البنك الدولي: مشروع تنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة يسير بشكل مرض

Untitled-1
Untitled-1

سماح بيبرس

عمان - قال البنك الدولي، إن مشروع تنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة من أجل نمو شامل للجميع والذي كان البنك موله مرتين؛ (الأولى 70 مليون دولار، والثانية 50 مليون دولار)، يسير بصورة مرضية.اضافة اعلان
وكان البنك مول الأردن بقرضين لهذا المشروع؛ الأول في آذار (مارس) 2013 بحجم 70 مليون دولار (المشروع الرئيسي) ثم قدم في نيسان (أبريل) 2015 تمويلا إضافيا، بحجم 50 مليون دولار.
ووفقا لوثيقة نشرها البنك حديثا، نجح المشروع (الجزء الثاني منه) في تمويل 3119 مشروعا صغيرا ومتوسطا.
وتم صرف مبلغ المشروع الذي ينفذه البنك الدولي بالكامل لتسعة من الوسطاء الماليين المشاركين وهم؛ بنك القاهرة عمان، البنك الأردني الكويتي، بنك لبنان والمهجر (بلوم)، البنك العربي، البنك الأهلي، كابيتال بنك، بنك الإسكان للتجارة والتمويل، البنك العربي الإسلامي الدولي والبنك الإسلامي الأردني.
وقال إن 87 % من هذا المبلغ المرصود للمشروع (43.3 مليون دولار) مول 3119 من المستفيدين من المشاريع الصغيرة والمتوسطة. ويرى البنك الدولي أن المشروع يحقق استهدافا فعالا للنساء؛ حيث إن 78.7 % من المستفيدين من المشروع هم من النساء، فيما نسبة الشباب (أقل من 35 عاما) من المستفيدين تقدر نسبتهم 47.7 %.
وزاد المشروع من انتشاره الجغرافي؛ حيث إن 66.7 % من المستفيدين هم من المحافظات خارج عمان.
ويتمثل الهدف الإنمائي للمشروع في المساهمة في تحسين سبل حصول المنشآت الصغيرة والمتوسطة على التمويل في المملكة.
يشار الى أن البنك الدولي كان قد أعلن عن تقديم قرض للأردن بحجم 1.2 مليار دولار للعام الحالي بفوائد بسيطة لجدولة مجموعة من الديون السابقة وإعطاء فرصة حقيقية للاستثمارين الخاص والعام في الأردن.
وكان البنك الدولي قد مول الأردن بـ5 مشاريع بحجم 561 مليون دولار العام 2018، كما كان قد مول الأردن بـ574 مليون دولار للعام 2017 لتمويل 6 مشاريع.