البدء بالعودة إلى الحياة الطبيعية

معاريف

آنا برسكي وآخرين

اضافة اعلان

30/4/2020

تتواصل المؤشرات الايجابية في الحرب ضد فيروس الكورونا بالتدفق. فمعطى مشجع هو الانخفاض في عدد المحتاجين للتنفس الاصطناعي والذي يبلغ الآن 91.
يبلغ عدد المصابين 7.641، ولكن الجهاز الصحي راضٍ عن ان عدد المتشافين أعلى ويبلغ 7.929. وبالتوازي، فإن عدد المتوفين كنتيجة للتعقيدات جراء فيروس الكورونا ارتفع امس باثنين آخرين ليبلغ 212، أحدهما هو ابن 80 توفي في مستشفى كفلان في رحوفوت. وكان الراحل، الذي يعاني من امراض خلفية مختلفة وكان تحت التنفس الاصطناعي في المستشفى، قد جاء من دار العجزة في بني براك.
رغم المعطيات المشجعة فان العدوى بعيدة عن ان تكون تحت السيطرة في عدة مواقع. ففي المجلس المحلي شعب سجل ارتفاع بعدد المرضى المؤكدين بمعدل 166 في المائة فيما سجل ارتفاع كبير في الطيبة ايضا (110 في المائة)، في الطيرة (40 في المائة) وفي جفعات زئيف (38 في المائة).
والى ذلك، صادقت الحكومة أول أمس على تمديد صلاحيات جهاز الامن العام للتعقب الرقمي للمواطنين في اطار الجهود لتقليص تفشي فيروس الكورونا. وقد صدر التمديد حتى 7 أيار. وكما يذكر فإن محكمة العدل العليا حضرت هذا الاسبوع اجراء تعقب للمواطنين واشترطت استمرار التعقب بتشريع سريع لترتيب الامر. لهذا الغرض، ستنعقد غدا اللجنة الفرعية للاستخبارات والخدمات السرية برئاسة النائب غابي اشكنازي من أزرق أبيض للبحث
في طلب الحكومة.
وبالتوازي تتواصل أعمال انفاذ التعليمات. ففي عشية يوم الاستقلال واليوم التالي له نشرت الشرطة عشرات الحواجز وعملت على منع تنقل المواطنين من مدينة الى مدينة، اذ عادت الى الانظمة المتشددة طوال يومي الذكرى والاستقلال وارتفعت اعداد المخالفات التي حررتها الى 2.032 معظمها، 1.520، كانت على الخروج من البيوت خلافا للانظمة. واضيف اليها 174 غرامة لمواطنين تواجدوا في اماكن محظورة.
345 تاجر فتح محله دون إذن تلقوا غرامات متشددة واجراءات استماع في الطريق الى أمر اغلاق محلاتهم. كما حررت مخالفات بحق 271 مواطنا لعدم وضع الكمامة بمبلغ 200 شيكل لكل منهم.
وسمحت الشرطة دون أن تصطدم بالعائلات التي أصرت على زيارة المقابر في ذكرى أعزائها.