الجيبوتي سليمان يفتتح رصيد العرب من الميداليات وايسينباييفا تعاود التألق

الجيبوتي عين الله سليمان يحتفل بإحرازه برونزية سباق 800 م أول من أمس - (رويترز)
الجيبوتي عين الله سليمان يحتفل بإحرازه برونزية سباق 800 م أول من أمس - (رويترز)

موسكو - افتتح الجيبوتي عين الله سليمان رصيد العرب في النسخة الرابعة عشرة من بطولة العالم لألعاب القوى المقامة حاليا في موسكو حتى الأحد المقبل، بعدما أحرز برونزية سباق 800 م أول من أمس الثلاثاء على ملعب لوجنيكي. اضافة اعلان
وقطع سليمان مسافة السباق بزمن 76ر43ر1 دقيقة، خلف الاثيوبي محمد أمان صاحب الذهبية (31ر43ر1 دقيقة) والأميركي نيك سيموندز صاحب الفضية (55ر43ر1 دقيقة).
وهي الميدالية الأولى لجيبوتي في بطولة العالم منذ عام 1991 عندما توج أحمد صلاح بفضية الماراثون، والثالثة في تاريخ المونديال بعد فضية صلاح أيضا في الماراثون العام 1987 في روما، وقال سليمان (20 عاما): "أنا سعيد جدا بما حققته اليوم، لطالما انتظرت جيبوتي انجازا في بطولة العالم".
وأضاف "كانت الميدالية صعبة المنال خاصة انني كنت في المركز الأخير في المائتي متر الأخيرة لكنني انطلقت بسرعة الصاروخ ونجحت في الدخول بين الثلاثة الأوائل".
وتابع "أحتاج الآن إلى قسط من الراحة لأنني سأخوض غمار سباق 1500 م غدا"، مشيرا الى انه مصمم على حصد ميدالية جديدة.
وكرر سليمان إنجاز زميله في التدريبات السوداني أبو بكر كاكي في مونديال دايغو عندما افتتح باكورة الميداليات العربية بفضية سباق 800 م وفي اليوم الرابع أيضا عندما دون اسم بلاده للمرة الأولى في تاريخ بطولات العالم، وغاب كاكي عن النسخة الحالية بسبب الإصابة على غرار الكيني ديفيد روديشا حامل اللقبين العالمي والاولمبي والرقم القياسي العالمي للسباق.
كما فك سليمان النحس الذي لازم العدائين والعداءات العرب في الأيام الثلاثة الاولى من البطولة حيث حققوا نتائج مخيبة.
وكان سليمان مرشحا لإحدى الميداليات كونه صاحب ثالث أفضل رقم هذا العام 63ر43ر1 دقيقة سجله في لقاء سولينتونا السويدي، كما أن أمان كان المرشح الأوفر حظا لاحراز اللقب العالمي كونه الوحيد بين العدائين نجح في قطع المسافة تحت زمن 43ر1 دقيقة هذا الموسم، كما انه لم يخسر السباقات السبعة الأخيرة له في هذه المسافة، وأحرز المركز الأول في لقاءات يوجين الأميركي وروما وبرمنغهام ولوزان ضمن الدوري الماسي حيث يبتعد في الصدارة بفارق كبير، وفوزه بلقاءي الرباط وأوسترافا ضمن الجائزة الكبرى. كما أنه استغل غياب روديشا.
وخانت الخبرة العداء السعودي عبد العزيز محمد لادان في الأمتار الاخيرة وحل في المركز الأخير بزمن 57ر46ر1 دقيقة، وقال لادان: "بذلت كل ما في وسعي لكن نقص الخبرة كان له دور كبير. أغلب العدائين اليوم خاضوا بطولات عالمية وأولمبية سابقا وبالتالي كانت لهم الأفضلية في اللحظة الحاسمة".
وتابع "حاولت قدر المستطاع اللحاق بكوكبة المقدمة في المائة متر الاخيرة لكنني فقدت الأمل خاصة أن أكثر من 4 عدائين كانوا في وضع أفضل مني".
نقص الخبرة يحرم مسرحي
ولم تكن حال يوسف مسرحي أفضل من مواطنه لادان، لأن نقص الخبرة حال دون تواجده على منصة التتويج لسباق 400 م.
وحل مسرحي الذي كانت تعلق عليه آمال كبيرة لمنح السعودية ميداليتها الثانية في المونديال منذ تتويج سعد الشمري ببرونزية سباق 3 آلاف م موانع العام 1995 في غوتبورغ، سادسا بزمن 97ر44 ثانية. وقال مسرحي "الفوز لم يكن من نصيبي اليوم، وسأسعى إلى تحقيقه في المرات المقبلة". وأضاف "كل شيء وارد في العاب القوى، فحامل اللقب والاولمبياد (كيراني جيمس من غرينادا) خرج خالي الوفاض اليوم، وبالتالي عالم ألعاب القوى عالم مفاجآت، لا يعرف العداء متى يكون في يومه ومتى يكون العكس".
وتابع "الخبرة لعبت دورها اليوم، فللمرة الأولى أخوض سباقا نهائيا بهذا الحجم مع عدائين كبار وأصحاب خبرة والقاب".
وختم "لست مستاء لأنني خسرت اليوم، فخسرت مرات كثيرة سابقا ولكنني عدت بقوة هذا العام، ومثلما فعلت هذا الموسم سأعمل أكثر في المستقبل لتحقيق الألقاب".
واستعاد الأميركي لاشون ميريت اللقب العالمي للسباق الذي ناله العام 2009 في برلين. وقطع ميريت بطل أولمبياد بكين 2008، مسافة السباق بزمن 74ر43 ثانية وهو أفضل توقيت هذا العام.
وكان ميريت أوقف لمدة 21 شهرا بين عامي 2009 و2011 بسبب تناوله منشطات. وعادت الفضية للأميركي الآخر توني ماكواي (40ر44 ث)، والبرونزية للدومينيكاني لوغلين سانتوس (52ر44 ث). وخيب كيراني جيمس من غرينادا حامل اللقب العالمي وذهبية الألعاب الأولمبية الآمال بحلوله سابعا بزمن 99ر44 ثانية.
وخرجت المغربية سليمة الوالي العلمي خالية الوفاض من الدور النهائي لسباق 3 آلاف م موانع بحلولها في المركز الخامس عشر الأخير بزمن 36ر08ر10 دقائق.
وعاد اللقب للكينية ميلكاه تشيموس تشيوا التي استغلت غياب الروسية يوليا زاريبوفا حاملة اللقبين العالمي والأولمبي بسبب الإصابة، لتحرز المركز الأول بزمن 65ر11ر9 دقائق وهو أفضل توقيت هذا العام.
وتقدمت تشيروا على مواطنتها ليديا تشيبكوروي بزمن 55ر12ر9 د (رقم قياسي شخصي)، والاثيوبية صوفيا اسيفا صاحبة برونزية أولمبياد لندن (84ر12ر9 د).
عودة ايسينباييفا الى التألق
واستعادت الروسية ايسينباييفا بريقها بتتويجها باللقب العالمي لمسابقة القفز بالزانة.
وحققت ايسينباييفا اللقب بقفزها 89ر4 م في محاولتها الأولى متقدمة على الأميركية جينيفر شوهر بطلة أولمبياد لندن (82ر4 م في المحاولة الثانية) والكوبية ياريسلاي سيلفا صاحبة فضية الأولمبياد (82ر5 م في المحاولة الثالثة).
وهو اللقب العالمي الثالث لايسينباييفا في الهواء الطلق والأول لها منذ عام 2007 في أوساكا علما بأنها نالت لقب 2005 في هلسنكي، وهي بالتالي حققت أمنيتها باستغلال عاملي الارض والجمهور وعانقت مجددا اللقب العالمي الذي غاب عنها 5 أعوام.
وتوجت ايسينباييفا في أولمبيادي أثينا (2004) وبكين (2008)، علما بأنها سجلت 28 رقما قياسيا بالتدريج حتى وصلت إلى 06ر5 م.
وحاولت ايسينباييفا تحطيم رقمها القياسي العالمي أول من أمس امام تشجيع منقطع النظير من الجمهور الروسي، بيد انها فشلت 3 مرات في تخطي حاجز 07ر5 امتار.
لقب ثالث على التوالي لهارتينغ
وأحرز الالماني روبرت هارتينغ ذهبية مسابقة رمي القرص للمرة الثالثة على التوالي، وأضافه إلى اللقب الأولمبي الذي ناله الصيف الماضي في لندن. واحرز هارتينغ (28 عاما)، وصيف بطل العالم في نسخة أوساكا 2007، الذهبية برميه 11ر69 مترا.
وعادت الفضية إلى البولندي بيوتر مالاخوفسكي برميه 36ر68 م، فيما نال الأستوني غيرد كانتر صاحب برونزية النسختين الأخيرتين ولقب اوساكا 2007 وبطل اولمبياد بكين وبرونزية اولمبياد لندن، بتسجيله 19ر65 مترا.وأحرزت الأوكرانية يانا ميلنيتشنكو ذهبية مسابقة السباعية، وحققت ميلنيتشنكو، التي انتزعت الصدارة منذ المسابقة الثانية (الوثب العالي)، 6586 نقطة متقدمة على الكندية بريان ثييسن ايتون (6530 نقطة) والهولندية دافين شيبرز (6477 نقطة). وحلت الجزائرية ياسمينة العمراني تاسعة عشرة برصيد 5983 نقطة.
واستغلت ميلنيتشنكو غياب الروسية تاتيانا تشرنوفا حاملة اللقب والبريطانية جيسيكا اونيس البطلة الاولمبية بسبب الاصابة. -(أ ف ب)