الجزيرة يتمسك بفارق النقطة عن الفيصلي.. وشباب الأردن يعود إلى المطاردة

Untitled-1
Untitled-1

تيسير محمود العميري

عمان- بقيت النقطة حدا فاصلا بين فريقي الجزيرة "المتصدر" والفيصلي "الثاني"، وفتحت الفرق "سطرا" جديدا في "كتاب" المنافسة على لقب دوري المناصير للمحترفين، مع نهاية الجولة 17 من البطولة، علما أن مباراة الوحدات والأهلي تأجلت الى 23 نيسان (إبريل) الحالي، بسبب مشاركة الوحدات بكأس الاتحاد الآسيوي.
وأفلت الجزيرة من شرك فقدان نقطتين على أقل تقدير ومن ثم الصدارة، حين عاد من بعيد في الزفير الأخير من المباراة، التي تقدم فيها الرمثا بهدف حتى الدقيقة 88، ورد عليه بهدفين مكنا الجزيرة من الاحتفاظ بالقمة برصيد 39 نقطة.
وبدوره، ضرب الفيصلي بقوة وتخلص من عقبة مضيفه الصريح بفوز صريح وبرباعية نظيفة، مكنته من مواصلة الضغط على المتصدر ورفع رصيده الى 38 نقطة.
وقبل 5 جولات من انتهاء منافسات الدوري، حافظ فريق شباب الأردن على حظوظ المنافسة على اللقب، وأبقى على فارق 5 نقاط تفصله عن القمة، بعد أن حقق فوزا كبيرا على الحسين إربد برباعية نظيفة، كما بقي ترتيب الفرق الخمسة الأولى من دون اختلاف؛ حيث احتفظ الوحدات بالمركز الرابع برصيد 29 نقطة وله مباراة مؤجلة، كما بقي السلط في المركز الخامس رافعا رصيده الى 28 نقطة، بعد تعادله السلبي مع البقعة، ليواصل السلط هدر النقاط بشكل عجيب، ويفشل في تحقيق الفوز في 5 مباريات متتالية.

لاعب الفيصلي خليل بني عطية يقفز للكرة في لقاء الصريح - (من المصدر)
اضافة اعلان


الصراع على اللقب
لم تختلف صورة الصراع على اللقب في الجولة 17 عما كان عليه الحال في الجولة 16، وأدركت الفرق الثلاثة الأولى أنها معنية بالفوز في مبارياتها، قبل أن تنتظر "هدية" من فرق أخرى، ولذلك تبدو الجولة 18 قابلة لإحداث تغيير ملموس بالنسبة لفرق المقدمة.
الجزيرة سيراقب مشهدا مهما يوم الجمعة المقبل، ويجمع بين فريقي الفيصلي وشباب الأردن؛ حيث يرغب الفيصلي في تسديد حسابه مع الشباب الذي تفوق عليه في لقاء الذهاب بنتيجة كبيرة بلغت 4-1، وبالتالي ضمان انتزاع الصدارة ولو بشكل مؤقت لحين انتهاء مباراة الجزيرة والسلط يوم السبت المقبل، لمعرفة ما اذا كانت الصدارة ستبقى كما هي أم تتوسع لصالح الجزيرة أم تذهب للفيصلي في ظل الاحتمالات الثلاثة للمباراتين.
لكن ثمة قرار ما يزال في الانتظار يتعلق بفريق الوحدات، الذي أعلن في وقت سابق تعليق مشاركة الفرق الأول ببطولتي الدوري والكأس، احتجاجا على قرارات لجنتي التأديبية والاستئناف في اتحاد كرة القدم، فيما يتعلق بأحداق مباراة الفريق مع الفيصلي ضمن الجولة 16.
ومن الواضح أن ثمة بوادر حل تلوح في الأفق لتجنيب الكرة الأردنية أزمة حادة لا يستطيع الوحدات والاتحاد معا تحمل كلفة أضرارها الكبيرة، وبالتالي فإن مباراة الوحدات مع البقعة يوم السبت المقبل، ستكون في غاية الأهمية، لأن عدم إقامتها وإصرار الوحدات على تعليق المشاركة، سيؤدي الى شطب نتائجه وتهبيطه الى جانب عقوبات أخرى، وحينها سيختلط الحابل بالنابل "فوق وتحت".
وتبدو فرص الجزيرة والفيصلي ومن بعدهما شباب الأردن، الأقرب للمنافسة على اللقب من الوحدات والسلط، والأخير يبتعد بفارق 11 نقطة عن القمة وخسارته أمام الجزيرة تعني خروجه رسميا من حلبة المنافسة على "الجائزة الكبرى"، فيما يبدو الوحدات مضغوطا بين مسابقتي الدوري وكأس الاتحاد الآسيوي، وربما بات أكثر اقتناعا بأن "الآسيوية" التي ما تزال تشكل تحديا كبيرة وحلما جميلا لم يتحقق بعد، ربما تكون بحاجة الى تركيز أكبر ما يتطلب "التضحية" باللقب المحلي، الذي يمكن اعتبار أنه فقده "نظريا" بخسارته مباراة "الديربي" أمام الفيصلي.
وربما تصبح فيما بعد مباراة الجزيرة والفيصلي في الجولة 22 والأخيرة، والتي تتزامن مع شهر رمضان المبارك، بمثابة مباراة تحديد البطل، فيما اذا بقي الصراع بين الفريقين قائمة حتى الجولة الأخيرة ولم يحسم قبل ذلك.
ولعل من المهم معرفة المواجهات الخمس المتبقية لكل من الفرق الخمسة الأولى، فالجزيرة سيلعب تباعا مع فرق السلط والوحدات والصريح وشباب الأردن والفيصلي، فيما سيلعب الفيصلي مع فرق شاب الأردن والحسين والأهلي والبقعة والجزيرة، بينما سيلعب شباب الأردن مع فرق الفيصلي والأهلي والبقعة والجزيرة والعقبة، فيما يلعب الوحدات مع فرق البقعة والجزيرة والأهلي والعقبة وذات راس والرمثا، بينما يلعب السلط مع فرق الجزيرة والعقبة وذات راس والرمثا والحسين.


وقد يرى البعض أن المواجهات المتبقية للجزيرة هي الأقوى، لأن أربعا منها ستكون مع أربعة فرق تتنافس على اللقب وواحدة مع فريق مهدد بالهبوط، لكن في ظل وصول البطولة الى مرحلة لا تستطيع الفرق "فوق وتحت" التفريط بالنقاط بسهولة، فإن كل مباراة تعد قوية بما فيه الكفاية بغض النظر عن هوية المنافس ومركزه على سلم الترتيب.
لا حسم على صراع الهبوط
التغيير الوحيد الذي حدث مع نهاية الجولة 17 كان في منطقة الوسط؛ حيث قفز البقعة خطوة الى المركز السادس برصيد 20 نقطة، ومتقدما بفارق الأهداف عن الحسين إربد، فيما بقي رصيد العقبة 18 نقطة، كما توقف رصيد الصريح والأهلي عند 16 نقطة، علما أن للأهلي مباراة مؤجلة، كما توقف رصيد الرمثا عند 13 نقطة، وقفز رصيد ذات راس الى 8 نقاط، بعد أن حقق الفريق فوزه الأول في الدوري على حساب العقبة 2-1.
من هنا لا يمكن الجزم بهوية الفريقين الهابطين الى الدرجة الأولى.. نظريا يبدو ذات راس أقرب الحاصلين على البطاقة الأولى ما لم تحدث تغييرات غير عادية في الجولات المتبقية، وهو يتأخر بفارق 5 نقاط عن الرمثا و8 نقاط عن كل من الصريح والأهلي، وبالتالي فإن تحديد هوية الهابط الأول قد تتحدد بعد جولتين أو ثلاث، فيما ربما يحتاج الأمر الى انتظار الجولة الأخيرة لتحديد الهابط الثاني، بما أن 7 فرق ما تزال أوصالها ترتجف من الهبوط، ولم يدخل أي منها منطقة الأمان بشكل رسمي.

جدول ترتيب الفرق في ختام الأسبوع 17


البقعة والحسين يبتعدان بفارق 7 نقاط فقط عن الرمثا، وهذا مؤشر يدل على صعوبة مهمة الفرق السبعة ودقة حساباتها، وحاجتها الى الفوز لا سيما في المباريات التي تجمع فيما بينها.
ولا بد أيضا من معرفة المباريات المتبقية لكل فرق لتحديد حظوظ كل منها، فالبقعة سيلعب تباعا مع فرق الوحدات والصريح وشباب الأردن والفيصلي والأهلي، والحسين سيلعب مع فرق ذات راس والفيصلي والرمثا والأهلي والسلط، في حين سيلعب العقبة مع فرق الرمثا والسلط والوحدات والصريح وشباب الأردن، وسيلعب الأهلي مع فرق الصريح وشباب الأردن والوحدات والفيصلي والحسين والبقعة، كما سيلعب الصريح مع فرق الأهلي والبقعة والجزيرة والعقبة وذات راس، كما سيلعب الرمثا مع فرق العقبة وذات راس والحسين والسلك والوحدات، فيما سيلعب ذات راس مع فرق الحسين والرمثا والسلط والوحدات والصريح.
مما سبق يتضح أن هناك 9 مباريات ستجمع بين الفرق المهددة بالهبوط، وهذه المباريات ستكون ذات أهمية قصوى ان لم يحدث الحسم قبل ذلك، ولعل نصف مباريات الجولة 18 المقبلة؛ حيث يلتقي ذات راس مع الحسين، وشباب العقبة مع الرمثا، والأهلي مع الصريح، وبالتالي فإن هذه المباريات مرشحة لإعطاء صورة أكثر وضوحا فيما يتعلق بحسابات الهبوط، التي قد يكون البقعة والحسين أول الخارجين منها طبقا لعدد نقاطهما حاليا.
كبالينجو ومايكل في صدارة الهدافين
يتقاسم مهاجم شباب الأردن كبالينجو ومهاجم العقبة مايكل كافيوهيل صدارة الهدافين برصيد 10 أهداف، وتاليا ترتيب الهدافين.

  • 10 أهداف: كبالينجو "شباب الأردن"، مايكل كافيوهيل "العقبة".
  • 9 أهداف: بهاء فيصل "الوحدات".
  • 7 أهداف: شادي الحموي "الرمثا".
  • 6 أهداف: ماركوس "العقبة"، يوسف النبر "شباب الأردن"، هشام السيفي "الفيصلي".
  • 5 أهداف: حاتم أبو خضرة "البقعة"، حمزة الدردور وسعيد مرجان "الوحدات"، أحمد العيساوي "الجزيرة"، بلال الداود "الحسين"، محمد أبو زريق "الرمثا".
  • 4 أهداف: عبدالله العطار ومارديك ماردكيان "الجزيرة"، يوسف الرواشدة وبهاء عبدالرحمن وأحمد عرسان "الفيصلي"، خالد الدردور "الرمثا"، أمية المعايطة "الحسين"، عبدالرؤوف الروابدة "الصريح".
  • 3 أهداف: أحمد ياسر وبلال الدنكير "البقعة"، خليل بني عطية "الفيصلي"، أشرف المساعيد وعصام مبيضين وسامر عسفا "السلط"، أحمد النعيمات "ذات راس"، وخضر الحاج ومحمد عبدالمطلب "البقعة"، إسلام البطران "الجزيرة"، زيد أبو عابد ومحمد الرازم "شباب الأردن".
  • هدفان: محمد طنوس ومحمود مرضي وأحمد سمير وفراس شلباية ومهند خير الله ويزن العرب "الجزيرة"، أحمد أبو كبير "البقعة"، يزن دهشان وأحمد أبو حلاوة وابراهيم الجوابرة واستيمير "الأهلي"، خلدون الخزامي وجيجي "السلط"، حسن عبدالفتاح "الوحدات"، عيسى السباح "العقبة"، أنس الجبارات ومحمد بني عطية "الفيصلي"، شريف النوايشة "ذات راس".
  • هدف: أدهم القرشي وصالح راتب "الوحدات"، لاما ومهدي علامة وعامر هاني ومحمد اونش ولاعب البقعة عبدالرحمن بدوان بالخطأ "الفيصلي"، عمر مناصرة ومؤيد العجان ومحمود زعترة وعلي علوان "الجزيرة"، ورد البري ولؤي عمران ومحمد مصطفى ولاعب الرمثا عامر أبو هضيب بالخطأ ولاعب الفيصلي بهاء عبدالرحمن بالخطأ "شباب الأردن"، فرح المكحل "البقعة"، مالك الشلوح ومحمود موافي وعمر الشلوح وبلال قويدر ولاعب العقبة محمد عبدالرؤوف بالخطأ "ذات راس"، أحمد أبو حلاوة وماجميد وخالد جمال "الأهلي"، خالد هماني وموسى كبيرو وموسى الزعبي ومحمد كلوب ولاعب الرمثا هادي الحوراني بالخطأ "السلط"، نهار شديفات وأحمد الملكاوي واوليفيرا وايمانويل وصدام الشهابات "الصريح"، أدمير وباتريك وديمبا ومحمد العلاونة ووعد الشقران ونزار الرشدان ولاعب البقعة أنس طريف بالخطأ "الحسين"، خلدون الخوالدة ومحمود مشعل ومحمد غنام وخالد العسولي "العقبة".
    14 هدفا في 5 مباريات
    تم تسجيل 14 هدفا في 5 مباريات بمعدل 2.8 هدف في المباراة.. عدد الأهداف ارتفع الى 235 هدفا في 101 مباراة بمعدل 2.32 هدف في المباراة، ما يشير الى ارتفاع المعدل حيث كان 2.30 هدف مع نهاية الجولة 16.
    4 انتصارات وحالة تعادل
    تم تحقيق الفوز في 4 مباريات مقابل حالة تعادل.. عدد حالات الفوز أصبح 77 مقابل 24 حالة تعادل، منها 9 مباريات انتهت من دون أهداف.
    ركلة جزاء ناجحة
    نفذ لاعب ذات راس بلال قويدر ركلة جزاء ناجحة في مرمى العقبة، ليرتفع عدد ركلات الجزاء المحتسبة في الدوري الى 30 ركلة، أصاب النجاح 21 والفشل 9 ركلات.
    بطاقة حمراء واحدة
    أشهرت البطاقة الحمراء من قبل الحكم محمد مفيد للاعب الحسين إربد عدي محمد لنيل الإنذار الثاني في المباراة أمام شباب الأردن.. عدد حالات الطرد ارتفع الى 18 حالة.
    أرقام وكلام
  • وأخيرا تمكن فريق ذات راس من تحقيق أول فوز له في الدوري خلال الجولة 17، بعد 16 جولة عجاف.. صيام ذات راس عن الفوز بلغ 217 يوما فقط!… بالطبع ذات راس أقل الفرق تحقيقا للفوز "مرة واحدة"، في حين يعد الجزيرة أكثرها "12 مرة".
  • أقل الفرق تعرضا للخسارة الفيصلي "مرة واحدة" وأكثرها ذات راس "11 مرة".
  • أكثر الفرق تحقيقا للتعادل هو السلط "7 مرات" وأقلها الوحدات والحسين إربد "مرتين".
  • يعد الجزيرة الأقوى هجوما حيث سجل 32 هدفا في 17 مباراة بمعدل 1.88 هدف في المباراة، بينما يعد فريق الصريح الأضعف هجوما وسجل 9 أهداف فقط بمعدل 0.52 هدف في المباراة.
  • تساوت فرق الوحدات وشباب الأردن والفيصلي من حيث القوة الدفاعية؛ حيث دخل مرمى كل منها 12 هدفا فقط، لكن الوحدات لعب 16 مباراة فقط بمعدل 0.75 هدف في المباراة وبمعدل 0.70 للفيصلي وشباب الأردن، لأن كل منهما لعب 17 مباراة، بينما يعد الحسين إربد الأضعف دفاعا ودخل مرماه 29 هدفا بمعدل 1.70 هدف في المباراة.
  • يمتلك الجزيرة أفضل فارق أهداف +19 هدفا، بعكس ذات راس الذي يعاني من أسوأ فارق أهداف -17 هدفا.
  • فريق البقعة سجل 20 هدفا ودخل مرماه 20 هدفا وجمع 20 نقطة حتى الآن.
    نتائج مباريات الجولة 17
  • ذات راس * العقبة 2-1، سجل لذات راس محمد عبدالرؤوف بالخطأ وبلال قويدر وللعقبة مايكل.
  • السلط * البقعة 0-0.
  • الجزيرة * الرمثا 2-1، سجل للجزيرة مهند خير الله ويزن العرب وللرمثا محمد أبو زريق.
  • شباب الأردن * الحسين 4-0، سجلها يوسف النبر وزيد أبو عابد ومحمد الرازم ومحمد مصطفى.
  • الفيصلي * الصريح 4-0، سجلها هشام السيفي ومهدي علامة ومحمد بني عطية وأحمد عرسان.
  • الوحدات * الأهلي "مؤجلة".
    مواعيد مباريات الجولة 18
  • ذات راس * الحسين، الخميس 4-4، الساعة 5، ستاد الملك عبدالله الثاني.
  • شباب العقبة * الرمثا، الخميس 4-4، الساعة 7.30، ستاد تطوير العقبة.
  • الأهلي * الصريح، الجمعة 5-4، الساعة 5، ستاد الملك عبدالله الثاني.
  • الفيصلي * شباب الأردن، الجمعة 5-4، الساعة 7.30، ستاد عمان.
  • الجزيرة * السلط، السبت 6-4، الساعة 5، ستاد الملك عبدالله الثاني.
  • البقعة * الوحدات، السبت 6-4، الساعة 7.30، ستاد عمان.