"الجسر العربي" تنفي وجود أزمة في نقل السيارات من العقبة إلى ميناء نويبع

أحمد الرواشدة

العقبة – أكد مدير عام الجسر العربي حسين الصعوب أن عملية انسياب السيارات من ميناء العقبة إلى ميناء نويبع المصري تسير بسلاسة وحسب الأعداد المبرمجة بواقع 150 سيارة صغيرة يوميا، نافيا ما تردد أخيرا حول وجود توقف تام لحركة نقل السيارات من محطة الركاب في العقبة إلى ميناء نويبع.اضافة اعلان
وأكد أن ما حدث لا يعدو كونه إشكالات بسيطة في الجانب المصري في ظل إغلاق الحدود الليبية المصرية، وإعادة ترتيب الأوضاع والمنشآت في ميناء نويبع المصري.
وكانت مواقع إعلام مصرية تناقلت أمس معلومات حول وجود أزمة سيارات متكدسة في ميناء نويبع المصري منذ ثلاثة أيام، إثر منع بدو سيناء خروجها من الميناء قبل دفع "اتاوات" بواقع 500 جنيه عن كل سيارة تحت مسمّى رسوم عبور.
وقالت صحف مصرية إن "ميناء العقبة الأردني ونويبع المصري يشهد تكدس آلاف السيارات المتجهة إلى ليبيا عبر منفذ السلوم، الأمر الذي سينعكس سلبا على حركة النقل والمعتمرين بالميناء، ويهدد بتفاقم أزمات أخرى كتكدس الشاحنات خارج الميناء وتعرض حمولتها للسرقة".
وشدد الصعوب على أن حركة السيارات الصادرة عبر بواخر الجسر العربي من خلال الخط البحري العقبة – نويبع، تسير ضمن المعدلات الطبيعية والمحددة وبشكل يومي دون أي عوائق أو تأخير في ميناء العقبة.
 من جانبه، أكد مدير دائرة العمليات في مؤسسة الموانئ عبد المجيد القرالة عدم صحة ما تردد حول وجود أزمة سيارات متكدسة في العقبة أو انخفاض أعداد المحملة من ميناء العقبة إلى نويبع أو الدول الأخرى.
وأشار القرالة إلى تحميل حوالي 150 سيارة صغيرة صادر يوميا من محطة الركاب عبر بواخر الجسر العربي إلى ميناء نويبع المصري دون أي تأخير أو توقف.
وبين أن أعدادا كبيرة من السيارات الصادرة يتم تحميلها مباشرة عبر بواخر "الرورو" إلى مكان تصديرها وفقا لبرنامج ومسار الرحلة، لافتا أن عملية إعادة التصدير للسيارات الصغيرة في ميناء العقبة تسير بانتظام ودون أي توقف أو تأخير وفي كافة الاتجاهات البحرية.
وكانت صحف مصرية قالت على مواقعها الإلكترونية إن "الشرطة المصرية تقف عاجزة عن منع البدو والخارجين على القانون من التعرض للسيارات بقوة السلاح"، وأشارت إلى أن "الشرطة لا تستطيع سوى تفويج وحماية قافلتين من السيارات يوميا بعدد (50) سيارة لكل منها، ما سبب تكدسا كبيرا للسيارات في ميناء نويبع"، وذكرت ذات الصحف أن "السفارة الأردنية في القاهرة أرسلت مبعوثا إلى نويبع لبحث المشكلة".
ونقلت "الأهرام" على موقعها الإلكتروني تصريحا لرئيس هيئة موانئ البحر الأحمر اللواء محمد جاب الله قال فيها إن" إدارتي ميناء نويبع وميناء العقبة اتفقتا على تخفيض عدد السيارات الملاكي القادمة من الأردن إلى مصر ودول المغرب العربي بنسبة 75 %، لتصل إلى 100 سيارة يوميا، لمواجهة تكدس السيارات بنويبع".
 وأشار جاب الله الى أن "عدد السيارات، داخل ميناء نويبع، كان قد وصل إلى 500 سيارة منتظرة الخروج عبر طرق سيناء الدولية، وقد تم التنسيق مع أجهزة الأمن بجنوب سيناء لخروج السيارات في قافلتين يوميا من الميناء بتعداد 50 سيارة لكل قافلة، وذلك ليتناسب خروج السيارات من الميناء مع الأعداد القادمة من العقبة يوميا حتى لا يصاب الميناء بالشلل أمام حركة التجارة والركاب اليومية".

[email protected]