"التربية" تنهي إجراءات عقد امتحان "صيفية التوجيهي"

عمان - الغد - أنهت وزارة التربية والتعليم إجراءات عقد امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة (التوجيهي) للدورة الصيفية 2016، والذي تبدأ أولى جلساته الاثنين المقبل، وتنتهي في 26 حزيران (يونيو) الحالي.اضافة اعلان
وبينت، في تصريح صحفي أمس، أن الوزارة تولي الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة المتقدمين لـ"التوجيهي" اهتماماً كبيراً، وتوفير متطلبات بيئة امتحانية مناسبة لهم، من تجهيزات ومستلزمات وكوادر مؤهلة تتناسب وطبيعة إعاقاتهم.
وأضافت أن عدد الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة المتقدمين لهذه الدورة 401 مشترك منهم 66 كفيفا، وضعاف البصر 70 مشتركاً والصم 110 مشتركين، والشلل الدماغي 62 مشتركا، والإعاقات الحركية 93 مشتركاً.
وأوضحت أن الوزارة اتخذت مجموعة ترتيبات خاصة بالطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة، سيتقدمون لـ"التوجيهي" في الدورة الصيفية الحالية.
وتضمنت تعليمات الامتحان الحالية، إعفاء المشترك الكفيف الذي يتقدم للامتحان في الفرع الأدبي أو الفرع الشرعي من مبحثي الرياضيات والحاسوب.
كما يعفى المشترك الكفيف في الفرع الأدبي من الإجابة عن الأسئلة التي تتضمن الرسومات والأشكال التوضيحية، ويستعاض عنها بالوصف في مبحث الجغرافيا.
وأضافت الوزارة أن التعليمات تنص على إعفاء المشترك الأصم من مبحث الرياضيات إذا تقدم في أحد فروع التعليم التالية: (الأدبي، الشرعي، الإدارة المعلوماتية، التعليم الصحي).
كما أعفت التعليمات المشترك الأصم من أسئلة التعبير والعروض في مبحث اللغة العربية/ مهارات الاتصال وأسئلة التعبير في مبحث اللغة الإنجليزية، في أي فرع من فروع التعليم (الأكاديمي أو المهني).
وأوضحت أن التعليمات تضمنت كذلك منح الطلبة الكفيفين والصم والشلل الدماغي في جميع الفروع 30 % وقتاً إضافياً عن الوقت المحدد لجلسة الامتحان في جميع المباحث.
ولفتت إلى أن خدمات الوزارة لذوي الاحتياجات الخاصة، تتضمن توفير قارئ إشارة للطالب الأصم، إذا كان يجيد قراءة الإشارة، وتوفير كاتب للطالب الكفيف على أن يكون لديه معرفة جيدة باللغة الإنجليزية، وينقل لقاعة قريبة من مكان سكنه.
كما ذكرت أنها تكبر أوراق الأسئلة في كافة المباحث للمشتركين من ضعاف البصر.