التنويم المغناطيسي قد يسهم في علاج القرع الجزئي

التنويم المغناطيسي قد يسهم في علاج القرع الجزئي
التنويم المغناطيسي قد يسهم في علاج القرع الجزئي

 

 نيويورك- تشير دراسة الى ان التنويم المغناطيسي قد يسهم في علاج من يعانون من أحد أنواع نقص الشعر أو ما يسمى القرع الجزئي.

اضافة اعلان

وتكتب الباحثة ريا ويلمسين من جامعة فري في بروكسل وزملاؤها في الدورية الاميركية لعلم الجلد وأمراضه قولهم "المعالجة بالنوم قد تعزز الحالة العقلية لمرضى القرع الجزئي وبالتالي ربما تحسن نتيجة العلاج."

والقرع الجزئي مرض ذاتي المناعة يظهر فجأة بتكرار نقص الشعر على شكل دوائر في فروة الرأس أو أي جزء به شعر بالجسم. ويشار ايضا الى ان عوامل نفسية مثل الأحداث الضاغطة والصدمات النفسية تلعب دورا في الاصابة بالمرض الا ان دراسات قليلة فقط هي التي بحثت في فعالية العلاج النفسي.

وتحرى فريق ويلمسين التنويم كعلاج لعدد 21 فردا من المصابين بنقص شديد للشعر في 30 في المائة أو أكثر من مساحة فروة الرأس لثلاثة أشهر على الاقل. وجرى تتبع حالات هؤلاء المرضى الذين سبق ولم يستجيوا للعلاج بعقار ستيرويد من ستة أشهر الى ست سنوات.

وفي أغلب الحالات تلقى المشاركون في الدراسة علاجا بالتنويم المغناطيسي الى جانب بعض العلاج الطبي. وأثناء جلسات العلاج بالنوم التي كانت تجرى مرة كل ثلاثة أسابيع تلقى المشاركون في الدراسة مقترحات متنوعة مثل تخيل المؤثرات العلاجية لدفء الشمس على فروات رؤوسهم.

وبعد العلاج بحد أدنى ثلاث الى أربع جلسات تنويم حدث نمو في الشعر لعدد 12 مريضا في 75 في المائة على الاقل من مساحة فروة الرأس وحدث نمو تام للشعر لدى تسعة من هؤلاء الاثني عشر وفقا لما ذكرته ويلمسين وزملاؤها.

ولم يذكر أي من المرضى تعرضه لأي آثار جانبية سلبية نتيجة للعلاج بالنوم. ويشير الباحثون الى انه حتى الان حدثت انتكاسة ملموسة لخمس حالات من عينة الدراسة أثناء فترة المتابعة منهم أربع حدث لهم سقوط للشعر بشكل كاف لاعادتهم لحالتهم قبل العلاج.

وفي نتائج أخرى سجل كل المرضى الذين جرى تحليل بياناتهم وثيقة الصلة بالموضوع مستوى منخفضا في قياس الأعراض النفسية التي بينها الرهاب (مرض الخوف) والحقد والحساسية الذاتية بعد العلاج بالنوم.

كما سجلوا ايضا نسبة أقل في موضوعات بحثت على نحو دقيق في أعراض القلق والاحباط وفقا لما تشير له نتائج الدراسة.

ومن غير المعروف بالضبط كيف يحفز التنويم المغناطيسي نمو الشعر. وفي الماضي أظهر باحثون ان التنويم يوحي بتحسن تدفق الدم الى فروة الرأس وحرارة الجلد الخاص بفروة الرأس. وتكهنت ويلمسين وزملاؤها بأن التنويم يؤدي أيضا على الأرجح الى تغيرات معينة في جهاز المناعة.

وعلى الرغم من نتائج الدراسة فان الباحثين لا يزالون يؤكدون استمرار الجدل بشأن فعالية التنويم المغناطيسي في علاج القرع الجزئي.