"التنمية" تحقق بادعاءات "إساءة" بقرى الأطفال بالعقبة

نادين النمري

عمان - باشرت وزارة التنمية الاجتماعية بالتحقيق في إدعاءات لأطفال من منتفعي قرى الأطفال “SOS”\ فرع العقبة، تتعلق بتعرضهم “للعنف والاساءة”، وذلك وفقا لمدير الأسرة والحماية في الوزارة محمود الجبور.اضافة اعلان
وقال الجبور لـ”الغد” أمس إن الوزارة “تابعت ما نشر على مواقع التواصل الاجتماعي من وقفة لمنتفعي الدار، يشتكون فيها من تعرضهم للعنف.. ومباشرة تم تكليف مكتب التنمية في محافظة العقبة بمتابعة القضية والتحقيق بحقيقة وجود هذه الحالات”، مشددا على موقف الوزارة “الرافض تماما لاي شكل من اشكال العنف ضد الأطفال سواء كان في دار مؤسسات الرعاية أو غيرها”.
وأضاف أن الإساءة والعنف ضد الطفل “مرفوضة اينما كانت سواء في مؤسسات الرعاية او غيرها، وقد تم تشكيل لجنة تحقيق عاجلة للوقوف على الموضوع”.
وحول الاجراءات التي سيتم اتخاذها، بين الجبور: “نحن الان بصدد انتظار نتائج التحقيق”، لافتا الى أن “الوزارة على تواصل مستمر مع إدارة قرى الأطفال وغيرها من مؤسسات الرعاية الأهلية لمتابعة أوضاع الأطفال المنتفعين”.
وفي اتصال مع إدارة قرى الأطفال “SOS”، قال المكتب الإعلامي إن “القرى بانتظار نتائج التحقيق من اللجنة التي شكلتها الوزارة”، مشددا على سياسة القرى “برفض العنف الواقع على الطفل ومحاسبة اي شخص مسيء في حال ثبت ذلك الى جانب الالتزام بتطبيق مصلحة الطفل الفضلى”.
وقالت المسؤولة الإعلامية في ادارة الجمعية نانسي افرام لـ”الغد” أمس، أن “عمل الجمعية تحت مظلة وزارة التنمية الاجتماعية”، مؤكدة “الالتزام بنتائج ومخرجات التحقيق”.
وهذه ليست المرة الأولى التي تسجل فيها الشكوى من حالات اساءة بحق أطفال في دور الرعاية ومنها قرى الأطفال، وفي حين ثبت بأوقات سابقة صحة الادعاءات ببعض الشكاوى فقد تم تسجيل حالات لادعاءات غير صحيحة قبل فترة، وانها جاءت بتحريض من موظفين سابقين في الدار.
وكانت مجموعة من الأطفال المقيمين في دار رعاية تابعة لقرى الأطفال في العقبة نظموا وقفة احتجاجية أول من أمس “اعتراضا على تعرضهم للعنف”، مطالبين اصحاب القرار بالتدخل لحمايتهم جراء “ما يتعرضون له من سوء معاملة وايجاد حلول جذرية لمشاكلهم وتوفير بيئة آمنة ومناسبة لهم”.
وتعتبر قرى الأطفال “SOS” أكبر المؤسسات التطوعية، التي تقدم خدمات الرعاية للأطفال فاقدي السند الأسري من خلال فروعها في عمان وإربد والعقبة، ويبلغ اجمالي عدد المنتفعين منها 250 طفلا من عمر يوم إلى عمر 14 سنة.
وإلى جانب رعاية الأطفال، تتبع لقرى الأطفال بيوت للشباب والشابات بعد انتهاء مدة اقامتهم في قرى الأطفال، منها 6 بيوت للشباب يقيم فيها نحو 54 شابا، إلى جانب بيتين للشابات.
ويبلغ عدد دور الرعاية للأطفال فاقدي السند الأسري في الأردن نحو 20 دارا، تقدم خدمات الرعاية الايوائية، منها 5 دور حكومية أما باقي الدور فتتبع للقطاع الأهلي والتطوعي، ويقدر عدد الأطفال المنتفعين من خدمات هذه الدور بنحو 1000 طفل من فئات الأطفال ضحايا التفكك الأسري، الايتام، مجهولي الأبوين ومعروفي الام ومجهولي الأب.