"التربية" تطلق نصائح وإرشادات لأداء "التوجيهي"

آلاء مظهر

عمان– فيما تفصلنا 4 أيام عن انطلاق موسم الامتحان العام لشهادة الدراسة الثانوية العامة (التوجيهي) 2020، التي ستبدأ اولى جلساته الأربعاء المقبل، يتجهز الطلبة لخوض غمار الامتحانات، وسط ظروف استثنائية، فرضتها جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).اضافة اعلان
وفي هذا النطاق، وجهت وزارة التربية والتعليم؛ نصائح وارشادات لطلبة "التوجيهي" عن طريق دليل الارشادات التربوية والصحية المنشور على موقعها الإكتروني مؤخرا، متضمنا الطرق السوية للدراسة، والظروف التي يجب توافرها للتمكن من الدراسة على نحو سليم.
ونصت الارشادات؛ على اهمية دراسة المواد يوميا، واخذ استراحة ليوم واحد في الأسبوع، واستراحة كل ساعتين أثناء الدراسة، ووضع خط تحت العناوين والنقاط المهمة في الدروس وقراءتها أكثر من مرة، ليجري استيعابها والتمكن منها، ومراجعة الدرس على نحو تام قبل الانتقال للدرس الذي يليه، ووضع أسئلة بعد الانتهاء من كل درس وحلها، وحل الأسئلة الموجودة في الكتاب، ونماذج لأسئلة من الأعوام السابقة.
كما تضمنت الارشادات، الظروف التي يجب توفيرها للطالب، ليتمكن من الدراسة بصورة سليمة، ومنها اختيار الوقت المناسب للدراسة، وأفضل هذه الأوقات: الصباح الباكر والليل، مع ضرورة الابتعاد عن السهر لوقت متأخر، والتقليل من تناول المنبهات، والاكتفاء بكوب قهوة او شاي يوميا، لأن الإكثار منها يرخي الأعصاب، ويشعر الطالب بالخمول.
كما لفتت الى تناول كميات معتدلة من الطعام الصحي، وتعزيز ثقة الطالب بنفسه، وعزمه على النجاح؛ بل والتفوق، وعدم التسرع في الإجابة خلال تأدية الامتحان، ومراجعة الاجابات جيدا قبل تسليم الورقة.
وحدد دليل الوازرة بالتعاون مع وزارة الصحة، طرقا وممارسات يومية لمساعدة الطلبة على الوقاية من الاصابة بفيروس كورونا، الى جانب ارشادات تربوية على الطلبة اتباعها عند قدومهم إلى قاعة الامتحان، واخرى تتعلق باجراءات اجراء الامتحان، وكيفية تعبئة نموذج القارئ الضوئي، والاستعداد الجيد والأمثل للامتحان.
وأكدت الإرشادات كذلك، اهمية ارتداء الكمامة والقفازات عند الدخول إلى قاعة الامتحان، والتي ستوفرها الوزارة على توفيرها مجانا للطلبة، في وقت أكدت فيه اهمية الاحتفاظ بمسافة لا تقل عن مترين عن الاشخاص الآخرين خلال دخول مركز الامتحان، والالتزام بالوقوف على النقاط المحددة في ساحة المدرسة، تحقيقا للتباعد الجسدي قبل دخول قاعة الامتحان، وتجنب التجمهر والاكتظاظ بأعداد كبيرة عند مدخل مركز الامتحان، وخلال الدخول للقاعة والخروج منها.
ونصحت وزارتا التربية والصحة الطلبة، بتنزيل تطبيق أمان على هواتفهم الخلوية، لتنبيههم عند الاشتباه بالتعرض لـ"كورونا"؛ او مخالطة مصاب به، وبما يسهم بوقف اي انتشار للفيروس بصورة اسرع.
ودعت الى الحضور لمركز الامتحان عند الساعة التاسعة صباحا؛ اي قبل موعد بدء الجلسة الامتحانية بساعة، لتسهيل وتنفيذ الاجراءات المتعلقة بالسلامة العامة، والحرص على احضار بطاقة الجلوس ووثيقة اثبات الشخصية.
وأكدت الوزارة، قياس درجة حرارة الطالب قبل دخول مركز الامتحان، معتبرة ذلك إجراء احترازيا فقط، وان ارتفاع درجة حرارة اي شخص، لا يعني بالضرورة اصابته بـ"كورونا"، مبينة انه في حال كانت درجة حرارة الطالب مرتفعة، فسيسطحب الى غرفة امتحان خاصة، مجهزة لتأدية الامتحان فيها.
كما تضمنت ارشادات الوزارة، كيفية تفريغ الاجابات على القارئ الضوئي، والإرشادات المتعلفة بكيفية تعبئة نموذج الإجابة.