"التربية" تعد بمراعاة تحفظات "المعلمين" على "الخدمة المدنية"

آلاء مظهر

عمان- في الوقت الذي أصرت فيه نقابة المعلمين الأردنيين على تنفيذ وقفتها الاحتجاجية ظهر اليوم على نظام الخدمة المدنية الجديد وغيره من قضايا، أعلن وزير التربية والتعليم الدكتور محمد الذنيبات أمس أنه أوعز الى مديري التربية والتعليم في الميدان، بإلغاء قرارات فقدان الوظيفة للمعلمين، الذين تغيبوا عن العمل لمدة خمسة أيام، وإعادتهم الى مراكز عملهم.اضافة اعلان
وأشار الذنيبات ايضا، في تصريح صحفي أمس، الى أنه أوعز بوقف الاقتطاعات من رواتب المعلمين، الذين منحوا إجازات مرضية تقل مدتها عن شهر، وذلك لحين البت في التعديلات المتوقعة على نظام الخدمة الجديد.
وأعلن الوزير أيضا أن رئيس الوزراء وجه بإدخال التعديلات اللازمة على نظام الخدمة المدنية الجديد، والواردة من الوزارات والمؤسسات الرسمية المختلفة، بما فيها وزارة التربية، وذلك قبل نهاية شهر آب (اغسطس) المقبل.
واكد الذنيبات أنه ستتم كذلك دراسة ملاحظات نقابة المعلمين الأردنيين على نظام الخدمة المدنية، وتضمينها للتعديلات التي ستتم، والانتهاء منها قبل نهاية الأسبوع الحالي، وبما يحسن من مواده المختلفة.
الى ذلك، تمسكت نقابة المعلمين بتنفيذها للوقفة الاحتجاجية، المقرر تنظيمها ظهر اليوم أمام رئاسة الوزراء.
وقال نقيب المعلمين حسام مشة إن الوقفة "ما تزال مستمرة وقائمة في موعدها"، لافتا الى أن الوقفة "ليست فقط احتجاجا ضد نظام الخدمة المدنية، وإنما هي جزء من المطالب، التي تمس حقوق المعلمين".
ولفت مشة، في تصريح إلى "الغد" أمس، الى أن "الوقفة تأتي للتأكيد على شرعية مطالبنا، والمتمثلة بإيجاد حلول جذرية لنظام الخدمة المدنية الجديد، وحماية وأمن المعلم، وصندوق ضمان التربية، والتأمين الصحي الحكومي، إضافة إلى علاقة النقابة مع وزارة التربية والتعليم".
وقال مشة إن الوقفة اليوم "للتأكيد على شرعية وعدالة مطالبنا في الملفات الخمسة، إضافة الى عدم الاكتفاء بالوعد من قبل الجهات المعنية، فيجب أن تتخذ قرارات وإجراءات بخصوص تلك الملفات بسرعة وبشكل ملموس".
وأشار مشة الى أن قرار وزير التربية بإلغاء قرارات فقدان الوظيفة للمعلمين، الذين تغيبوا عن العمل لمدة خمسة أيام، وإعادتهم الى مراكز عملهم، هو "جزء من المطالب الحقوقية الخمسة التي تطالب النقابة بها".
وبين مشة أن النقابة "حاولت إيصال مطالبها الى الجهات المعنية، لكنها وجدت آذانا صماء، وهي لن تفرط بحقوق المعلمين الذين عاهدتهم على الوفاء بها".