التورنادو الإعصار المدمّر

التورنادو الإعصار المدمّر
التورنادو الإعصار المدمّر

 

  تتعرض بعض مناطق خطوط العرض الوسطى والمدارية بين خطي عرض 15 ْ – 45 ْ شمال وجنوب خط الاستواء إلى حدوث نوع من أكثر الأعاصير الجوية قوة وتدميرا لما يقع في طريقها، ويطلق عليه اسم تورنادو tornado . 

اضافة اعلان


   ومصدر كلمة تورنادو كلمة باللغة الإسبانية تعني "يدور" ومنها كلمة ترنادا وتعني " رعد " و" عاصفة رعدية " ، ويطلق عليه بالعامية twister ، وتعربه بعض الجهات باسم إعصار قمعي .
 
 يبدأ التورنادو كسحابة داكنة اللون، تشبه القمع، تمتد أسفل غيمة من الركام المزني cumulonimbus ، وغالبا ما يوّلد التورنادو عواصف رعدية عملاقة تدعى supercells ، وهي عواصف قوية وجيدة الانتظام، وتتكون عند اندفاع هواء دافئ رطب من الأرض عاليا ليلتقي بهواء أبرد وأجف، وحالما يبرد الهواء الدافئ فإن الرطوبة الموجودة فيه تتكاثف مكونة غيمة رعدية thundercloud  وتمتد هذه بدورها لتصل أحيانا إلى ارتفاع يزيد على 50,000 قدم، وتغذي الرياح المتغيرة على مستويات مختلفة من الجو التيار الصاعد لتعطي التورنادو شكله القمعي المميز والخاص به. والتورنادو ريح تدور بقوة وبسرعة تصل حتى 300 ميل / ساعة، ويتراوح قطره بين عدة أقدام وميل واحد، ويمكن أن يمتد مساره من أقل من ميل إلى عدة مئات من الأميال، ويتحرك التورنادو وينتقل عادة نحو الشمال الشرقي ووفق اتجاه الرياح السائدة، وبسرعة تتراوح بين 20 – 60 ميل / ساعة. ويمكن إجمال كيفية تكون التورنادو كالآتي :


1. يرتفع الهواء الدافئ إلى الأعلى حيث الهواء البارد فتتكون سحابة العاصفة storm cloud.


2. إن اصطدم الهواء الصاعد برياح من اتجاهين مختلفين – من الجنوب الشرقي على مستوى الأرض، وغربي على المستوى الأعلى – فإن الهواء سيدور بشكل لولبي .


3. بسبب سرعة حركة الريح في الأعلى فإن الهواء سيُسحب إلى الأعلى عموديا ويدور لولبياً وسريعاً.


4. يصل القمع الناتج عن الحركة اللولبية إلى الأرض ليصبح تورنادو .


5. يكون الضغط في مركز التورنادو منخفضاً بما يتراوح بين 60 % - 80 % عن المعتاد، وتكون الرياح على حوافه قوية جداً، فتعمل ما يشبه عمل مكنسة كهربائية هائلة تشفط كل شيء .


 توجد الظروف المؤدية لحدوث التورنادو غالبا وسط وجنوب الولايات المتحدة الأميركية، حيث يأتي الهواء الدافئ الرطب من خليج المكسيك، ليصطدم بهواء بارد جاف يأتي من جبال روكي غربا ومن كندا أيضا، وبذلك تمتد منطقة حدوث التورنادو بين جبال الأبلاش شرقا وجبال روكي غربا، ومن ولاية إيوا ونبراسكا شمالا إلى خليج المكسيك جنوبا ، كما يمكن أن يحدث في كل الولايات الأميركية، ومناطق أخرى من العالم بما فيها ساحل خليج غينيا في غرب أفريقيا حيث يدعى التورنادو الأفريقي ويكون بشكل عواصف رعدية وممطرة وعنيفة مفاجئة وتحدث غالبا نهارا كما تتسبب بخسائر فادحة .


 ويمكن لعلماء الأرصاد الجوية التنبؤ بإمكانية حدوث أحوال الطقس السيئ قبل حدوثها بنحو 12 – 48 ساعة، باستخدام معلومات من بالونات الرصد الجوي والأقمار الصناعية ورادار من نوع خاص يدعى رادار دوبلر Doppler، وتقوم الحاسبات بتحليل المعلومات لتحديد وتوقع حدوث التورنادو قوة ومكانا ووقتا .


 رغم أن التورنادو يمكن الحدوث في أي وقت من السنة، إلا أنه شائع الحدوث خلال الربيع وأوائل الصيف، وتبلغ ذروة حدوثه في شهري أيار وحزيران من حيث عدد مرات حدوثه، ويبدو أن شهر نيسان هو الأبرز والأكثر بالتسبب في وقوع الوفيات .


 يقدر العلماء سرعة التورنادو بتقدير الدمار والأضرار الناتجة عنه، وذلك باستخدام مقياس فوجيتا - بيرسون  Fujita-Pearson scale  الذي وضعه عالم الطقس الأميركي ياباني الأصل الدكتور ت . فوجيتا عام 1971 لتحديد قوة التورنادو من الخسائر والأضرار التي يخلفها، ولم يلق القبول الواسع في حينه عند نشره لأول مرة، وبعد عامين نشر فوجيتا والدكتور بيرسون بحثا أضافا فيه عوامل أخرى للمقياس الذي حمل اسميهما معا، وهو على النحو التالي :


F0 -  تورنادو هوجاء gale : سرعة الريح 64 – 116 كم / ساعة ، والأضرار بسيطة ، وتلحق أضرارا بالمداخن، وتكسر فروع الأشجار، وتجتث النباتات ذات الجذور السطحية ، وتدمر لوحات الإعلانات والإشارات .


F1 -  تورنادو متوسط moderate : سرعة الريح 117 – 180 كم / ساعة ، والأضرار متوسطة وتقتلع الأشجار ، وتنزع الطبقة العلوية من السقوف، وتحطم النوافذ وتُخرج السيارات عن الطرق.


F2 - تورنادو كبير significant : سرعة الريح 181 – 253 كم / ساعة ، والأضرار كبيرة ، وتقتلع هياكل سقوف المنازل، وتدمر البيوت المتنقلة، وتسحق الأشجار أو تقتلع ، وتندفع الأشياء الصغيرة بقوة هائلة .


F3  - تورنادو شديد severe : سرعة الريح 254 – 332 كم / ساعة ، والأضرار بالغة، تنقلع وتقلب سقوف وبعض جدران المباني ذات الإنشاءات الجيدة، وتجتث معظم أشجار الغابات، وترفع السيارات الثقيلة وتلقى بعيدا.


F4  - تورنادو مخرب / مدمر devastating : سرعة الريح 333 – 419 كم / ساعة، والأضرار بالغة جدا، وتسوّى المباني ذات الإنشاءات الجيدة بالأرض، وتتطاير المباني سيئة الإنشاء لمسافات محدودة، وتتطاير السيارات، وتندفع الأجسام الكبيرة بقوة هائلة .


F5  - تورنادو مذهل / لا يصدق incredible : سرعة الريح 420 – 512 كم / ساعة، والأضرار هائلة لا تصدق، تقتلع هياكل البيوت القوية، وتنتزع الأساسات وتنقل لمسافات كبيرة وتتمزق، وتندفع الأجسام التي بحجم السيارات متطايرة بقوة هائلة لتلقى على مسافة تزيد على 100 متر، وتحدث ظواهر لا تصدق .


الفرق بين التورنادو والهاريكين :


 الهاريكين اسم يطلق على الأعاصير المدارية في جزر الهند الغربية وخليج المكسيك وسواحل فلوريدا الأميركية، ويبدأ الهاريكين من المدارين، ويتراوح قطره بين 160 – 650 ميلا، وتصل سرعة الريح حوله 120 – 200 كم / ساعة ، وأهم ما يميزه هدوء الجزء الأوسط منه المسمى عين الهاريكين، ويبلغ قطرها 8– 24 كم ، وتتعرض اليابسة لدمار شامل ، أما البحر فأمواجه عالية جدا. وعلى ذلك يكون الهاركين أكبر أبعاداً، ويمتد تأثيره لمسافات بعيدة، أما التورنادو فأصغر أبعاداً ويصل لمسافات قصيرة، ومن حسن الحظ يمكن التنبؤ بحدوثهما .