"البيت الواحد".. مسجد وكنيس وكنيسة في المانيا

القائمون على مشروع البيت الواحد في ألمانيا الإمام قادر سانجي والحاخام توفيا بن تشورين والقس غريغور هوبرغ (من المصدر)
القائمون على مشروع البيت الواحد في ألمانيا الإمام قادر سانجي والحاخام توفيا بن تشورين والقس غريغور هوبرغ (من المصدر)

الغد- في فكرة أثارت ردود فعل متباينة، يسعى مجموعة من رجال الدين المسلمين واليهود والمسيحيين إلى إنشاء "البيت الواحد"، وهو موقع صلاة وسط العاصمة الألمانية برلين، يجمع بين الأديان الثلاثة.اضافة اعلان

وسيكون للمجمع مدخلا واحدا وثلاث غرف للصلاة: كنيس ومسجد وكنيسة، كما ستكون هناك غرفة اجتماعات مشتركة هي الأكبر في وسط المجمع.

واختير تصميم شركة كون مالفيتسي المعمارية التي تتخذ من برلين مقرا لها للبيت الواحد في 2012، وعلى عكس أماكن العبادة التقليدية لا يظهر التصميم الفائز مئذنة، بل قبة مخفاة جزئيا وراء هيكل مربع.

وإذا سارت الأمور حسب الخطة فإن البيت الواحد سيبنى في موقع تاريخي بوسط برلين، هو موقع كنيسة القديس بتري من القرن الرابع عشر التي ظلت قائمة حتى عام 1964 عندما هدمتها سلطات ألمانيا الشرقية بعد تعرضها لأضرار جراء الحرب.

ويتم تمويل المشروع الذي تبلغ تكلفته 43.5 مليون يورو من خلال تبرعات يمكن للأفراد أن يقدموها عبر الموقع الإلكتروني للبيت الواحد.

وإذا سارت خطة جمع التبرعات كالمرسوم لها فستبدأ أعمال بناء المجمع في 2016.

من جانبه، قال الإمام قادر سانجي، الزعيم المسلم للمشروع إنه تلقى بعض الانتقادات من مسلمين في برلين وحول العالم، إلا أن الغالبية العظمى من ردود الأفعال تجاه المشروع كانت إيجابية.

وقال الزعيم اليهودي بالبيت الواحد الحاخام توفيا بن تشورين، إن معظم من تحدث إليهم عن هذا المشروع أيدوه، إلا أن أقلية صغيرة عارضته، خاصة فيما يتعلق بفكرة التعاون مع المسلمين.(سكاي نيوز)