البيت الأبيض يعلن تفاصيل إجراءات محاكمة ترامب

figuur-i
figuur-i

واشنطن- أعلن البيت الأبيض تفاصيل اجراءات محاكمة الرئيس الأميركي دونالد ترامب بتهمتي إساءة استخدام السلطة وعرقلة عمل الكونغرس، والتي من المقرر أن تبدأ الثلاثاء المقبل.اضافة اعلان
وقدم الديموقراطيون أمس موجزا للمحاكمة يوضح حججهم ضد ترامب التي تدعم اتهامه بإساءة استخدام السلطة وعرقلة الكونغرس.
ومن المفترض أن يكون ترامب، قدم كتابة على مذكرات استدعاء مجلس الشيوخ لإخطاره بالمحاكمة والتهم الموجهة إليه.
ومن المقرر ان تنتهي اجراءات المحاكمة، في الرابع من شباط (فبراير) المقبل، اذ يصوت أعضاء مجلس الشيوخ بشكل منفصل على مادتي المساءلة الموجهتين لترامب، واذا صوتوا بأغلبية الثلثين ( أي 67 صوتا ) لصالح الإقالة، فستكون كافية لإدانة الرئيس وإبعاده من منصبه.
وكان البيت الابيض أصدر أول من أمس، قائمة بأسماء أعضاء فريق الدفاع عن الرئيس.
ويعكس اختيار البيت الأبيض المدعي السابق كينيث ستار الذي كان طرفاً محوريا في "قضية مونيكا لوينسكي ضد بيل كلنتون" في التسعينيات وخبير القانون العام آلان درشوفيتز لتمثيل الرئيس بمحاكمته في مجلس الشيوخ رغبة في تبرئته، وتحقيق انتصار على صعيد الحرب الإعلامية التي لابد أن تؤثر في مسار الانتخابات الرئاسية المقبلة.
وبرغم أنّ البيت الأبيض قرر سابقا عدم المشاركة في التحقيق الذي جرى في مجلس النواب حيث الغالبية للديموقراطيين وانتهى إلى توجيه اتهام بحق ترامب، فإنّه سيحظى بتمثيل قوي أمام مجلس الشيوخ حيث الغالبية للجمهوريين.
وكان مجلس النواب أصدر اتهامين بحق ترامب، الأول بشأن سوء استخدام السلطة والثاني حول عرقلة عمل "الكونغرس".
ودافع درشوفيتز، على مدار سني عمله، عن عدد من المشاهير، بخاصة رجل الأعمال جيفري ابستين الذي وجد ميتا في زنزانته في آب (أغسطس) 2019 وكان متهما باستغلال فتيات قصّر جنسياً.
ولكنه سعى إلى التقليل من أهمية دوره في المحاكمة المقبلة، وقال "أعتقد أنّه من المبالغ فيه القول إنني عضو في فريق ترامب".
وأضاف "طلبوا مني تقديم حججي الدستورية ضدّ (محاكمة) العزل. سأكون حاضراً لساعة، وهذا كل ما في الأمر".
وسبق لستار أن اعتبر في مداخلاته الإعلامية الكثيرة، أنّ توجيه الاتهام لدونالد ترامب لا أساس له، بعكس وضعية بيل كلينتون الذي اتهم بالكذب تحت القسم.
وكان ترامب وصف كينيث ستار في العام 1999 في أعقاب توجيه الاتهام ضد كلينتون، بأنّه "غريب الأطوار".
ويشدد الفريق القريب إلى ترامب على أنّ كل شيء جاهز للمحاكمة التي سيخرج منها أقوى، وفقا لهم.
وقبل ايام، قالت مستشارة ترامب كيليان كونواي "إننا مستعدون، لدينا فريق دفاع جاهز" ولن يتردد في "الانتقال إلى الهجوم".
وقال البيت الابيض في بيان أول من أمس إنّ "الرئيس لم يفعل ما يسيء وهو على قناعة بأنّ هذا الفريق سيدافع عنه وعن الناخبين وعن الديموقراطية في ظل إجراء العزل غير المستند إلى أسس وغير الشرعي".
وسيكون بات سيبولون، المستشار في البيت الأبيض، في مقدمة الفريق، غير انه وعلى غير عادته سيظهر بوسائل الإعلام وهو ينتمي إلى عائلة مهاجرين إيطاليين وهو كاثوليكي ملتزم ولديه 10 ابناء، لا يتشارك الكثير مع قطب العقارات ذي الشخصية المثيرة للجدل.
وكان دونالد ترامب وصفه قبل أسابيع، خلال مناسبة استضافها البيت الأبيض، بأنّه "من النوع الصلب والهادئ". وسيكون على "بات"، كما يناديه ترامب، أن يتأقلم مع دوره الجديد الذي سيؤديه تحت الأضواء أمام أعضاء مجلس الشيوخ وملايين المشاهدين.
وتميز هذا الرجل حتى الآن بقلمه اللاذع. فهو من صاغ المراسلات المنددة بإطلاق إجراء عزل ترامب، وقد اتصفت بلغة شديدة العدوانية وكان يمكن تلمس نفحات دونالد ترامب في ثناياها.
وأثارت إحدى الرسائل الهجومية المؤرخة بـ15 ايار (مايو) 2019 غضب رئيسة مجلس النواب، الديموقراطية نانسي بيلوسي، التي قالت إنّ "هذه الرسالة التي بعثت من البيت الابيض كانت مزحة، لا تليق برئاسة الولايات المتحدة، عار عليهم!".
وسيكون أيضا ضمن فريق الدفاع محامي ترامب الشخصي، جاي سيكولوف. وكان هذا الرجل قد مثّل الرئيس الأميركي خلال التحقيق في التدخلات الروسية في الانتخابات الرئاسية لعام 2016، التي قادها المحقق الخاص روبرت مولر. كما أنّه في خط الدفاع الأول عن ترامب في رفضه الكشف عن الإقرارات الضريبية.
في الاثناء، واصل الديموقراطيون أول من أمس جمع الأدلة التي تثبت الادعاء على ترامب.
ونشروا في هذا الصدد محادثات جرت بين شباط (فبراير) وأيار (مايو) وتظهر تورط ليف بارناس، شريك رودي جولياني (المحامي الخاص لترامب)، ومستشار النائب الجمهوري ديفين نونيس، إذ إنّها تشهد على الجهود المبذولة للضغط على أوكرانيا بغية الحصول على معلومات حول جو بايدن، منافس دونالد ترامب المحتمل في الانتخابات الرئاسية المرتقبة في تشرين الثاني (نوفمبر).-(أ ف ب)