البطوش: أول امرأة عربية تقود منتدى ‘‘FIDIC‘‘ العالمي

رئيس منتدى اللجنة التوجيهية للمهنيين الشباب التابع للاتحاد الدولي للمهندسين الاستشاريين جمانة البطوش - (تصوير: ساهر قدارة)
رئيس منتدى اللجنة التوجيهية للمهنيين الشباب التابع للاتحاد الدولي للمهندسين الاستشاريين جمانة البطوش - (تصوير: ساهر قدارة)

رجاء سيف

عمان - حققت الأردنية جمانة البطوش إنجازا عربيا مميزا باختيارها، مؤخرا، لتولي منصب رئيس منتدى اللجنة التوجيهية للمهنيين الشباب التابع للاتحاد الدولي للمهندسين الاستشاريين الفيديك (FIDIC).
واختيرت البطوش في أيلول (سبتمبر) الماضي رئيسا للمنتدى بعد أن تولى هذا المنصب سبعة أشخاص من عدة دول مختلفة هي اليابان وإيران والولايات المتحدة الأميركية والمملكة المتحدة وكندا وجنوب أفريقيا.
والتحقت البطوش بالمنتدى كعضو خلال الفترة 2013 إلى 2014 من خلال برنامج تدريبي للمهندسين الشباب يستهدف المهنيين الشباب حول العالم، حيث شارك بالبرنامج ما يقارب 60 دولة حول العالم.
وتقول جمانة لـ "الغد" إن عمل هذا البرنامج كان يقوم على اصدار جريدة الشباب التي تعنى بالمواضيع المهنية للشباب، والتعلم على كيفية إدارة مواقع التواصل الاجتماعي الخاص بالشباب، علاوة على تنظيم المحاضرات عن طريق الإنترنت لتقديم محتوى مهم للشباب حول العالم.
وتضيف: "عملت على المشاركة بمختلف هذه النشاطات من اجل تعزيز وتمثيل طموحات الشباب العربي في اتحاد الفيديك (FIDIC)، ولعكس رؤية الشباب وطموحاتهم واحتياجاتهم وذلك من خلال المشاركة الفاعلة بنشاطات المنتدى، التي انعكست ايجابا على الاعضاء المشاركين، مما أدى الى انتخابي من قبل أعضاء المنتدى، والذين يقارب عددهم 20 عضواً كنائب رئيس للمنتدى للفترة 2015 إلى 2016، وتوليت بعد ذلك رئاسة منتدى اللجنة التوجيهية خلال العام الحالي".
وتعمل البطوش الحاصلة على بكالوريوس في الهندسة المدنية وماجستير إدارة أعمال في مجال الاستشارات الهندسية في مجال البنية التحتية/المياه والصرف الصحي والبيئة بشركة "أرابتك جردانة" للاستشارات الهندسية.
وتؤكد ان حبها للعمل في مجال الاستشارات الهندسية دفعها للتميز والابداع، لافتة أن مختلف النشاطات التي يقوم بها المنتدى تتم من خلال اللجان الفرعية، حيث يشارك بها الاعضاء والشباب.
وتشير البطوش الى ان اهم النشاطات التي يقدمها المنتدى هي اصدار جريدة، والتعرف على كيفية ادارة مواقع التواصل الاجتماعي، ومتابعة لجان الشباب الإقليمية حول العالم، وتنظيم الأنشطة الشبابية ضمن مؤتمر "الفيديك السنوي"، وعمل الوثيقة المرجعية لانشاء منتديات للمهنيين الشباب، علاوة على تنظيم جائزة المهنيين الشباب بشكل سنوي، مؤكدة ان كل هذه الأعمال تكون ضمن إطار تطوعي.
يذكر ان الفيديك (FIDIC) منظمة دولية تأسست العام 1913 بهدف تعزيز قطاع الاستشارات الهندسية وبعضوية 100 دولة من جميع أنحاء العالم.
ويعتبر المجلس الأردني للمعماريين والمهندسين الاستشاريين (JACEC) العضو المحلي المُمثل للأردن في الفيديك (FIDIC)، ويمثل هذا المجلس كلا من نقابة المهندسيين الأردنيين ومنتدى الأعمال الهندسي.
يشار إلى أن الفيديك (FIDIC) ينظم مؤتمرا دوليا سنويا للبنية التحتية لقادة قطاع الاستشارات الهندسية وغيرهم من الأطراف ذات العلاقة، بهدف مناقشة التحديات التي تواجه هذا القطاع الهندسي المهم.
وعقد مؤتمر هذا العام في المغرب بمدينة مراكش في الفترة من 25 إلى 27 أيلول (سبتمبر) الماضي.
يشار إلى أن الأردن دخل في العام 2008 كعضو للاتحاد الدولي للمهندسين الاستشاريين الفيديك (FIDIC) ليحتل بذلك المرتبة 73 عالميا بعضويته للاتحاد.
ودخول الأردن لهذا الاتحاد مكنه من أن يصبح الأول عربيا في مجال الاستشارات الهندسية، والرابع عالميا في مجال التدريب على العقود لدى الاتحاد.

اضافة اعلان

[email protected]