الاحتلال يخطط لشق شوارع في الضفة الغربية

برهوم جرايسي

الناصرة - كشفت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي أمس الاثنين، عن وجود مخطط لدى حكومة الاحتلال لشق شوارع في الضفة الفلسطينية المحتلة بطول 300 كيلومتر.
وهي مخططات عديدة، جرى العمل عليها "سرّا" في العقدين الأخيرين، ومنها ما ينتظر التنفيذ، في حين يطالب حزب المستوطنين بتخصيص ميزانية 80 مليون دولار لشق شوارع لعدد من البؤر الاستيطانية.
وقالت الإذاعة، إن حكومة الاحتلال عملت في العقدين الأخيرين، على سلسلة مخططات لشق شوارع عديدة، في معظمها في وسط الضفة المحتلة، من منطقة نابلس، وحتى شمال مدينة الخليل المحتلة، ومنها شوارع في محيط القدس المحتلة.
ويبلغ طولها الاجمالي نحو 300 كيلومتر، ما "سيحتاج" إلى مصادرة عشرات آلاف الدونمات من أراضي الضفة، ومنها أراض بملكية خاصة.
 وحسب ما نشر، فإن هذه الشوارع الاستيطانية تقع ضمن 44 مخططا، 24 منها، بات مقررا وجاهزا للتنفيذ، وينتظر القرار السياسي، بينما 20 مخططا، تم انجاز تخطيطها، ولكنها تنتظر الاقرار في لجان الاحتلال ذات الشأن.
وأضافت الإذاعة، إن المخططات الـ 24 التي أقرت نهائيا تتضمن شوارع بطول اجمالي 157 كيلومترا، ومنها ما يرتبط بشوارع مركزية في مناطق 1948 (إسرائيل).
ويأتي هذا الكشف، في الوقت الذي يضغط فيه حزب المستوطنين "البيت اليهودي" على حكومته، بتخصيص ميزانية 80 مليون دولار، في الموازنة العامة للعام المقبل، للشروع في تنفيذ مخططات شوارع استيطانية جديدة في الضفة الفلسطينية المحتلة.
 ومن بينها شوارع ليست ضمن الشوارع السابق ذكرها، بل هي شوارع لربط بؤر استيطانية جديدة اقيمت في السنوات القليلة الماضية.
وحسب ما نشرته وسائل الإعلام الإسرائيلية، فإن حزب المستوطنين "البيت اليهودي"، يهدد بعرقلة التصويت على مشاريع قوانين حكومية، في حال لم يتم المصادقة على الميزانية التي يطلبها لشق هذه الشوارع.

اضافة اعلان

[email protected]