البطاينة يوضح بخصوص إجراءات قرار امتيازات التقاعد

محمود الطراونة

عمان- قال وزير العمل، ، رئيس مجلس الخدمة المدنية، نضال بطاينة، إن قرار الحكومة تقديم امتيازات للاحالة على التقاعد المدني، نافذ من تاريخ 24/6/2019، موضحا أنه ينطبق على كل من يحال اجباريا او اختياريا على التقاعد منذ ذلك التاريخ.

اضافة اعلان

كلام البطاينة، جاء خلال اجتماع لادارية النواب، وردا على مطالب موظفين في وزارة الصحة جاءوا للمطالبة بشمولهم بقرار الامتيازات، موضحين أن احالتهم جرت قبل صدور القرار، لكن الوزير أوضح أن "العبرة في تاريخ نفاذ الاحالة على التقاعد، وليس بتاريخ صدور القرار"، وبالتالي فإن هؤلاء الموظفين البالغ عددهم 150 موظفا مشمولين بالامتيازات رغم أن قرار احالتهم صدر بتاريخ 16 من الشهر الماضي، إذ أن سريان الاحالة على التقاعد بالنسبة لهم تبدأ بتاريخ الاول والسادس عشر من الشهر الحالي، وبالتالي هم مشمولون بالامتيازات.

وبخصوص الاستثناءات الواردة في القرار الحكومي أوضح الوزير أنها ستشمل اطباء الاختصاص في وزارة الصحة والأئمة في وزارة الأوقاف ومدراء المدارس في وزارة التربية والتعليم متعدها أن لا تمشل أحدا من وزارة العمل.

وقال البطاينة إن الحكومة لن تعين موظفين جددا بدلا من أؤلئك المحالين على التقاعد بموجب قرار امتيازات التقاعد المدني، "باستثناء ما تم الإعلان عنه من خلال مخزون ديوان الخدمة المدنية"، مفسرا هذا التوجه الحكومي بقول "إننا نتحدث عن ترهل إداري" لا بد من معالجته.

وأضاف أن جهاز القضاء وموظفي البلديات غير مشمولين بقرار الاستثناءات باعتبارهما مستقلين ولهما موازنات مستقلة.

وحول العدد المشمول بالتقاعد المدني أوضح البطاينة أن العدد النهائي سيظهر بتاريخ الاول من أيلول المقبل، و"هناك صعوبة حاليا بالتنبوء به".