البلقاء: لا إصابات في سويمة والروضة منذ أيام وتراجعها بالبقعة

حابس العدوان

البلقاء – فيما مرت 4 ايام متتالية على اهالي منطقتي سويمة والروضة بلواء الشونة الحنوبية المعزولتين منذ اسبوعين دون تسجيل اية اصابات بفيروس كورونا، يؤكد معنيون تراجع عدد الاصابات في مخيم البقعة بعد يومين من العزل والحظر الشامل.اضافة اعلان
وبحسب رئيس لجنة خدمات مخيم البقعة وليد عبدالرحمن، فان اجمالي عدد الاصابات التي سجلت اولاها قبل شهر وصلت الى 266 اصابة حتى صباح امس السبت، مشيرا الى ان عدد الاصابات بعد مضي يومين على بدء الحظر الشامل تراجعت بشكل ملحوظ، اذا سجلت يوم الخميس الماضي 15 اصابة ويوم الجمعة انخفضت الى 10 اصابات، معللا ذلك بالالتزام الكبير من قبل المواطنين بتعليمات الحظر الشامل.
ويوضح ان هذا التراجع يؤكد نجاعة الاجراءات المتبعة للحد من انتشار الوباء، مضيفا ان المواطن هو الركيزة الاساسية لمحاربة الوباء والحد من انتشاره.
ويؤكد ان عددا كبيرا من المصابين عادوا الى منازلهم بعد انقضاء فترة حجرهم في البحر الميت، مهيبا بالاهل في مخيم البقعة التقيد التام باجراءات الحظر والتزام المنازل وتجنب المخالطة، لما فيه مصلحتهم ومصلحة اسرهم ومجتمع المخيم املا ان يمن الله بالشفاء على المصابين.
ويؤكد متصرف لواء عين الباشا حاكم الخريشا، ان المواطن يبقى الفيصل في الحد من انتشار الوباء، قائلا" ما لمسناه من التزام كبير من قبل الاهالي في مخيم البقعة يدل على الوعي الكبير والقدرة على تحمل كل الظروف في سبيل الحفاظ على صحة اهلهم وابنائهم".
ويشير الى انه من المبكر الحديث عن الوضع الوبائي في اللواء ونجاعة الاجراءات المتبعة، التي ستتضح معالمها خلال اليومين المقبلين، مبينا ان فرق الاستقصاء الوبائي تعمل على مدار الساعة للوصول للمخالطين واخذ العينات اللازمة.
اما في منطقتي سويمة والروضة في لواء الشونة الجنوبية، فبعد انقضاء فترة الحظر الشامل التي امتدت لاسبوعين متتاليين لم تسجل اية اصابات منذ اربعة ايام، رغم تجاوز عدد الاصابات سابقا 400 اصابة منذ بدء الجائحة.
ويؤكد مصدر طبي انه لم يتم تسجيل اية اصابات خلال الايام الماضية ما يشير الى ان الحظر الشامل اتى ثماره، لافتا الى ان الاهم هو استمرارية تقيد المواطنين بالتعليمات الصحية اللازمة، للحد من انتشار الوباء كالتباعد وارتداء الكمامات، والعمل على توعية الابناء والاهل بالتقيد بهذه الاجراءات حتى تعود الاوضاع الى ما كانت عليه قبل الجائحة.
ويشير الى ان عدد الاصابات في لواء الشونة الجنوبية زاد على 400 اصابة، معظمها تركز في سويمة والروضة، فيما تجاوز عدد الفحوصات على 10 الاف عينة.
ويبين المواطن محمد صالح الجعارات، ان الخوف من انتشار الوباء دفع المواطنين الى التقيد باجراءات الحظر الشامل، الذي فرض على المنطقة لمدة 14 يوما ما كان له دور كبير في تراجع عدد الاصابات الى الصفر، لافتا الى ان الجهود التي قامت بها فرق الاستقصاء الوبائي بالكشف عن المصابين ونقلهم الى مناطق الحجر الصحي كان له دور بارز في وقف العدوى.
ويؤكد ان الاجواء الحالية تشهد التزما كبيرا من قبل المواطنين الذين بدأوا يعوون خطورة الوباء على اسرهم ما سيدفعهم الى تغيير سلوكهم الحياتي اليومي، بما يتواءم مع متطلبات الفترة الحالية، مشددا على استمرار اخذ العينات العشوائية ومتابعة حرص المواطنين على التقيد بالشروط الصحية، خاصة ان الفترة المقبلة ستشهد حراكا نيابيا واسعا في اللواء ومن ضمنه منطقتا الروضة وسويمة.
من جانبه اشاد متصرف لواء الشونة الجنوبية الدكتور طايل المجالي، بالتزام المواطنين بالتعليمات والاجراءات خلال فرض الحظر الشامل الذي امتد لاسبوعين، والذي ادى في التالي الى السيطرة على الوباء، مشددا على اهمية وعي المواطن لمنع تفشي الوباء والعودة الى الفترة الماضية.
ويؤكد ان موعد انتهاء حظر واغلاق منطقتي سويمة والروضة هو صباح اليوم الاحد، واذا ما تم اتخاذ قرار من مركز الأمن وإدارة الازمات بصفتها الجهة الرسمية صاحبة القرار بانتهاء الحظر فسيتم ازالة الحواجز من على مداخل البلدتين والسماح للمواطنين بالعودة الى اشغالهم.