الاهلي والزمالك في ديربي الكرة المصرية

الاهلي والزمالك في ديربي الكرة المصرية
الاهلي والزمالك في ديربي الكرة المصرية

الكرة العربية
 

 مدن - يلتقي الاهلي مع الزمالك اليوم السبت عند الساعة السابعة مساء في الدربي الـ96 لقطبي الكرة المصرية منذ انطلاقة الدوري المصري عام 1948 وذلك في مباراة مؤجلة من المرحلة الحادية عشرة.

اضافة اعلان

وتميل الكفة لصالح الاهلي بـ32 فوزا مقابل 24 للزمالك فيما تعادلا 39 مرة. وسجل الاهلي 116 هدفا في مرمى الزمالك في تاريخ مباريات الفريقين مقابل 90 هدفا للزمالك.

ويدخل الاهلي حامل اللقب المباراة وفي جعبته 34 نقطة يحتل بها المركز الثاني بعد ان بقي متصدرا للمسابقة طيلة 16 اسبوعا، لكنه تنازل عن القمة لمنافسه التقليدي الزمالك الذي رفع رصيده الى 35 نقطة بعد فوزه على المقاولون العرب وتعادل الاهلي مع غزل المحلة في المرحلة السادسة عشرة، غير ان الاهلي يملك 3 مباريات مؤجلة غير مباراة اليوم، وهو يراهن على الفوز على الزمالك اليوم ليستعيد قمته ويوسع فارق النقاط بينه وبين منافسه.

ويسعى الزمالك من جانبه الى تحقيق الفوز ليربك حسابات الاهلي ويعرقل مسيرته لعل وعسى ينجح في العودة الى المنافسة بقوة على اللقب.

والدربي هو الاول لمدرب الزمالك البرتغالي مانويل كاجودا الذي تولى المهمة قبل شهر ونصف ويسعى الى تأكيد احقيته في تدريب الفريق الابيض والتفوق على مواطنه مدرب الاهلي مانويل جوزيه الذي فاز اكثر من مرة على الزمالك وما يزال يحتفظ في ذاكرته بالفوز الكبير 6-1 عام 2002.

والمواجهة لن تكون الاولى بين جوزيه وكاجودا اذ سبق لهما تدريب فرق منافسة في الدوري البرتغالي وكان التفوق في مصلحة جوزيه كما ان عدد مرات فوز الاهلي في شهر اذار/مارس اكثر من الزمالك (4-3) واخر مرة التقى فيها الفريقان في اذار/مارس كانت عام 2001 وفاز الزمالك 3-1 واحرز له حسام حسن هدفين ومدحت عبد الهادي هدفا فيما سجل للاهلي علاء ابراهيم.

وتحفل الاجواء بالاثارة قبل المباراة وكما هي العادة قبل كل لقاء يجمع الفريقين، فلا صوت يعلو فوق صوت القمة، وكل من الفريقين اعد العدة لها كما استعدت جماهيرهما للتشجيع وكل منهما يمني نفسه بالفرحة بعد المباراة.

ورغم ان المباراة لها اهميتها مثل اي مباراة اخرى يخوضها اي من الفريقين ونقاط الفائز بها ستزيد 3 نقاط فقط الا ان الامر يصل الى حد اعتبارها بطولة قائمة بحد ذاتها.

وكان الزمالك بدأ في استعادة توازنه الفني بعد تولى كاجودا مهام ادارته الفنية وكذلك توازنه الادراي في ظل مجلسه المعين برئاسة الصحافي مرسى عطاالله ولاعبوه جاهزون بعد عودة المصابين، فيما يعاني الاهلي من اصابات عدد من لاعبيه ابرزهم الانغولي جلبرتو ويبذل الجهاز الطبي جهودا من اجل تأهيل محمد شوقي ومحمد بركات ووائل جمعة للمشاركة في المباراة.

وكان جوزيه استدعى اربعة لاعبين من فريق الشباب ومنحهم الفرصة امام غزل المحلة ليكونوا جاهزين في حال احتاج الى خدمات احدهم.

الدوري العماني

فرمل مجيس مضيفه النهضة بتعادله معه صفر-صفر واهدى الصدارة للطليعة الذي فاز على ظفار 1-صفر أول من أمس الخميس في افتتاح المرحلة الثانية عشرة (الاولى ايابا) من الدوري العماني لكرة القدم.

وصار رصيد النهضة 22 نقطة مقابل 23 للطليعة الذي اهداه جلال يعقوب النقاط الثلاث بتسجيله الهدف الوحيد في الوقت بدل الضائع.

وفاز بهلا على السيب بهدفين لاحمد العبر (63) وادوارد (88) مقابل هدف للسنغالي دونالد (53)، في حين تعادل صور مع عمان صفر-صفر، وهنا ترتيب فرق اصدارة:

1- الطليعة 23 نقطة من 12 مباراة

2- النهضة 22 من 12

3- مسقط 21 من 11

4- العروبة 20 من 11

5- صور 17 من 12

الدوري الكويتي

يستانف الدوري الكويتي لكرة القدم اليوم السبت باقامة المرحلة الرابعة عشرة (الاولى ايابا) بعد توقف دام 35 يوما لفسح المجال امام استعدادات المنتخب الكويتي لمباراتيه مع لبنان (1-1) والبحرين (صفر-صفر) في تصفيات منافسات المجموعة الرابعة المؤهلة الى نهائيات كأس امم اسيا المقررة عام 2007.

وتقام اليوم ثلاث مباريات، فيلتقي القادسية بطل مرحلة الذهاب وحامل اللقب في المواسم الثلاثة الاخيرة مع الشباب الاخير، والعربي الثالث مع الجهراء، والصليبخات مع اليرموك، وتختتم غدا الاحد باربع مباريات، فيلعب الكويت الثاني مع خيطان، والسالمية مع النصر، والفحيحيل مع كاظمة، والتضامن مع الساحل.

على ستاد محمد الحمد، يخوض القادسية المتصدر (35 نقطة) مباراة سهلة مع الشباب الاخير (4 نقاط) وهو مرشح للاحتفاظ بالصدارة واضافة ثلاث نقاط جديدة الى رصيده.

وكان القادسية استغل فترة توقف المسابقة واقام معسكرا تدريبيا في القاهرة بغياب لاعبيه الدوليين المنضمين الى المنتخب الكويتي خاض خلاله ثلاث مباريات ودية فتعادل مع الشرطة 2-2 وفاز على الشمس 2-1 وخسر امام النصر 1-2.

وكان القادسية فاز على الشباب 4-1 في مباراة الذهاب.

وبدوره يلعب العربي صاحب المركز الثالث (30) مباراة سهلة مع الجهراء الثاني عشر (11) على ستاد صباح السالم.

واقام العربي معسكرا تدريبيا في القاهرة ايضا استعدادا لمرحلة الاياب، وخسر امام بتروجيت صفر-2 وانبي بالنتيجة ذاتها، وهو سيحاول عدم التفريط بالفوز وبالتالي انتزاع المركز الثاني موقتا من الكويت، فيما يسعى الجهراء الى التقدم نحو منطقة الامان، وفاز العربي على الجهراء 3-1 ذهابا.

وسيكون الكويت الثاني (31) مؤهلا لزيادة رصيده والبقاء على مسافة قريبة من القادسية عندما يلتقي خيطان (13) على ستاد صباح السالم.

واستعد الكويت لمرحلة الاياب بمعسكر تدريبي في دبي خاض خلاله ثلاث مباريات حيث خسر امام العين صفر-1 وفاز على الشارقة 3-1 وعلى الاهلي 1-صفر، وكان الكويت فاز على الجهراء 6-1 ذهابا.

وعلى ملعب ثامر، يستضيف السالمية الرابع (26) النصر الحادي عشر (11). ويبدو الاول الاقرب الى الفوز وتجديد انتصاره على النصر ايابا بعد ان تغلب عليه ذهابا 2-صفر.

وكان السالمية فاز على المحرق البحريني 3-1 في مباراة ودية خلال المعسكر الذي اقامه المحرق في الكويت، وهنا برنامج المرحلة الرابعة عشرة:

- اليوم:

الشباب - القادسية

الجهراء - العربي

الصليبخات - اليرموك

- غدا:

التضامن - الساحل

الفحيحيل - كاظمة

السالمية - النصر

خيطان - الكويت

الدوري البحريني

تتجه الانظار اليوم السبت الى استاد البحرين الوطني الذي يستضيف لقاء القمة المرتقبة وصراع الصدارة بين الاهلي الثاني (26 نقطة) والرفاع الثالث وحامل اللقب (25) في افتتاح المرحلة الرابعة عشرة من الدوري البحريني لكرة القدم.

ويلعب اليوم ايضا، البحرين صاحب المركز الاخير (8) مع المالكية السابع (14)، على ان تختتم المرحلة غدا الاحد بلقاءي سترة الرابع (20) مع الرفاع الشرقي الخامس (16)، والشباب الثامن (14) مع النجمة السادس (15)، فيما تأجلت مباراة المحرق المتصدر (27) مع البسيتين التاسع (13) الى 13 آذار/مارس الحالي نظرا لخوض المحرق مباراته ضد بطل بنغلاديش في الدور الاول لمسابقة كأس الاتحاد الاسيوي.

ويسعى الاهلي والرفاع الى تحقيق الفوز لانتزاع الصدارة موقتا وتفادي التعادل الذي سيخدم مصالح المحرق.

ويطمح الاهلي بقيادة مدربه البوسني كريسو الى رد اعتباره لخسارته ذهابا 1-3 والابتعاد عن منافسه الرفاع بفارق 4 نقاط وتخطي المتصدر بنقطتين، وهو سيعول على جهود محترفيه النيجيريين جيسي جون هداف المسابقة (13 هدف) وفتاي الى جانب الدوليين محمد حسين واحمد الحجيري.

في المقابل، يعول الرفاع بقيادة المدرب الكرواتي دراغان على نجومه الدوليين حمد راكع العنزي واحمد حسان وصالح فرحان والمحترفين العراقيين احمد مناجد وحيدر عبيد والبرازيلي سانتوس والفرنسي كيتا.

وعلى ستاد النادي الاهلي بالماحوز، يسعى البحرين الاخير الى انتشال نفسه من منطقة الخطر وشبح الهبوط ومحاولة تحقيق الفوز بقيادة المدرب الجديد المحلي خليل شويعر الذي استلم المهمة الفنية خلفا للبلجيكي توماس، بيد ان طموحه سيصطدم بالمالكية المتحفز والمنتشي بفوزه الاخير على الشباب في المرحلة الثالثة عشرة بقيادة المدرب المصري أحمد رفعت.

وسيعول رفعت على جهود محترفيه مواطنه علاء موسى والمغربي الهداف جمال فقير والحارس محمد السيد جعفر العائد من الايقاف ومعهم حسن السيد عيسى وجعفر درويش، فيما سيعتمد شويعر على جهود لاعبيه اصحاب الخبرة بسام الذوادي وامير شبيب والمحترفين العماني ياسر رجب والمغربي كمال الصالحي.

وفي عراد وعلى ستاد علي بن محمد آل خليفة يلتقي سترة مع الرفاع الشرقي بطموح المنافسة على المركز الرابع الذي يحتله الاول بفارق 4 نقاط، وسيكون الشرقي بحاجة ماسة الى نقاط اللقاء من اجل المنافسة على المركز الرابع.

ويقود سترة المدرب التونسي علي الشهيبي الذي سيعول على جهود نجومه الشباب بقيادة محمد طوق والحارس عباس احمد والمحترفين العراقي جاسم ثامر والتونسيين سامي هوام وكمال السبيعي، فيما يعتمد الرفاع الشرقي على جهود المحترفين المغربيين عزيز بوكركور وعادل أكلية والتونسي لطفي الطرابلسي والفرنسي دافيد.

وعلى ملعب النادي الاهلي بالماحوز، يطمح النجمة المنتشي بفوزه الاخير على المتصدر بثلاثية نظيفة الى مواصلة تقديم عروضه القوية واحتلال المركز الخامس في حال تعثر الرفاع الشرقي، بينما يسعى الشباب الى استعادة توازنه بعد نتائجه السلبية الاخيرة.

ويقود النجمة المحلي عبدالعزيز أمين وسيعول على جهود هدافه راشد جمال العائد من الاصابة وعلي الشهابي ومحمد نور الدين والمحترفين اليمني سالم بالحمر والنيجيري ايمانويل ويوسف الياسي.

اما مدرب الشباب المحلي أحمد الدخيل سيكون اعتماده على محترفيه العراقيين هيثم كاظم وعمار عبد الحسن والدولي محمود منصور وعلي عبدالله، وهنا برنامج مباريات المرحلة الرابعة عشرة:

- اليوم:

الرفاع الاهلي

البحرين المالكية

- غدا:

سترة الرفاع الشرقي

النجمة الشباب

- 13-3:

المحرق البسيتين