"الاقتصاد والاستثمار النيابية" توصي الحكومة بالبحث مع الجانب السوري عن طريق بديل وآمن

محمد أبو الغنم

عمان- ارسلت لجنة الاقتصاد والاستثمار في مجلس النواب أول من أمس توصياتها إلى الحكومة لتنشيط القطاع الصناعي.اضافة اعلان
وقدمت لجنة الاقتصاد والاستثمار، برئاسة النائب خير ابو صعيليك، 13 توصية لتنشيط القطاع الصناعي، حصلت "الغد"، على نسخة منها؛ حيث اوصت بالبحث مع الجانب السوري عن طريق بديل وآمن، مقترحة طريق (صبحا وصبحية) مع خربة عواد السورية أو عن طريق السويداء.
كما اوصت اللجنة بالسماح لحاملي بطاقة المستثمر الدخول من بوابة الدبلوماسيين عند قدومهم لمطار الملكة علياء لتصبح بوابة (الدبلوماسيين والمستثمرين)، وأوصت كذلك بقيام الحكومة بمتابعة بعض الوحدات المستقلة والجامعات بخصوص العطاءات والغاء أي نص يحرم المنشأ الأردني من دخول العطاء.
ووضعت اللجنة توصية حول نقص عدد الشاحنات الفارغة التي تدخل الى المملكة من الجانب العراقي، ما يؤدي الى تراجع صادراتنا الى العراق، كما اوصت بضرورة قيام الحكومة باحياء فكرة بنك الانماء الصناعي.
واوصت اللجنة ببحث دستورية وقانونية فرض بدل خدمات جمركية بنسبة 1 % وفي نفس الوقت اعفاء بعض البضائع ذات المنشأ المعين من هذا البدل وضرورة الغائه كليا أو على الاقل على مستلزمات الانتاج الصناعي.
وجاءت توصية اللجنة بضرورة بحث سبب قيام أمانة عمان بزيادة رسوم المسقفات دون مبرر وكذلك مطالبة الأمانة لبعض المصانع القديمه بالرحيل من موقعها المقامة عليه من سنوات، وأوصت كذلك بضرورة حث هيئة الاستثمار على طباعة قانون الاستثمار ووضع نسخ مجانية في المطار والسفارات الأردنية.
كما اوصت بضرورة قيام مؤسسة التدريب المهني بالتواصل مع مدربين سوريين في مجال الصناعة خاصة القطنيات والملابس وتوطين هذه الخبرة في المملكة.
واوصت بتوحيد الجهات التي تقوم بالتفتيش على المصانع ولجان السلامة العامة حيث يخضع القطاع الصناعي الى ما يزيد على 15 جهة رقابية اسوة باللجنة المشكلة من عدة جهات حكومية وتقوم بالتفتيش على الفنادق.
وجاءت توصية اللجنة بقيام الحكومة بتفعيل الدبلوماسية الأردنية لفتح اسواق جديدة وتقليل خطورة الاعتماد على سوق رئيسي وهو السوق العراقي.
واوصت اللجنة بقيام الحكومة بمراجعة مسودة تعليمات نظام تنظيم اجراءات ووسائل ترشيد الطاقة وتحسين كفاءتها رقم (73) لسنة 2012 حيث تلزم هذه التعليمات المصانع بعمل تدقيق طاقة الزامي وهو امر مكلف ويضعف تنافسية المنتجات المحلية، خاصة ان المنتجات ذاتها يتم استيرادها من دول لا تلزم منشأتها بعمل تدقيق طاقي.
وبعث رئيس اللجنة خير ابو صعيليك توصيات اللجنة الى رئيس الوزراء عبدالله النسور بعد الاجتماع الاخير لأعضاء للجنة مع وزير الصناعة والتجارة ورئيس هيئة الاستثمار والنائب الأول لرئيس غرفة صناعة عمان بالاضافة الى مدير عام غرفة صناعة الأردن ومدير غرفة صناعة عمان ورئيس غرفة صناعة الزرقاء ورئيس غرفة صناعة اربد ورئيس جمعية المستثمرين في شرق عمان ورئيس مجلس ادارة مؤسسة المدن الصناعية وعدد من المستثمرين في القطاع الصناعي.

[email protected]