الجامعة الأردنية تحصد ثلاث جوائز في المهرجان التكنولوجي الوطني

منى أبو صبح

عمان- حصدت الجامعة الأردنية ثلاث جوائز في "المهرجان التكنولوجي الوطني الخامس 2012" الذي اختتمت فعالياته مؤخرا في الجامعة الهاشمية. اضافة اعلان
ويهدف المهرجان الذي رعت فعالياته سمو الأميرة سمية بنت الحسن رئيس مدينة الحسن العلمية ورئيس مجلس أمناء جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا، إلى استثمار طاقات الشباب الإبداعية، وتوفير حلول مبنية على التكنولوجيا للتحديات التي تواجه قطاع الطاقة والأعمال والحكومة والمجتمع، وبناء حلقة وصل بين الطلاب وقطاع الهندسة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وإطلاعهم على المهارات التي يحتاجها سوق العمل.
وكانت المشاريع ضمن ثمانية محاور مختلفة صنفت المشاريع على أساسها.
وفي ختام المهرجان قام مندوب رئيس الجامعة الهاشمية رئيس المهرجان الأستاذ الدكتور كمال بني هاني، وعميد كلية الهندسة الدكتور شاهر ربابعة بتكريم اللجنة التحضيرية الوطنية العليا للمهرجان، وتوزيع الدروع والشهادات التقديرية على المقيمين، كما تم تكريم اللجنة التحضيرية والتنفيذية في الجامعة الهاشمية.
وفي المحور الأول للمهرجان تحت اسم البيئة الخضراء وتكنولوجيا البناء، فاز بالجائزة الأولى المشروع المقدم من الطالبين ماهر يوسف ميمون وفريد نصار من قسم هندسة الميكاترونكس في الجامعة الأردنية، بإشراف الدكتور مضر الزغول.
ولقي المشروع إعجابا كبيرا من المشاركين واللجنة المقيمة، وذلك لفكرته الإبداعية لتوليد الطاقة عن طريق حركة المشاة في المناطق المزدحمة، الذي يمكن تطبيقه بطريقة أخرى لتوليد الكهرباء من حركة المركبات على المطبات الموجودة في الشوارع.
 أما عن محور الصناعة ففاز بالجائزة الأولى الطالب معتصم التيتي من قسم هندسة الميكاترونكس أيضا في الجامعة الأردنية، وأشرف على المشروع الدكتور لطفي الشريف. وفكرة المشروع كانت مميزة جدا، وهي ماسحة ضوئية ثلاثية الأبعاد بكلفة بسيطية وسرعة عالية تضاهي وتنافس مواصفات أفضل الماسحات ثلاثية الأبعاد الموجودة حاليا في الأسواق العالمية.
من ناحية أخرى قدمت هيئة الأمم المتحدة للمرأة ( UN Women ) ثلاث جوائز، فحصدت الجامعة الأردنية المركز الثاني لمشروع قدم من فريق طلابي بقيادة الطالبة ديانا نصار.
وأشار رئيس اللجنة التنفيذية للمهرجان الدكتور سائد العبد، إلى أن عدد المشاريع التي تقدمت للمرحلة الأولى من المهرجان بلغ (190) مشروعا، وتأهل للمرحلة الثانية (140) مشروعا، ثم تأهل منها (52) مشروعا للمرحلة النهائية التي خضعت للتحكيم من قبل لجنة حكام متخصصة من نحو (80) عضو هيئة تدريس من (11) جامعة أردنية رسمية وخاصة.