"التعليم العالي" يناقش الخميس مفهوم السنة التحضيرية للطب

تيسير النعيمات

عمان– يناقش مجلس التعليم العالي الخميس المقبل، مفهوم السنة التحضيرية لكلية الطب وطب الاسنان المطبقة في جامعتي الأردنية والعلوم والتكنولوجيا الاردنية .اضافة اعلان
وقال وزير التربية والتعليم وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور وليد المعاني إن "مفهومي للسنة التحضيرية انها سنة دراسية في بداية كل تخصص، يدرس الطالب فيها المواد التي تساعده على اكمال دراسته في السنة الثانية من تخصصه".
وزاد المعاني، في منشور على صفحته على موقع "فيسبوك" امس، انه "وعليه فهي سنة اولى في كل تخصص، لها شروط السنة الأولى بالنسبة للنجاح والاكمال ومن المعروف ان طالب السنة الأولى لا يفصل وانما يرسب ويعيد".
ويعني منشور المعاني انه سيتم توزيع الطلبة الناجحين في نهاية العام الدراسي على تخصصي الطب وطب الاسنان، وان من يكمل يستطيع اعادة المواد وان لا فصل لطالب السنة التحضيرية، وانما من حق الطالب الاعادة حتى النجاح ومن ثم الالتحاق اما بكلية الطب أو طب الاسنان، بحسب مصادر مطلعة.
واثار اعتماد مجلس التعليم العالي للسنة التحضيرية معارضة عمداء الكليات الطبية في الجامعات الأردنية، إضافة إلى اعتراضات عديدة من طلبة وأكاديميين وخبراء.
يشار إلى أن الحملة الوطنية للدفاع عن الطلبة "ذبحتونا" تنظم اليوم اعتصاما امام وزارة التعليم العالي رفضا للسنة التحضيرية لكليتي الطب وطب الاسنان بجامعتي العلوم والتكنولوجيا والأردنية.