الجامايكية برايس تصنع التاريخ في بطولة العالم لألعاب القوى

العداءة الجامايكية شيلي آن فريزر برايس - (من المصدر)
العداءة الجامايكية شيلي آن فريزر برايس - (من المصدر)

مدن- سطرت الجامايكية شيلي-آن فريزر-برايس، إنجازا تاريخيا، وذلك بتتويجها في اللقب العالمي الخامس بسباق 100م في بطولة العالم لألعاب القوى.اضافة اعلان
وحققت المخضرمة فرايزر-برايس (35 ربيعا) إنجازها بقطعها المسافة بزمن 10.67 ثانية في ثلاثية جامايكية أمام مواطنتيها شيريكا جاكسون بتسجيلها أفضل توقيت لها هذا العام (10.73 ث)، وإيلاين تومسون-هيراه (10.81 ث).
وتعد هذه المرة الأولى التي ينجح فيها بلد واحد في الظفر بالميداليات الثلاث لسباق السيدات، وذلك بعد يوم واحد على تتويج الثلاثي فريد كيرلي ومارفن برايسي وترايفون بروميل بثلاثية سباق الرجال للمرة الثالثة في تاريخ الولايات المتحدة.
وكان الثلاثي الجامايكي فرض سيطرته على سباق 100م في دورة الألعاب الأولمبية في طوكيو الصيف الماضي، حيث توجت بلقبه تومسون-هيراه أمام فرايزر-برايس وجاكسون.
وسبق لفرايزر-برايس أن ظفرت باللقب العالمي أعوام 2009 و2013 و2015 و2019، وباتت أول رياضية تحرز لقب سباق واحد 5 مرات في بطولة العالم، علما أنها توجت باللقب الأولمبي مرتين في 2008 و2012.
وعززت فرايزر-برايس غلتها في بطولة العالم بالميدالية الثانية عشرة بينها 10 ذهبيات ما جعلها رابع أفضل عداءة متوجة بالميداليات في تاريخ المونديال خلف الأميركية أليسون فيليكس (19) ومواطنيها أوساين بولت وميرلين أوتي (14 لكل منهما).
وقالت فرايزر-برايس في تصريحات تلفزيونية: "لا أستطيع حتى أن أتخيل عدد المرات التي تعرضت فيها لانتكاسات وتعافيت من جديد وأنا هنا مرة أخرى، ما أزال أذكر نفسي أنه في بعض الأحيان لا يكون ذلك بسبب عدم امتلاكك القدرة، ولكن هذا هو الوقت المناسب، كان اليوم هو الوقت المناسب وأنا ممتنة جدا للدعم المستمر".
وتابعت: "هذه هي المرة الثالثة التي أسهم فيها بثلاثية جامايكية وأنا متحمسة جدا، أشعر أنني محظوظة لامتلاك هذه الموهبة والاستمرار في القيام بذلك في سن الخامسة والثلاثين، ولدي طفل، وما أزال مستمرة، وآمل بأن ألهم النساء ليتمكن من القيام برحلتهن الخاصة".
وكانت اليسون فيليكس التي أنهت مسيرتها ببرونزية التتابع المختلط 4 مرات 400م في اليوم الافتتاحي للبطولة، من أوائل الرياضيين الذين هنأوا فرايزر-برايس، حيث قالت في تغريدة على "تويتر": "35 عاما! أم! 10.67! لقب عالمي خامس! إنها ليلتك!!!".
وفرض نجوم الولايات المتحدة أنفسهم في اليوم الثالث بحصدهم أربع ذهبيات من أصل سبع بينها ثلاثية جديدة في الكرة الحديدة، وثنائيتان (ذهبية وفضية) في 110م حواجز والقفز بالزانة، وأخرى (ذهبية وبرونزية في رمي المطرقة).
وقاد البطل الأولمبي وحامل الرقم القياسي العالمي في مسابقة الكرة الحديدة راين كراوزر ثلاثية أميركية عندما أحرز الذهبية أمام جو كوفاكس وجوش أووتوندي.
ونجح كراوزر، البطل الأولمبي مرتين، في حسم اللقب العالمي في محاولته الخامسة برميه 22.94م، وهو عاشر رقم في تاريخ المسابقة والأفضل في تاريخ بطولة العالم، متقدماً على كوفاكس، بطل العالم في العامين 2015 و2019 والذي اكتفى برمي 22.89م، وأووتوندي (22.29م).
وهي الثلاثية الأميركية الثانية في البطولة الحالية بعد الأولى السبت في سباق 100م عبر فريد كيرلي ومارفن برايسي وترايفون بروميل.
وهو اللقب العالمي الأول لكراوزر الذي أكمل في سن التاسعة والعشرين سجله بجميع الألقاب الممكنة بعدما نال اللقب الأولمبي في ريو دي جانيرو 2016 وطوكيو الصيف الماضي، إلى جانب الرقم القياسي العالمي (23.37م).
ومن جانبها، توجت الأميركية كايتي ناغيوت بذهبية مسابقة القفز بالزانة بقفزها 4.85م في محاولتها الأولى، وهو أفضل رقم هذا الموسم، متفوقة على مواطنتها ساندي موريس التي قفزت الحاجز نفسه لكن في المحاولة الثانية، فيما عادت البرونزية إلى الأسترالية نينا كينيدي (4.80م).
وأضافت ناغيوت (31 عاما) اللقب العالمي إلى الأولمبي الذي ظفرت به الصيف الماضي أمام الروسية أنجليكا سيدوروفا والبريطانية هولي برادشاو.
وكانت الأميركية بروك أندرسن أحرزت ذهبية مسابقة رمي المطرقة أمام الكندية كامرين روجرز والأميركية الأخرى جاني كاسانافويد.-(وكالات)