التغذية المتوازنة والرياضة من مفاتيح إنقاص الوزن الصحي

المعدل السليم لإنقاص الوزن يتراوح بين 1 و 2 كيلوغرام شهرياً - (د ب أ)
المعدل السليم لإنقاص الوزن يتراوح بين 1 و 2 كيلوغرام شهرياً - (د ب أ)

بون- مع اقتراب فصل الربيع، يرغب الكثيرون في الاستمتاع بالرشاقة والقوام المثالي والتخلص من الكيلوغرامات الزائدة التي تم اكتسابها خلال فصل الشتاء.

اضافة اعلان

ولتحقيق ذلك، شدد عالم التغذية الألماني هارالد زايتس من مركز استعلامات المستهلك aid بمدينة بون الألمانية، على ضرورة اتباع نظام غذائي متوازن؛ حيث لن يمكن إنقاص الوزن بشكل صحي والحفاظ عليه على المدى الطويل إلا بهذه الطريقة، لافتاً إلى أن المعدل السليم لإنقاص الوزن يتراوح بين 1 و2 كيلوغرام شهرياً؛ حيث يمكن بذلك تجنب التعرض لانتكاسة أو أي اضطرابات صحية.

وأردف الخبير الألماني قائلاً: "ينبغي تجنب فكرة الوصول للوزن المثالي للجسم من خلال التجويع، إنما من الأفضل أن يتم تحقيق ذلك من خلال اتباع نظام غذائي متوازن مع الإكثار من ممارسة الأنشطة الحركية خلال اليوم".

وأشار زايتس إلى أن النظام الغذائي المتوازن يقوم على انتقاء الأطعمة على نحو واعٍ وبشكل متنوع، موضحاً: "الخضراوات والفواكه ومنتجات الحبوب الكاملة تعد مثالية لإنقاص الوزن؛ حيث تحتوي على كميات وفيرة من الألياف الغذائية، التي تُحفز الشعور بالشبع على نحو رائع ولا تحتوي في الوقت ذاته على كميات كبيرة من السعرات الحرارية".

وبالنسبة للألبان ومنتجاتها وكذلك النقانق، شدد خبير التغذية الألماني على ضرورة تناول النوعيات التي لا تحتوي على كميات كبيرة من الدهون، لافتاً إلى إمكانية الحد من محتوى الدهون في الأطعمة عن طريق تغيير طرق طهي الطعام وإعداده من خلال تحمير الأطعمة في مقلاة مطلية مثلاً وطهيها في إناء مصنوع من الفخار. أما عن الحلويات والوجبات الخفيفة، فلا بأس من تناولها من آن لآخر وبكميات قليلة فحسب.

ولإنقاص الوزن بشكل سليم، لا يمكن أيضاً التغاضي عن أهمية إمداد الجسم بكميات وفيرة من السوائل، التي من الأفضل أن تتمثل بصفة خاصة في المياه المعدنية أو مياه الشرب العادية أو نوعيات الشاي أو العصائر غير المحلاة بالسكر. -(د ب أ)