الاثارة الرياضية في متناول اليد

الاثارة الرياضية في متناول اليد
الاثارة الرياضية في متناول اليد

ميتسوبيشي  لانسر اي اكس جي تي: 

 

 تجربة: محمد الزرو

عمان- اذا كنت من محبي السيارات المتوسطة ذات المظهر الرياضي، فستجد في هذه السيارة اليابانية ضالتك، فهي ذات شكل ينم عن نوايا رياضية بحته، وهي تتجاوز المظهر لاثبات نفسها أدائياً رغم كون غير معززة بقوة خارقة، فهي ليست كشقيقتها الايفو المزودة بمحرك مشحون وبنظام دفع رباعي، لكنها تعطي نكهة رياضية للأداء تتناغم مع جسمها الممشوق

اضافة اعلان

وهذه السيارة والتي تحمل ارثاً ثرياً لأسم تجاوزعمره 35 عاماً  جاءت بتصميم جديد بالكامل،  وبمحرك سعته 2.0  لترين من أربع  أسطوانات، وبمجموعة كبيرة من التجهيزات التي تتخطى التوقعات.

التصميم:

تبدو هذه السيارة شريرة، وكأنها تلبس قناع "دارث فيدر" من فيلم حرب النجوم، فهي مخيفة الطلة، الجسم لا يبدو كأنه خرج من ايدي مصممين وربما كان هذا سر جاذبيته، فهو سلس الملامح دون تعقيد، فهي صممت لكي تسير بسرعة وتلفت النظر.

يبدو أن مصممي ميتسوبيشي قد استلهموا المقدمة من طائرة مقاتلة، وهي تحديداً طائرة ميتسوبيشي آي 6 أم زيرو، ويمكنك رؤية هذا التأثير بشكل واضح.

المؤخرة لهل وجهها أيضاً، ولابد من وجود تأثير للرسوم الكرتونية اليابانية المعروفة بالمانغا على تصميم هذه السيارة، فالربما سمعت بشخصية غراندايزر أو جونغر التي كانت جزءً من طفولة الشباب الين يمكنهم الآن التمتع بآلة يابانية رائعة مثل هذه.

وقد عمل مهندسو ميتسوبيشي على المساعدات الانسيابية زادت الجسم جمالاً، ونعتقد بأن الجسم بدون زوائد قادر على التعامل مع مقاومة الهواء بشكل جيد، نظراً للانسيابية العالية.

الانطباع الهام عن الجسم هو عن سيارة عملية بالدرجة الأولى، فكل جزء موجود لسبب ما، فيوجد في المقدمة مجموعة من فتحات الهواء، وهناك انحناء بسيط في الجناح الخلفي يزيد من ثبات المؤخرة.الصلابة زادت بالمقارنة مع الطراز السابق بحوالي 39%، ومركز الجاذبية تحسن بسبب تخفيض موقع المحرك. 

المحرك والأداء

سعة لترين لمحرك الأربع اسطوانات في مثل هذه الفئة أمر جديد على الأقل بالنسبة لي شخصياً، ولكن المحرك يجعلك تشعر بأنه مناسب جداً،  فهذا المحرك يؤدي  بشكل أفضل على الدورات المتوسطة وتوقيت أكثر دقة لعمل الصمامات بفضل نظام أم اي في اي سي، قوة الحصان تبلغ 155حصان (عند 6000 دورة في الدقيقة)، وتتوفر 199 نيوتن متر من العزم (عند 43250 دورة في الدقيقة) تمنينا لو كانت القوة متوفرة عند مستويات دوران أقل لمزيد من التجاوب على السرعات المنخفضة.

لكن الصورة مختلفة تماماً عندما يدور المحرك،  فقط ابقي رجلك على دواسة الوقود  لمدة أطول وتمتع بالمناورة عبر المنعطفات خصوصاً عند التعشيق بالعتالات الموجودة خلف المقود، للسرعات الست صعوداً نزولاً، وهي تجعل من تجربة القيادة كثيراً من المتعة، المس المكابح وستشعر بالثقة، التوجيه والتماسك مذهلين لسيارة من هذه الفئة، وهي فعلاً متقنة الهندسة، وهي مستعدة لتلبية اي رغبة تنتابك أثناء القيادة، ضمن امكانيات المحرك طبعاً.

التعليق جاء بنظام ماكفرسون المستقل بدعائم ونوابض لولبية، في الأمام ونظام متعدد الوصلات في الخلف، والتي دخل في صنعها معدن الالومينوم.

المقصورة

المقصورة عملية بامتياز دون رتوش، لوحة القيادة بسيطة وتحوي كوتين يتوسطهما شاشة رقمية صغيرة، المكيف يتم ادارته من خلال ثلاث مفاتيح سهلة التعامل، فلا يوجد في هذه السيارة التطويرات التي تجعل الحياة معقدة، ولا يوجد زر تشغيل أحمر ولا قارئ بطاقة ذكية،ولكن هناك نظام القفل بدون مفتاح الذي يجعل الحياة أسهل.

هذه السيارة حديثة التصميم وذات مظهر رياضي حديث، في الداخل والخارج، ولكنها مانزال سيارة صالون يابانية متوسطةة، ومن الداخل لايوجد ما يمكن انتقاده أو يستدعي الملاحظة، ولكنها بصراحة تستحق الاشادة لغنى مستوى التجهيزات التي تفوق التوقعات. المقاعد رياضية الشكل وتوفر جلوساً مريحاً، مساحات التخزين متوفرة وبشكل منطقي

الأمان والسلامة:

تتوفر لانسر اي اكس جي تي مع جميع متطلبات السلامة والأمان، حيث توجد وسائد هوائية أمامية وجانبية، وحتى نافذية، وهناك ايضاً وسائد لحماية ركب السائق تحت عامود المقود،

أحزمة الأمان جاءت متقدمة وبآلية الشد التلقائي،  نظام اي بي اس قياسي وهو معزز بنظام اي بي دي الالكتروني لتوزيع قوة الكبح بين العجلات. 

كانت ميتسوبيشي اليابانية قد قدمت سيارتها الناجحة "لانسر اي اكس" في قطاع السيارات المتوسطة الصغيرة المزدحم بالمنافسة لتثبت قدرتها على اعادة اختراع نفسها والبقاء على وتيرة المنافسة بشكل ملحوظ، ويأتي طراز جي تي ليكمل ما بدأه طراز رالي آرت في اضفاء النكهة الرياضية على عائلة طرازات لانسر.

فعلى الرغم جملة  التقنيات المبتكرة التي تحيط بسلسلة لانسر اي كس،  تبقى المكونات الأساسية هي المحك الفعلي للاداء، وربما تكون الصفات الوراثية لتراث الراليات، أو نزعة اظهار جودة  الأداء خلف ما تحقق من تطور ملحوظ.

وبغض النظر عن السبب المهم أن هذه السيارة تؤدي المطلوب منها وبكل روعة ، فهي سيارة قيادة رائعة بالنسبة لفئتها وقدرات محركها، وهي قادرة عملياً على اداء بعض "الحركات" البهلوانية على المنعطفات، مع وجود الثقة بقوة الكبح وجودة التوجيه وتكتشف عندها قدرتك على تقدير الكبح والتسارع .

أنها سيارة رائعة، حتى على مستوى الراحة ، وهي متماسكة أيضاً، وتبقى خياراً بسعر مناسب جداً بالمقارنة مع أدائها وشخصيتها.