( التعريفة ) حلوة بس نفهمها؟!

من عادة الأردنيين حب الفضول، لذلك كلما شاهدنا (أهبل) في الشارع لازم نعرف من أيش (انهبل)؟! مثلا عندما كنّا نشاهد أحدهم بقلّد (العصافير) كانوا يقولون لنا إن المسكين (انهبل) بسبب "شرت" كهرباء. وعندما كنّا نشاهد أحدهم يخطب بالعامة عن وجوب طاعة أولي الأمر، والمناسبة طهور ابن الجيران كانوا يقولون لنا إن المسكين (أنهبل) بعدما تم الإفراج عنه من المعتقل سياسي.وعندما كنّا نشاهد أحدهم يحضن (شوال بصل) وعيناه تدمعان كانوا يقولون لنا إن المسكين (انهبل) لأن عشيقته تزوجت من غيره، وعندما كنّا نشاهد أحدهم  (بهيجن) من دون عرس كانوا يقولون لنا إن المسكين (انهبل ) بعدما أكل اضافة اعلان
(خماسي ) على غفلة، وعندما كنّا نشاهد أحدهم يمشي وهو يغني: الحياة حلوة بس نفهمها .. كانوا يقولون إن المسكين (انهبل ) بعدما سقطت على رأسه  بالخطأ (سقالة قصير)!
ظل( الهبل ) في الأردن عادةً ما يكون سببه حوادث مفجعة مثل الحالات السابقة، إلى أن تكرمت الحكومة وأصبحت تسعر المحروقات شهريا، هنا بدأنا نشهد حالات جديدة لم نكن نعتاد عليها من قبل، مثلا إحدى الزوجات اشتكت أن زوجها (بصفق وهو نائم) وبعد دراسة الحالة تبين أنه حاول استيعاب كيف تدّعي الحكومة في كل خطاباتها أن المواطن الأردني هو أغلى ما نملك وأن عقول الأردنيين هي من ساهمت في بناء الأردن والعالم العربي، وأن عليه شدّ (البطون)، وحين يأتي التخفيض تكون القيمة (تعريفة)!
أحدهم حاول استيعاب أن من برميل البترول يتم استخراج البنزين والكاز والسولار والغاز، فكيف ينخفض البنزين ويرتفع الكاز، وينخفض الغاز ويرتفع السولار. يقولون إن حالته اليوم صعبة جدا وإنه يعلم أولاد الحارة أن (الكاز) هو أحد مشتقات الألبان!
   أحدهم كان أكثر الناس عقلا واتزانا، وكان يعيد الحسبة مرات ومرات وحين يتوقع أن يباع لتر البنزين بسعر لتر (اللبن المخيض) لانخفاضه عالميا يجده قد ارتفع، وكان يجد أن كل شهر هناك غرامات تأخير  - سبحان الله العظيم -  كأن التأخير هو فرض عين على الأردنيين بحيث ولاشهر كان من دون غرامات تأخير، ولم يستوعب أن التسعيرة تتضمن أجور النقل من المصفاة الى محطات المحروقات، طيب إذا هالحكي صحيح  كيف سعر لتر البنزين في  الزرقاء اللي بتبعد 500 متر عن  المصفاة هو نفس سعر لتر البنزين في العقبة اللي بتبعد 500 كيلو عن المصفاة؟! وبعد أن اكتشف ان التسعيرة تتضمن كلفة التخزين والتخزين يكون في  (خزان ) يعني بدون  تأمين صحي، ولا علاوة عائلية، ولا مياومات، ولا يأكل ولايشرب، حتى (لمبة) مافي، ومع ذلك هناك تكلفة تخزين؟! .. يقولون كلما فقدوا الزلمة في المنزل يجدوه بلعب على ( سيسو ) في حديقة أطفال وهومبسوط ويغني، ( التعريفة ) حلوة بس نفهمها!!