الاضطرابات السياسية وارتفاع تكاليف الطيران يهبطان بأعداد السياح العرب

سياح يزورون آثار جرش - (تصوير: محمد ابو غوش)
سياح يزورون آثار جرش - (تصوير: محمد ابو غوش)

رداد ثلجي القرالة

عمان- أكد خبراء في القطاع السياحي أن تراجع الحاصل في اعداد السياح العرب القادمين الى المملكة جاء نتيجة الاضطرابات السياسية المحيطة بالاضافة إلى تزامن شهر رمضان المبارك في فصل الصيف.اضافة اعلان
وبين هؤلاء ان اغلاق الحدود البرية القادمة من سوريا جراء الظروف السياسية والاضطرابات هناك، أثر بشكل سلبي على اعداد القادمين من اللبنانيين الى المملكة.
وهبط عدد السياح العرب القادمين الى المملكة خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي بنسبة
14 % مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.
الخبير السياحي عوني قعوار بين أن " تراجع السياح العرب القادمين الى المملكة جاء نتيجة الاحداث والاضطرابات التي تعيشها المنطقة المجاورة للأردن اضافة، الى توجه السياح العرب الى السياحة الأوروبية عوضا عن العربية".
وقال قعوار أن" تزامن شهر رمضان للعام الحالي مع أشهر الصيف أثر بشكل كبير على عدد السياح القادمين الى المملكة إذ أن أكثر السياح الخليجيين والذين يشكلون حوالي 90 % من السياح العرب القادمين الى المملكة لم يأتوا إلى الأردن نتيجة هذا التوقيت".
واضاف قعوار سببا آخر لتراجع السياح العرب والمتمثل بارتفاع تكلفة الطيران الى الأردن.
وأشار إلى أن أغلب السياح الذين كانوا يأتون الى المملكة من لبنان كانوا بواسطة البر وهو أمر ليس ممكنا في ظل الأوضاع التي تعيشها سورية
كما تطرق قعوار "الى الاحداث والاضطرابات السياسية التي تحدث في المنطقة وأثرت بشكل كبير على السياحة في المنطقة ولا سيما الأردن".
وبين أنه يجب أن يكون هنالك خطط مستقبلية للنهوض بالموسم السياحي القادم من خلال التركيز على سياحة المؤتمرات وسياحة البيئية
والدينية.
وكشفت أرقام رسمية سابقة أن اجمالي اعداد السياح القادمين إلى المملكة (سياح المبيت) تراجعوا بنسبة 6.5 %، خلال فترة الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.
وأوضحت الإحصائية أن عدد سياح المبيت الأوروبيين انخفض بنسبة 8 % لتبلغ  خلال 9 أشهر 403.3 ألف سائح مقارنة مع 439.1 ألف سائح خلال الفترة نفسها من 2012.
من جهته قال مدير جمعية الفنادق في المملكة يسار المجالي "ان انخفاض أعداد السياح القادمين الى المملكة أثر بشكل كبير على القطاع السياحي بالمملكة وخصوصا انخفاض اعداد السياح الأوروبيين والعرب والتي تعد من أكثر اعداد السياح القادمين الى المملكة".
وأوضح المجالي أن قطاع السياحة في المملكة يعاني من انخفاض كبير في الحركة السياحية إذ أن نسب الاشغال في فنادق العاصمة لا تتجاوز الـ55 % فيما لا يتجاوز نسبة اشغال الفنادق بالعقبة 35 %.
وأشار المجالي إلى أن هنالك بعضا من المنشآت الفندقية التي أغلقت نتيجة تراجع الحركة السياحية.
وطالب الحكومة ممثلة بوزارة السياحة لإعادة النظر بالضرائب المفروضة على القطاع السياحي.
وأشارت الإحصائية إلى أن أعداد السياح القادمين من أميركا انخفض بما نسبته 6.4 % خلال 9 أشهر من العام الحالي مقارنة بالفترة نفسها من العام 2012.
وبلغ عدد سياح المبيت من أميركا إلى الأردن حتى نهاية شهر ايلول (سبتمبر) الماضي 140.9 ألف سائح مقارنة بالعام 2012 الذي وصل عدد السياح الأميركيين إلى 150.534 ألف سائح.