"التنمية": لا توجه لرفع سقف المعونة الوطنية

مواطنون يراجعون مركز بريد جبل الحسين بعمان للحصول على المعونة الوطنية -(تصوير: ساهر قدارة)
مواطنون يراجعون مركز بريد جبل الحسين بعمان للحصول على المعونة الوطنية -(تصوير: ساهر قدارة)

احمد التميمي

إربد- قال وزير التنمية الاجتماعية وجيه عزايزة إنه لا يوجد أي توجه حالي لرفع سقف المعونة الوطنية، التي تبلغ في حدها الأعلى 180 دينارا.اضافة اعلان
وأكد الوزير ردا على سؤال "الغد" خلال حفل تكريم نظمته جمعية الفاروق الخيرية للايتام في مخيم إربد الثلاثاء، أن صندوق المعونة يقوم بشكل دوري بمراجعة الحالات التي تتقاضى من الصندوق، حيث يتم إيقاف المعونة عن بعضها نظرا لتحسن أوضاعها المعيشية.
وأضاف أن الصندوق يقوم باستقبال أي حالة تنطبق عليها تعليمات تخصيص المعونات، ويتم اجراء الدراسة عليها من قبل المختصين في الوزارة، وفي حال ثبت أنها مستحقة للمعونة يتم صرفها، نافيا التوقف عن الصرف لحالات جديدة، أو وقف المعونة عن أي حالة مستحقة.
ويبلغ عدد مستفيدي صندوق المعونة الوطنية 88 ألف أسرة بمبلغ شهري 7 ملايين و200 ألف دينار.
وأكد الوزير على أهمية الجمعيات الخيرية في دفع مسيرة العمل التطوعي، لافتا الى انها ستحظى بمزيد من الرعاية والعون لتتمكن من الاستمرار بتأدية رسالتها، مشيرا الى ان الوزارة تؤمن بأهمية العمل التطوعي في الإصلاح ودفع عجلة التنمية المجتمعية ما يستدعي توفير الدعم لإنجاحه ماديا ومعنويا.
وتطرق عزايزة الى الورقة النقاشية السادسة لجلالة الملك عبدالله الثاني باعتبارها تشكل خريطة طريق وبوصلة مهمة في مسيرة المملكة، لافتا الى ان الدولة المدنية ضرورة لتعزيز دور المواطن ما يستدعي الاستجابة للمحددات التي تضمنتها الورقة والتأسيس لحالة ثقافة وطنية أردنية مدنية قائمة على التوازن في الحقوق والواجبات.
وأشار الى الجهد الاردني والفلسطيني المشترك الذي تم بذله في قرار اليونسكو بشأن القدس والمسجد الأقصى والذي يعتبر من أهم القرارات التي صدرت والدور الأردني البارز في هذا القرار ممثلا بالرعاية الهاشمية والولاية الهاشمية للقدس والمقدسات الاسلامية ودور الملك عبدالله الثاني في الدفاع عن المقدسات الاسلامية والمسيحية.
بدوره، أكد النائب محمود الطيطي أن مخيم اربد "منطقة عمل الجمعية" قد خرج العديد من المسؤولين والنواب والوزراء والمهنسين والاطباء، وان جهود ابنائه بالتكاتف والتعاون على خدمة بعضهم البعض وجهود المؤسسات الخيرية ساهمت في تخفيف الاعباء عن المواطنين.
وأشار الطيطي الى دور الجمعيات الخيرية واهميتها في تقديم المساعدات النقدية والعينية والصحية والتعليمية التي عملت على التخفيف من وطأة الضغوط الاقتصادية والمعيشية على المواطن .
وكان رئيس الجمعية المهندس حسين الهواري عرض الخدمات والمحاور التي تعمل جمعية الفاروق من خلالها والمتضمنة اربعة محاور رئيسة تشمل الصحة والتعليم والخدمة الاجتماعية والمحور الاعلامي المختص بشؤون الحالات المستفيدة من خدماتها.
وقال إن الجمعية من خلال مركزي الفاروق تقدم خدمات الى 300 الف مراجع سنويا بالاختصاصات الطبية اضافة الى تقديم خدمات صحية مجانية الى 1700 أسرة ترعاها علاوة على روضة ومدرسة الفاروق التي يدرس بها 600 طالب وطالبة تكفل منهم الجمعية 120 طالبا يتيما ناهيك عن الخدمات الاجتماعية التي تتضمن مساعدات عينية ونقدية للأيتام وأسرهم.