الاحتلال يقر مخططا للقطارات يحاصر بلدات الضفة الغربية

مستوطنات اسرائيلية في الضفة الغربية - (ارشيفية)
مستوطنات اسرائيلية في الضفة الغربية - (ارشيفية)

برهوم جرايسي

الناصرة - أقرت سلطات الاحتلال الإسرائيلية مشروعا استيطانيا يهدف الى محاصرة كل البلدات وكبرى مدن الضفة الغربية ومنعها من أي توسع.اضافة اعلان
ويتمثل هذا المشروع في مد سكة حديد للقطارات بطول 473 كيلومتر، على طول الضفة وعرضها.
ووضع المخطط قبل نحو عامين من قبل وزارة المواصلات، بايعاز من الوزير المتطرف يسرائيل كاتس، الذي خصص ميزانية كبيرة للتخطيط، حيث اعتبر في الاوساط الاسرائيلية أن المخطط ضرب من الخيال، الا أنه استمر به.
وعرض المخطط على الجهة المختصة في سلطات الاحتلال أول من أمس الاربعاء، وأعلن عن قرار تبني المخطط أمس الخميس.
وتدل الخريطة التي نشرت أمس، على أن الحديث يجري عن أكثر من 11 سكة حديدية، و30 محطة، وربط كل اطراف الضفة الغربية ببعضها، رغم انها منطقة جبلية بغالبيتها، ولهذا فإن المخطط يشمل بناء عشرات الجسور، ما يعني ان تكلفة المشروع قد تصل الى مليارات الدولارات.
وقالت صحيفة "هآرتس" الاسرائيلية في عددها الصادر أمس، أنه "إذا ما اقرت الخطة بشكل نهائي، حتى دون أن يمدد سنتمتر واحد من السكة، سيكون لها تأثير واسع على كل التخطيط في الضفة الغربية. وبما أن هذه خطة هيكلية قطرية، فإنه حسب انظمة الاحتلال يكون ممكنا اقرار خطط بناء تتعارض ومسار القطار. فمثلا، منذ الآن واضح أن مسار القطار سيمر بالتوازي مع طريق الغور واذا ما اقرت الخطة، فان الطريق والقرى الفلسطينية المجاورة له ستتأثر به. كما أن كل خطة مواصلات المناطق الصناعية وما شابه سيتعين عليها أن تتضمن موقفا من مسار القطار كمصدر مواصلات مركزي".