الثلاثاء..تواصل تأثير المنخفض الجوي والأمطار الغزيرة وتساقط الثلوج

أطفال يلهون بالثلوج التي تساقطت أمس بمنطقة الجبيهة  - (تصوير: محمد أبو غوش)
أطفال يلهون بالثلوج التي تساقطت أمس بمنطقة الجبيهة - (تصوير: محمد أبو غوش)

عمان - الغد - من المُتوقع أن يستمر تأثير المُنخفض الجوي والكُتلة الهوائية شديدة البرودة على المملكة اليوم، حيثُ تهطل الأمطار بمشيئة الله، على شكل زخات غزيرة أحياناً، في العديد من المناطق، بالأخص الوسطى والجنوبية، إضافة إلى الثلوج، المتراكمة على فترات، في المناطق التي ترتفع أكثر من 800 متر عن سطح البحر، في أجزاء من وسط وجنوب المملكة، وتسقط دون ذلك لفترات وجيزة.
وحسب موقع "طقس العرب" فمن المتوقع أن تشتد الفعالية الجوية من جديد فجر اليوم، نتيجة استمرار تدفق المزيد من الهواء القطبي شديد البرودة، في طبقات الجو كافة، واقترانه بكميات جيدة جداً من الرطوبة في تلك الطبقات.
ويتوقع أن تشتد الهطولات المطرية والثلجية على فترات حتى مساء اليوم، وتكون على شكل "زخات غزيرة أحياناً" ومصحوبة بالعواصف الرعدية، ويتوقع أن يتراكم الثلج بمقدار 10-20 سم في مدن مختلفة وبعض أحياء عمان، وربما أكثر.
في حين تحدث الانفراجات ليلاً، مُفسحة المجال أمام تشكل الجليد في العديد من المناطق، بحيث تتدنى درجة الحرارة الصغرى عن حاجز -3 درجات مئوية في عمان ومدن مختلفة، وسط استمرار تساقط الثلوج على فترات في مرتفعات الكرك والطفيلة بمشيئة الله.
أما مع ساعات نهار غد الأربعاء، فتعود فرص الأمطار والثلوج مُجدداً إلى العديد من المناطق، على شكل زخات متفرقة، بمشيئة الله، ربما تضيف المزيد من التراكمات.
في حين، تعود الأجواء الجليدية بقوة إلى المملكة مع ساعات الليل الأولى من يوم غد الأربعاء، وحتى الصباح المتأخر من الخميس، بحيث تتدنى "الصغرى" عن حاجز -5 مئوية في عمان وباقي المدن.
وتوقع "طقس العرب" أن تنتهي الفعالية الجوية، وتعود الأجواء إلى الاستقرار، بدءاً من الخميس، مع استمرار الأجواء باردة بشكل لافت نهاراً، وقارسة البرودة ليلاً.
وفيما يتعلق بتوقعات تشكل الصقيع والانجماد، أشار "طقس العرب" إلى أنه يُتوقع أن تهبط درجات الحرارة ليلاً بشكل لافت، اعتباراً من ليلة الثلاثاء/الأربعاء، إلى ما حول أو ما دون الصفر المئوي، حيثُ يُتوقع تشكُل الانجماد في أجزاء مُختلفة من المملكة.
ويُتوقع أن تشتد موجة الانجماد مع ليلة الأربعاء/ الخميس، حيثُ تهبط درجات الحرارة الصُغرى إلى ما دون الصفر المئوي، وبشكل لافت في أغلب المُدن، حيثُ يُتوقع أن تصل إلى ما دون 5 درجات مئوية تحت الصفر في بعض المناطق.
وتوجد مؤشرات على استمرار تشكُل الانجماد ليلة الخميس/ الجُمعة أيضاً، مع انخفاض درجات الحرارة مُجدداً دون الصفر المئوي.
ويُحذّر موقع "طقس العرب" المواطنين بالتالي من الخروج لخطر حدوث الانزلاقات للمُشاة وللمركبات على الطرقات خلال ساعات المساء والليل والصباح الباكر من الأيّام المذكورة، وبشكل واسع وقاسٍ ليلة الأربعاء/ الخميس، إلا للضرورة القصوى ومن خلال مركبات مُجّهزة.
كما ينصح المواطنين باتخاذ الإجراءات اللازمة بخصوص أنابيب (مواسير) المياه والتي قد تتعرض للتجمُد خلال الليالي المذكورة.

اضافة اعلان