البدء باستقبال طلبات الاستفادة من برنامج العقبة للتعليم الجامعي

أحمد الرواشدة

العقبة - أعلنت سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة البدء باستقبال طلبات الاستفادة من برنامج العقبة للتعليم الجامعي للعام الدراسي 2011-2012 الذي تقدِّمه السلطة مناصفة مع شركة تطوير العقبة، اعتبارا من العشرين من الشهر الحالي.اضافة اعلان
وقالت المفوض في سلطة المنطقة نسيمة الفاخري إنَّه سيتمُّ تقديم 500 منحة دراسية لأبناء العقبة الملتحقين بالجامعات والمعاهد الحكومية لهذا العام، وفق أسس وشروط ومعايير واضحة وشفافة تراعي التفوق العلمي ومستويات دخل أولياء أمور الطلبة المتقدمين لنيل تلك المنح، مشيرَةً إلى أنَّ كلفتها تبلغُ نحو مليون دينار.
وبيَّنَت الفاخري أنَّ البرنامج الذي تنفذه السلطة وشركة التطوير، استفاد منه 1381 طالبا وطالبة منذ انطلاقته العام 2007، حصل منهم 272 طالب على بعثات دراسية لمدة أربعة اعوام، مشيرة إلى أنَّ عددا من منح العام الدراسي الحالي ستخصص لذوي الاحتياجات الخاصة لمساندتهم، والمساعدة على تأهيلهم لإدماجهم في العملية التنموية.
وأوضحت أنَّ الاهتمامَ بالعملية التعليمية تعدى دعم الطلبة الجامعيين ليصل إلى المعلمين باعتبارهم عماد عملية التعليم ما قبل الجامعي والمفردة الرئيسية في بناء تعليم متوازن كفء قادر على استغلال الموارد المتاحة بأفضل الطرق، فعملت على دعم تدريب المعلمين على إدخال تكنولوجيا المعلومات إلى أساليب التدريس، وتأمين السكن المناسب للمعلمين، وتكريم الطلاب والمعلمين المتميزين والمدارس المتميزة في العقبة.
ولدعم المتميزين من المعلمين في العقبة، استحدثت السلطة برنامجا لتكريم الفائزات بجائزة الملكة رانيا للتميز التربوي في مدارس العقبة، من خلال ابتعاثهن لدراسة الدرجة الجامعية الثانية على نفقة السلطة.
وأشارت الفاخري إلى استحداث برنامج لدعم تنفيذ مشروع "نحو بناء مدارس آمنة" في العقبة، كما يجري بالتوازي تنفيذ أعمال صيانة وتحديث لعدد آخر من المدارس، وتأمين المواصلات لعدد من معلمي وطلبة المدارس النائية في محافظة العقبة ودعم النشاطات اللامنهجية في عدد آخر من المدارس.
ودعت الفاخري كافة طلبة العقبة الذين على مقاعد دراستهم الجامعية هذا العام إلى التقدم للمنح الدراسية التي أعلنت عنها السلطة، مشيرة إلى أن من شروط المنح أن يكون الطالب قد أنهى دراسته الثانوية في محافظة العقبة وأن لا يكون حاصلا على بعثة أو منحة من أي جهة أخرى، وأن يكون على حساب النظام العادي وليس الموازي أو المسائي.
وبينت الفاخري أن الوثائق المطلوبة من الطالب المتقدم هي صورة عن الهوية الشخصية والهوية الجامعية وكشف علامات الثانوية العامة وكشف علامات جامعي يثبت المعدل التراكمي وصورة عن دفتر العائلة وإثبات سنوات الإقامة والدراسة في مدارس العقبة من الصف الأول وحتى الصف العاشر.

[email protected]