الجهاز المصرفي الأردني.. توسع عربي واستقطاب لاستثمارات أجنبية

يوسف محمد ضمرة

عمان - توالت خلال العامين الماضيين عمليات استحواذ بنوك أردنية على أخرى أجنبية وحصولها على رخص لبنوك أجنبية خارج المملكة، واستقطاب صناديق استثمار للمساهم في رساميلها.اضافة اعلان
وتمثل تلك الخطوات دليلا ملموسا على صلابة المراكز المالية للبنوك، ما ينسجم مع استراتيجيتها بتوسيع نطاق اعمالها ما سيعود بالنفع على نتائجها المالية، بالإضافة الى حصافة ادارتها بالتعاون والتنسيق مع البنك المركزي الاردني.
وحقق القطاع المصرفي خلال السنوات العشر الأخيرة انجازات مهمة وكبيرة على مختلف الصعد، حيث نما اجمالي موجودات البنوك بحوالي 55 % خلال الفترة (2012-2022) ليرتفع من 33.3 مليار دينار في 2012 الى 61.1 مليار دينار في نهاية عام 2021، وبمتوسط معدل سنوي بلغ 4.4 %، في حين أن الودائع لدى البنوك المرخصة نمت بنسبة 58 %، خلال العقد الماضي لترتفع من 25 مليار دينار الى 39.5 مليار دينار في 2021 بمتوسط نمو سنوي بلغ 5 %.
وعلى صعيد التسهيلات الائتمانية الممنوحة من البنوك المرخصة ارتفعت من 17.8 مليار دينار عام 2012 الى حوالي 30 مليار دينار في نهاية عام 2021، وهو ما يشكل نموا نسبته 68 %، وبمتوسط معدل نمو بلغ 7 %، علما بأن التسهيلات الائتمانية الممنوحة للقطاع الخاص تشكل أكثر من 91 % من مجموع التسهيلات وتشكل موجودات البنوك حوالي 190 % من الناتج المحلي الاجمالي، فيما تشكل الودائع 123 %، وتشكل التسهيلات الائتمانية 95 % مما يدل على عمق القطاع المصرفي الاردني وأهميته المطلقة في الاقتصاد الوطني.
وبالنسبة لمؤشرات المتانة المالية للبنوك، فقد حافظت على مستويات كفاية رأس مال مرتفعة وصلت الى 18 % في نهاية حزيران 18 %، وانخفضت نسبة الديون غير العاملة بشكل ملموس من حوالي 7.7 % عام 2012 الى 5.5 % في حزيران الحالي. في حين حافظت البنوك على نسبة تغطية مرتفعة للديون غير العاملة والتي تحسنت من 69.4 % عام 2012 إلى 80 % في حزيران الحالي.
وتمكنت مجموعة كابيتال بنك خلال السنتين من الاستحواذ على اثنين من أعرق المصارف الأجنبية العاملة في الأردن والعراق مثل بنك عودة، وبنك سوسيته جنرال –الأردن، وإطلاق البنك الرقمي – Blink، إضافة إلى إصدار أول أسناد قرض دائمة بـقيمة 100 مليون دولار.
كما صادقت الهيئة العامة لكابيتال بنك خلال اجتماعها غير العادي الذي عقد يوم الأربعاء 15 حزيران (يوينو) بواسطة تقنية الاتصال المرئي والإلكتروني، على توصية مجلس الإدارة بزيادة رأسمال البنك من خلال إصدار أسهم جديدة لمصلحة صندوق الاستثمارات العامة ("الصندوق") كمستثمر استراتيجي في البنك ("الصفقة").
وأعلن رئيس مجلس إدارة مجموعة كابيتال بنك، باسم خليل السالم، خلال ترؤسه اجتماع الهيئة العامة غير العادي للبنك عن صفقة دخول "الصندوق" بـ23.97 % من رأسمال المجموعة وبقيمة 131.2 مليون دينار، وتعد الخطوة من أهم الصفقات التي شهدها القطاع المصرفي في المنطقة والتي ستنعكس إيجاباً على مكانة كابيتال بنك ومركزه المالي على المدى الطويل"
وسيتم إصدار 63 مليون سهم لمصلحة صندوق الاستثمارات العامة عند إتمام الصفقة، الأمر الذي سينعكس إيجاباً على حقوق المساهمين التي سترتفع إلى أكثر من 600 مليون دينار أردني.
كما أعلن بنك الأردن عن حصوله على كافة التراخيص اللازمة من قبل البنك المركزي الأردني والبنك المركزي السعودي والتي تتيح له مزاولة الأعمال المصرفية في المملكة العربية السعودية. وجاء الإعلان بعد صدور قرار مجلس الوزراء السعودي في جلسته التي عقدت يوم الثلاثاء 21 حزيران 2022 بالموافقة على الترخيص لبنك الأردن بفتح فرع له لمزاولة الأعمال المصرفية في المملكة العربية السعودية. وتأتي هذه الخطوة تنفيذاً لإستراتيجية البنك نحو تعزيز مركزه الإقليمي وتنويع الأسواق التي يعمل فيها.
وقال رئيس مجلس إدارة بنك الأردن شاكر فاخوري، ان البنك استهدف التفرع في السعودية بما تمثله من فرص واعدة على المستوى الاستثماري والاقتصادي مع وجود بنية تحتية تقنية متطورة على مستوى الدولة مصحوبة بتقدم كبير في خدمات التكنولوجيا المالية. وأضاف أن هذا التفرع سيدعم العلاقات الثنائية بين الأردن والسعودية مشيراً إلى ما يشهده الاقتصاد السعودي من تطورات تحفز مشاركة أكبر من القطاع الخاص المحلي والأجنبي بالاستناد إلى رؤية 2030.
وفي سياق الاخبار الايجابية للجهاز المصرفي، أعلن بنك الاستثمار العربي الأردني – AJIB عن استكماله لجميع إجراءات انتقال العمليات المصرفية لبنك الكويت الوطني في الأردن مع نهاية ساعات العمل نهاية الشهر الماضي.
وأشار رئيس مجلس إدارة بنك الاستثمار العربي الأردني، هاني القاضي، الى أن عملية الاستحواذ على بنك الكويت الوطني في الأردن تمت بسلاسة وأنجزت في وقت قياسي لم يستغرق أكثر من ثلاثة أشهر من تاريخ توقيع الاتفاقية مع بنك الكويت الوطني لشراء أعماله في الأردن.
وكان القاضي قد أشار، إلى أن عملية الاستحواذ هي جزء من استراتيجية التوسع لأعمال بنك الاستثمار العربي الأردني والتي تسارعت وتيرتها خلال العقد الماضي وكان من ضمنها الاستحواذ على الأعمال المصرفية لبنك HSBC في الأردن عام 2014، والذي كان يعد في حينه أكبر بنك أجنبي عامل في السوق الأردني، موضحاً أن قدرة بنك الاستثمار العربي الأردني وخبرته في عمليات الاستحواذ واجراءات نقل الأعمال وسلامة ومتانة وضعه المالي أسهمت في إنجاح عملية الاستحواذ هذه، والتي سترسخ من مكانة البنك في السوق المصرفي الأردني.