البرتغال تراهن على الفتى الذهبي في تخطي البوسنة

رونالدو (وسط) يتحدث مع بيبي والفيس قبل تدريب البرتغال -(رويترز)
رونالدو (وسط) يتحدث مع بيبي والفيس قبل تدريب البرتغال -(رويترز)

لشبونة- تبدو منتخبات جمهورية ايرلندا وكرواتيا وتشيكيا مرشحة بقوة للتأهل الى نهائيات كأس اوروبا 2012 لكرة القدم المقررة في بولندا واوكرانيا، عندما تخوض اياب الملحق الاوروبي اليوم الثلاثاء.اضافة اعلان
وكانت ايرلندا سحقت استونيا في عقر دارها 4-0 ذهابا، وعادت كرواتيا بنتيجة عريضة من تركيا 3-0، وحققت تشيكيا فوزا مستحقا على ضيفتها مونتينيغرو 2-0، لكن المواجهة المجهولة المعالم ستجمع البرتغال مع ضيفتها البوسنة والهرسك بعد تعادلهما ذهابا بدون اهداف.
وسيعلن الملحق الاوروبي عن المنتخبات الاربعة الاخيرة التي ستنضم الى قافلة المتأهلين الى النهائيات القارية، وهو يجمع المنتخبات الثمانية التي حلت ثانية في المجموعات في التصفيات باستثناء السويد التي تأهلت مباشرة كونها كانت أفضل منتخب حل في المركز الثاني.
وتنضم اربعة منتخبات من الملحق الى 12 منتخبا عرفت هويتها حتى الان ستشارك في البطولة، علما بان سحب قرعة النهائيات سيقام في 2 كانون الاول(ديسمبر) المقبل في كييف والنهائيات من 8 حزيران(يونيو) الى 1 تموز(يوليو) 2012.
وتأهلت حتى الان منتخبات المانيا وروسيا وايطاليا وهولندا والسويد واليونان وانجلترا والدنمارك واسبانيا حاملة اللقب وفرنسا بالاضافة الى الدولتين المضيفتين بولندا واوكرانيا.
وستكون مهمة البرتغال في لشبونة صعبة للتأهل للمرة الخامسة على التوالي الى النهائيات، عندما تواجه البوسنة والهرسك التي تضم في صفوفها هداف مانشستر سيتي الانجليزي ادين دزيكو الذي اهدر كرة انفرادية في مباراة الذهاب في زينيكا.
وتعتمد البرتغال وصيفة 2004 على صاحب الحذاء الذهبي في اوروبا العام الماضي وهداف ريال مدريد الاسباني كريستيانو رونالدو، بالاضافة الى لاعب وسط مانشستر يونايتد الانجليزي ناني صاحب الفضل في الفوز بالملحق الاخير المؤهل الى كأس العالم 2010 بين المنتخبين (1-0 ذهابا وايابا للبرتغال).
وفرضت البرتغال سيطرتها على مجريات مباراة الذهاب منذ البداية وتناوب مهاجموها على اهدار الفرص السهلة خصوصا هيلدر بوستيغا وقائدها رونالدو على مدار الشوطين.
وكانت ارضية الملعب السيئة احد ابرز الاسباب التي ادت الى عدم توفق البرتغاليين في هز الشباك، فيما غاب اصحاب الارض عن تهديد مرمى الضيوف في الشوط الاول وسنحت لهم فرصتان ذهبيتان في الثاني عبر وداد ايبيسيفيتش ودجيكو تم اهدارهما برعونة.
ويعتقد كريستيانو رونالدو قائد البرتغال ان العرض القوي الذي قدمه الفريق فوق أرضية صعبة في زينيتشا الاسبوع الماضي سيقوده لتخطي البوسنة في ملعبه اليوم الثلاثاء في لقاء العودة.
وقال رونالدو “لم يكن هذا عشبا ولعبنا في حقل خضراوات. كان الامر صعبا للغاية لكن لعبنا جيدا وصنعنا فرصا للتسجيل”.
وكان رونالدو أخطر اللاعبين في لقاء الذهاب لكن الحالة السيئة لارض الملعب منعته من التسجيل.
وقال رونالدو أغلى لاعب في العالم “الان نملك فرصة ثانية على أرضنا امام جماهيرنا مع وجود ملعب جيد ولدينا كل الظروف لضمان الفوز. يجب الافتراض اننا الفريق المرشح للفوز واظهار تفوقنا..نحن فريق افضل”.
وتقترب البرتغال وصيفة بطلة اوروبا 2004 من الوصول للمرة السابعة على التوالي الى نهائيات بطولة كبرى.
وكانت البوسنة على بعد 12 دقيقة من التأهل المباشر الى النهائيات في بولندا واوكرانيا العام القادم عندما كانت النتيجة تشير لتقدمها 1-0 على فرنسا لكن شباكها استقبلت هدفا في المراحل الاخيرة لتخوض ملحق التصفيات.
واذا خرجت البوسنة بتعادل ايجابي او بفوز في البرتغال ستصعد الى نهائيات أول بطولة كبرى في تاريخها كدولة مستقلة.
وبدأت البرتغال مشوار التصفيات بشكل ضعيف لكن المدرب باولو بينتو انعش آمال الفريق الذي حقق خمسة انتصارات متتالية بعد توليه المسؤولية في ايلول (سبتمبر) 2010.
وكانت البرتغال بحاجة للتعادل لضمان صدارة مجموعتها وتجنب خوض الملحق لكنها خسرت 2-1 امام الدنمرك في الجولة الاخيرة بالتصفيات لتحتل المركز الثاني خلفها.
وقال رونالدو “كل الفرق تمر بتقلبات ولحظات صعبة لكننا خضنا مشوارا جيدا في التصفيات. لم نحصل على تلك النقطة ببساطة في الدنمارك. الان اعتقد انا سنفوز”.
اما صفوت سوزيتش مدرب البوسنة واحد ابرز النجوم في تاريخ نادي باريس سان جرمان الفرنسي، فأقر بسيطرة البرتغال ذهابا: “البرتغال فريق رائع، يملكون لاعبا جيدا في كل مركز”.ويسعى سوزيتش الى قيادة البوسنة لاول مسابقة كبرى منذ نيلها استقلالها العام 1992.
وتوقع سوزيتش الذي حمل الوان منتخب يوغوسلافيا 54 مرة: “ستنتهي المباراة بالتعادل 2-2”.وقال ميراليم بيانيتش لاعب روما الايطالي: “اذ سجلنا هدفا في البرتغال اعتقد اننا سنتأهل”.ويبدو ان البوسنة هي الاخرى تتمنى ان تصب أرضية الملعب الجيدة في صالحها بلقاء العودة.وقال ايدين جيكو مهاجم البوسنة “ربما يظن المنتخب البرتغالي اننا سنكون منافسا أسهل فوض أرضية ملعب أفضل لكننا لن نكون كذلك. الحقيقة هي انا نتطلع ايضا للعب فوق أرضية جيدة”.واضاف فيداد ابيسفيتش زميل جيكو في هجوم البوسنة “نحن نثق ان المواجهة ستظل مشتعلة حتى النهاية وخاصة اذا لعبنا مثلما فعلنا امام فرنسا في باريس”.ويعاني جيكو ولاعب الوسط ميراليم بيانيتش من اصابتين طفيفتين لكن من المتوقع ان يلعبا امام البرتغال.
وربما يبدأ صفوت سوشيتش مدرب البوسنة بخطة 4-4-2 مع وجود ابيسفيتش بجانب جيكو في الهجوم وخاصة ان اي نتيجة ايجابية ستصب في مصلحة فريقه.
التشكيلة المحتملة
للفريقين في مباراة اليوم
البرتغال: روي باتريسيو وجواو بيريرا وبرونو الفيش وبيبي وفابيو كونتراو وكريستيانو رونالدو وراؤول ميريليش وميغيل فيلوسو وجواو موتينيو وناني وهيلدر بوستيغا.
البوسنة: اسمير بيجوفيتش وعدنان زايروفيتش وامير سباهيتش وسانيل ياهيتش وساشا باباتش وهاريس ميدونيانين والفير رحميتش وميراليم بيانيتش وسيناد لوليتش وفيداد ابيسفيتش وايدين جيكو.-(رويترز)