البنوك الأردنية تستحوذ على 56 % من ودائع العملاء في فلسطين

البنوك الأردنية تستحوذ على 56 % من ودائع العملاء في فلسطين
البنوك الأردنية تستحوذ على 56 % من ودائع العملاء في فلسطين

حمزة دعنا

عمان- قال صندوق النقد الفلسطيني ان البنوك الأردنية تستحوذ على 56 % من مجموع ودائع العملاء في المصارف العاملة في فلسطين حتى نهاية الاشهر الثمانية الاولى من العام الحالي.اضافة اعلان
وأكد "النقد الفلسطيني" لـ"الغد" في بيان صحفي ان رؤوس أموال البنوك الأردنية في فلسطين تبلغ 677 مليون دولار؛ بما في ذلك المخصصات والاقتطاعات.
وأشار الصندوق أن عدد البنوك الأردنية التي لها فروع في فلسطين يبلغ 8 بنوك رئيسية يتفرع منها 105 فرعا ومكتب تمثيل واحد موزعة داخل مناطق فلسطين (الضفة الغربية وقطاع غزة).
وأضاف أن إجمالي عدد البنوك العاملة في المناطق الفلسطينية يبلغ 17 بنكا رئيسيا تتفرع منها فروع عاملة في الضفة الغربية وقطاع غزة من ضمنها 8 بنوك رئيسية أردنية و7 بنوك رئيسية فلسطينية، بالإضافة إلى بنك مصري وبنك بريطاني.
الى ذلك تشير أحدث البيانات الصادرة عن البنك المركزي الأردني ان إجمالي ودائع عملاء البنوك الأردنية العاملة في فلسطين تبلغ 3.01 مليار دينار في الأشهر الثمانية الأولى من العام الحالي مقارنة مع 2.95 مليار دينار في نهاية العام الماضي بزيادة نسبتها 2 %.
وتوزع إجمالي ودائع العملاء لدى فروع البنوك الأردنية العاملة في فلسطين على الودائع بالدولار إذ بلغت 1.18 مليار دينار في الاشهر الثمانية الأولى من العام الحالي، لتستحوذ على نصيب الأسد من إجمالي الودائع بنسبة 39 % مقارنة مع 1.177 مليار دينار في نهاية العام الماضي بارتفاع ما نسبته 0.3 %.
أما على صعيد ودائع العملاء بالعملات الأخرى؛ فقد بلغت 960 مليون دينار في شهر آب (اغسطس) من العام الحالي أي ما نسبته 32 % من إجمالي الودائع مقارنة مع 1.005 مليار دينار في نهاية العام الماضي لتشير إلى انخفاض بنسبة 4.5 %.
وبذلك تكون الودائع بالدينار ارتفعت لدى فروع البنوك العاملة في فلسطين بنسبة 12.5 % في شهر اب (اغسطس) من العام الحالي لتبلغ 864 مليون دينار مقارنة مع 768.5 مليون دينار في نهاية العام الماضي.

[email protected]