"التربية النيابية" تطالب بإجراءات رادعة بحق المتورطين بعنف "الأردنية"

عمان - بحثت لجنة التربية والثقافة النيابية برئاسة رئيسها النائب الدكتور مصلح الطراونة مع رئيس الجامعة الاردنية الدكتور عزمي محافظة اعمال الشغب بحرم الجامعة الاسبوع الماضي وعددا من القضايا المتعلقة لواوضاعها .اضافة اعلان
ودعا الطراونة لاتخاذ الاجراءات الرادعة وتطبيق القانون بحزم وقوة على الجميع ودون استثناء بحق مرتكبي اعمال الشغب في الجامعات الاردنية، وعدم قبول التدخلات، لإنهاء قضايا الشغب دون عقوبات.
ونبه لخطورة مثل هذه الاحداث المؤسفة في حال عدم اتخاذ الاجراءات الرادعة بحق مرتكبيها وعدم السعي الجاد من اجل معالجة مثل هذه الاحداث، داعيا الى منح العاملين في الأمن الجامعي صفة الضابطة العدلية للتمكن من القيام بعملهم على اكمل وجه.
وقال عضو اللجنة النائب الدكتور سليمان الزبن ان ما حدث في الجامعة الاردنية "خطير وغير مسبوق". داعيا الى الوقوف مع الجامعة في جميع الاجراءات المتخذة والصحيحة ضد العابثين بأمن الجامعة والمسيئين اليها وبحث الحلول اللازمة من اجل ايقاف العنف فيها.
ولفت عضو اللجنة الدكتور ابراهيم بني هاني الى أن العنف داخل الجامعات "مقلق ولا يتناسب مع العملية التربوية ويسيء الى الجامعات وسمعتها في الخارج والداخل مما ينعكس سلبا ويمنع مجيء الطلاب من الخارج للالتحاق بالجامعات الاردنية".
فيما دعت عضو اللجنة النائب ابتسام النوافلة الى مزيد من توعية وتثقيف الطلبة الجامعيين عن اهمية نبذ العنف، مشيرة الى اتخاذ اقسى العقوبات بحق المتسببين من الطلبة والعابثين سواء من الجامعة او خارجها.
بينما دعا عضو اللجنة الدكتور بركات العبادي  لوضع اسس جديدة لمنظومة الامن الجامي تعتمد على التقنية الحديثة من اجل تطوير العمل الامني في الجامعة وردع العابثين.
ودعت عضو اللجنة الدكتورة صفاء المومني الى عدم تحميل الامن الجامعي اكثر من طاقته، مشيرة الى أن هناك "اجهزة اعلام تضخم الاحداث بطريقة غير صحيحة".
بدوره عرض محافظة لتسلسل احداث الشغب التي وقعت في الجامعة منذ البداية، داعيا الى وجود مدونة سلوك وظيفي للعاملين فيها ومدونة سلوك للطلاب الملتحقين فيها ايضا للحد من العنف الاجتماعي او الطلابي.
وقال انه سيتم اتخاذ كافة الاجراءات الرادعة والقانونية بحق المتسببين.-(بترا)