"البحارة" يغلقون مدخل الرمثا للمطالبة بتصاريح للعمل على الخطوط الداخلية

أحمد التميمي

الرمثا - أغلق عدد من سائقي المركبات العاملة على خط الرمثا - درعا "البحارة"، مدخل مدينة الرمثا الجنوبية بسياراتهم أمس، للمطالبة بمنحهم تصاريح للعمل على الخطوط الداخلية لحين حل الأزمة الراهنة، وذلك بعد توقف أعمالهم إثر إغلاق الحدود السوريةاضافة اعلان
وأكدوا أنهم باتوا ضحية الأحداث في سورية والتي ألحقت أضرارا مادية بهم من حيث إغلاق الحدود بين الحين والآخر من الجانب السوري، وتوقفهم عن العمل تبعا لذلك، داعين الجهات المعنية بإيجاد حلول بديلة لهم حيث يرتبط مصير نحو ثلاثة آلاف عائلة بالحدود.
يشار إلى أن الحكومة السورية أغلقت مركز حدودها درعا مع الجانب الأردني، منذ أكثر من ثلاثة أشهر وأغلقت مركز حدود نصيب منذ ثلاثة أسابيع مما عطل عمل البحارة.
من جانبه، أكد مصدر أمني أن مركزي الحدود الأردنية السورية (جابر والرمثا) مفتوحان من الجانب الأردني أمام حركة المسافرين والمركبات، رغم تفاقم الأوضاع في سورية.
وقال المصدر الذي طلب عدم نشر اسمه إن الحدود الأردنية تعمل بشكل طبيعي غير أن القائمين عليهما ينصحون المتوجهين إلى سورية بعدم المغادرة بسبب الأوضاع هناك وإغلاق المعابر من الجانب السوري.
وكان مصدر مسؤول قد أكد سابقا أن السلطات السورية أغلقت معابرها الحدودية مع الأردن وجاء ذلك بالتزامن مع بدء الجيش السوري عملية عسكرية واسعة النطاق في مدينة درعا المحاذية للحدود مع الأردن.
وأضاف أن عددا من الأشخاص عادوا إلى الأردن بعد أن تأكد لهم إغلاق المعابر من الجانب السوري، لافتا إلى أنه لا يوجد أي مسافر باتجاه سورية في المعبر الحدودي، وأن حركة المسافرين على الحدود الأردنية - السورية تراجعت بين مواطني البلدين بنسبة 90 %.
يذكر أن اقتصاد الرمثا يعتمد 90 % منه على التجارة البينية مع درعا حيث يعمل أكثر من 1200 بحار على نقل البضائع من درعا إلى الرمثا يضاف إليهم أكثر من 1500 محل متخصص بالبضائع السورية أي أن هناك آلاف الأسر تعيش بشكل مباشر من خلال عمل البحارة.