"التخطيط": البنك الدولي يشيد بإصلاحات الحكومة

سماح بيبرس

عمان - قال وزير التخطيط والتعاون الدولي ناصر الشريدة، أنّ البنك الدولي أشاد بالإصلاحات الاخيرة التي قامت بها الحكومة الأردنية في عدّة قطاعات، وبالأخص تلك المتعلقة في تحسين البيئة الاستثمارية والتي من شأنها استقطاب استثمارات محلية وخارجية جديدة، كما ثمن البنك دور الأردن في استضافته للاجئين السوريين والخدمات المقدمة لهم وشمولهم في البرنامج الوطني للتطعيم ضد فيروس كورونا.

اضافة اعلان


وأضاف الوزير في تصريحات لـ"الغد" الى أنّ البنك يعتبر من أهم الشركاء التنمويين للمملكة، حيث يتم توقيع اتفاقيات تمويل او تجديدها او تمديدها بناء على تقييم الاحتياجات، وسيتم الاعلان عن اي اتفاقيات مساعدات جديدة في حينها.


ووفقا للوزير فإنّ زيارة رئيس مجموعة البنك الدولي والوفد المرافق له هدفت بشكل أساسي الى التباحث حول الأولويات الاقتصادية والإصلاحات وأولويات عمل الحكومة للتعافي الاقتصادي والاستدامة المالية.


وأضاف الشريدة الى أنّه تمّ التركيز على أولويات الحكومة في التعافي الاقتصادي من خلال تحفيز القطاع الخاص لخلق المزيد من فرص العمل للأردنيين ودعم القطاعات الأكثر تضرراً من جائحة كورونا بالإضافة الى تحسين تغطية برامج الحماية الاجتماعية الوطنية، كما تم تسليط الضوء على التحديات التي يستمر الأردن في مواجهتها من جراء استضافته اللاجئين السوريين في ظل ضعف التمويل لخطة الاستجابة للأزمة السورية.


وكان رئيس مجموعة البنك الدولي ديفيد مالباس قد التقى الأسبوع الحالي جلالة الملك ورئيس الحكومة الدكتور بشر الخصاونة، رئيس وزراء الأردن، حيث رحب مالباس بالشراكة القوية بين مجموعة البنك الدولي والأردن.


ووفقا لتصريحات صادرة عن مالباس فإنّ مجموعة البنك الدولي ملتزمة بمساعدة الأردن في التصدي للتحديات التي يواجهها فيما يتعلق بخلق فرص العمل، لا سيما مسألتي البطالة بين الشباب ومشاركة النساء في القوى العاملة، وذلك من خلال تشجيع السياسات الداعمة للنمو، والنمو بقيادة القطاع الخاص، وتنمية المهارات.

وأشاد الرئيس مالباس بنجاح الأردن في توسيع مظلة برنامج تكافل للتحويلات النقدية الذي خفف من بعض تداعيات الجائحة على حالة الفقر.

كما أكد على استعداد مجموعة البنك الدولي لمساندة الأردن في تعزيز الاستدامة المالية وإصلاحات قطاع الطاقة، بما في ذلك تجارة الغاز والكهرباء الإقليمية مع مصر ولبنان.