"التربية": 50 % من مدارس المزار الشمالي سيشملها مشروع التدفئة

1550842963002297300
1550842963002297300

أحمد التميمي

إربد - شكا عدد من الطلبة وأولياء الأمور في مدرسة جحفية الثانوية، التابعة للواء المزار الشمالي بمحافظة إربد، من نقص وسائل التدفئة في المدرسة، وإن وجدت فهي بدائية.اضافة اعلان
وأشار ولي أمر الطالب أحمد الطلافحة الى وجود وسائل تدفئة بدائية في المدرسة، تشكل خطرا على الطلاب، ولا يتم تشغيلها بشكل دوري طيلة فترة الدوام المدرسي، إضافة الى أن تلك المدافئ باتت بحاجة الى صيانة لأنها تعمل على الكاز وينجم عنها ثاني أكسيد الكربون.
ولفت الى أن بعض الصفوف المدرسية لا يوجد بها تدفئة نهائيا، مشيرا الى أن العديد من الطلبة، وخصوصا الطلبة الصغار في الصفوف الأساسية، يعانون من شدة البرد، وذلك لأن منطقة جحفية من أشد المناطق التي تتساقط عليها الأمطار والثلوج.
وبدوره، أشار المواطن علي الطلافحة الى أن التربية قامت بتركيب مكيفات للمدرسة الثانوية قبل أشهر، إلا أنه ولغاية الآن لم يتم تشغيلها لحاجتها الى رفع القدرة الكهربائية من 1 فاز كهرباء الى 3 فاز، وهو بحاجة الى رفع قدرة المحول.
وأكد الطلافحة أن غالبية الغرف الصفية في المدرسة مغطاة بتدفئة تقليدية تعمل على مادة الكاز، إلا أن المدرسة الأساسية كان فيها نقص في المدافئ سيصار الى تعزيزها من المدارس الأخرى نظرا لوجود فائض من مدافئ الكاز.
وبدوره، قال مدير التربية والتعليم للواء المزار الشمالي الدكتور منذر صلاح، إن غالبية المدارس في اللواء يتوفر بها مدافئ عادية تعمل على مادة الكاز، إضافة الى أن 50 % من مدارس اللواء مشمولة بالتدفئة المركزية وأجهزة التكييف ضمن المدارس الحكومية لإقليم الشمال المنفذ من قبل مشروع المبادرات الملكية ووزارة الطاقة والجمعية العلمية الملكية. وأشار صلاح الى أن باقي المدارس في اللواء سيتم شمولها في المرحلة المقبلة للاستغناء عن المدافئ القديمة، لافتا الى أن العمل جار في الوقت الحالي على ربط 11 مدرسة في اللواء بالتدفئة المركزية، وسيتم تشغيلها بأقرب وقت ممكن.
وأكد صلاح أن الغرف الصفية في مدرسة جحفية تتوفر فيها مدافئ تعمل على الكاز طيلة الدوام المدرسي، وتقوم المدرسة بين الفينة والأخرى بعمل صيانة دورية لتلك المدافئ، حفاظا على سلامة الطلبة، مؤكدا أنه سيتم إدراج المدرسة في مشروع المبادرات في المرحلة الثانية.
ولفت صلاح الى أن المرحلة الأولى من مشروع المبادرات الملكية نفذت العام 2015 وشمل 8 مدارس في لواء المزار الشمالي، فيما ستشمل المرحلة الثانية 11 مدرسة، مشيرا الى أنه سيتم توفير تدفئة مركزية تعمل بواسطة البويلرات لـ6 مدارس.
وأكد أن عدد المدارس المشمولة بالتدفئة الحديثة في لواء المزار الشمالي بلغ 19 مدرسة تنوعت ما بين مدارس إناث وأخرى للذكور، من أصل 40 مدرسة مجموع المدارس في اللواء، مبينا أن المدارس المستحدثة في اللواء يتوفر بها تدفئة حديثة.
يشار الى أن المدارس المشمولة بالمشروع هي: ارحابا الأساسية للبنين والبنات، حوفا المزار الثانوية للبنين، المزار الأساسية للبنين، خالد بن الوليد بالمزار، صمد الأساسية للبنين، عنبة الأساسية للبنين، دير يوسف الثانوية المختلطة، جحفية الثانوية للبنين، جحفية الأساسية للبنات وحبكا الثانوية للبنات.