ضرورة تعزيز آليات التعاون والتنسيق والوصول إلى صيغة تعاونية مشتركة تضمن الحد من  ظاهرة تهريب المخدرات والقضاء عليها في مصدرها.اضافة اعلان
جاء ذلك خلال لقاء جمعهما بالدوحة أول من أمس تم خلاله بحث العلاقات بين البلدين، لا سيما في المجالات السياسية والأمنية والشرطية وآفاق تطويرها وتعزيزها بما يحقق مصلحة الشعبين.
كما بحث الجانبان أوضاع الطلبة الدارسين بالكليات والمعاهد الامنية في البلدين، اضافة إلى ابرز الاحداث الجارية في المنطقة وتأثيرها على الصعيدين العربي والإقليمي، بالاضافة لمواضيع أمنية.
وأكد حماد أن الزيارة تأتي تلبية لدعوة رسمية وجهها رئيس الوزراء القطري تهدف الى تمتين اواصر التعاون الثنائي في مختلف المجالات، ولا سيما في مجالات التدريب والتأهيل وتبادل الخبرات والمعلومات الأمنية والشرطية، مشددا على ضرورة التنسيق المستمر بين الجانبين ووضع آليات ارتباط واتصال سريعة ومتطورة لمكافحة الارهاب والجريمة بشتى انواعها.
واستعرض حماد خلال اللقاء الجهود التي تبذلها الاجهزة المسؤولة عن تأمين حدود المملكة وحمايتها من أي اختراقات، مؤكدا ان الأردن حصن عربي قوي ومنيع وقادر على التعامل مع أي اخطار خارجية قد يتعرض لها. واشار الى ان المعلومة تمثل العصب الرئيس لأي عملية أمنية واستخبارية مما يتطلب تبادلها بأسرع وقت، في إشارة الى ضرورة وجود آلية مشتركة بين البلدين لتبادل المعلومات والخبرات بشكل سريع ودقيق.
من جانبه، أكد رئيس الوزراء القطري عمق العلاقة التي تربط جلالة الملك عبد الله الثاني وأمير دولة قطر سمو الأمير تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني وحرصهما المشترك على تحقيق مصالح البلدين والأمتين العربية والاسلامية، مشيرا إلى أهمية تعزيز التعاون والتنسيق بين البلدين وخاصة في المجالات الاقتصادية والاستثمارية وبما يحقق مصالحهما المشتركة.
وابدى رغبة بلاده بتشكيل لجنة أمنية مشتركة بين وزارتي الداخلية في البلدين بهدف تطوير العمل المشترك على ان يترأس اللجنة مديري الأمن العام في البلدين واعضاء من الإدارات المختصة حسب الحاجة.
وعبر حماد عن موافقته على تأسيس اللجنة والترحيب بأهدافها وغاياتها.
وفي لقاء آخر، بحث حماد ومدير ادارة مكافحة المخدرات القطري العميد احمد الكواري اوجه التعاون المشترك في مجال مكافحة تهريب المخدرات والاتجار بها ومتابعة مصادرها.
وابدى الكواري استعداده للتعاون مع ادارة مكافحة المخدرات الأردنية وتزويدها بالمعلومات والدعم الذي تحتاجه للحد من هذه الظاهرة. -(بترا)