البلقاءمحافظات

البلقاء: غياب الإسلاميين لأول مرة عن تمثيل المحافظة في مجلس النواب

حابس العدوان

البلقاء – شهدت الانتخابات النيابية في محافظة البلقاء للمجلس التاسع عشر متغيرات واضحة في جميع مناطق أولوية المحافظة، كان ابرزها غياب التمثيل الحزبي وخاصة الحركة الاسلامية ممثلة بجبهة العمل الاسلامي وزمزم لأول مرة، فيما تسيدت الحسابات العشائرية الموقف في حصد مقاعد المحافظة في مجلس النواب القادم.
ويلاحظ تغير المشهد من حيث عدد المشاركة بالاقتراع والذي استند الى العشائرية، وهو من الاسباب التي رفعت النشاط الانتخابي بمركز المحافظة، في ظل غياب مشاركة الاحزاب السياسية واصحاب البرامج الانتخابية، التي يأملها الكثيرون من أبناء المحافظة، وفق مراقبين.
ويبلغ عدد المترشحين في المحافظة 163 مترشحا، اغلبهم ممثلون لعشائرهم، وهو السبب الرئيس الذي رفع نسبة التصويت في المركز الرئيس.
وأوضح متابعون للعملية الانتخابية في البلقاء أن العشائرية طغت على مشاركة الاحزاب الاسلامية وهذا واضح من اسماء الناجحين.
وبينوا انه ولأول مرة تشهد مناطق قصبة السلط وعين الباشا اقبالا كبيرا على مراكز الاقتراع على خلاف الدورات الماضية التي كانت نسب المشاركة فيها متدنية، في حين تراجعت نسب المشاركة في الاطراف وخاصة لواءي ديرعلا والشونة الجنوبية اللذان كانا يشكلان سابقا ثقلا انتخابيا كبيرا، وأسهما في الدورات السابقة برفع نسبة المشاركة في المحافظة.
وشهدت الدورة الحالية اقبالا كبيرا على انتخاب العنصر النسائي، اذ ترشحت حوالي 26 امرأة للانتخابات وحصلت اكثر من واحدة منهن على آلاف الاصوات.
ويقول المواطن حسن العجرمي “جاءت نتائج الانتخابات لبعض المناطق جيدة وايجابية، اذ افرزت اكثر من نائب معظمهم من الشباب ما سيزيد من فرص تقديم الخدمات لمناطقهم”، موضحا ان فشل عدد كبير من النواب السابقين بالعودة مجددا للمجلس النيابي يثبت وجود ارادة حقيقية للتغيير، وافراز وجوه جديدة قادرة على تأدية مهامها بعدما اثبتت افرازات المجالس السابقة فشلهم في تلبية مطالب الشارع.
ويؤكد المواطن عادل عودة، ان نتائج الانتخابات كانت مقاربة للتوقعات، باستثناء خروج الاسلاميين والاحزاب من السباق خالي الوفاض، وهو ما يدل على عدم التزامهم بالبرامج الانتخابية التي طرحت ابان الدورات السابقة، موضحا ان العشائرية كانت هي سيد الموقف في تعزيز حظوظ المترشحين بالفوز بمقعد نيابي.
وبلغ عدد الناخبين في محافظة البلقاء 336 الف ناخب وناخبة اقترع منهم 121849 ناخبا، بنسبة اقتراع بلغت 36.27 %، في حين بلغ عدد المترشحين للانتخابات 163 مرشحا موزعين على 18 قائمة انتخابية.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock