الحجاوي: الأردن خال من شلل الأطفال منذ العام 1992

عمان - أطلقت وزارة الصحة الأحد الماضي الحملة الثالثة لمطعوم شلل الاطفال للفئة العمرية بين عمر يوم الى خمسة اعوام وبالمجان بهدف تعزيز المناعة المجتمعية.اضافة اعلان
وقال مدير عام الرعاية الصحية الاولية في الوزارة الدكتور بسام الحجاوي ان مرض شلل الاطفال من الامراض المعدية والسارية وتم استئصاله من دول الاقليم، مبينا ان الاردن خال من هذا المرض منذ العام 1992.
واضاف ان برنامج التطعيم الوطني يحتوي على جميع المطاعيم التي يحتاجها الطفل، مشيرا الى ان المستجدات العالمية والاقليمية ودخول اللاجئين السوريين ودخول اطفال لم يأخذوا المطعوم شكل خطرا،  استدعى اعطاء جرعة ثالثة لتعزيز وتقوية مناعة الاطفال .
واوضح ان منظمة الصحة العالمية توصي بتنفيذ ما بين 2 - 4 حملات للحماية والوقاية من هذا المرض وتحصين الاطفال وعدم نقل العدوى، مشيرا الى ان الوزارة نفذت ولغاية الآن ثلاث حملات، وبناء على التقييم والمتابعة والفحوصات ونسبة التغطية للمطعوم التي تقوم بها اللجنة الوطنية للتطعيم يتم تحديد ما اذا كنا بحاجة الى حملة اخرى أم لا.
وقال إن الفئة المستهدفة هي اقل من عمر خمسة اعوام كونها الاكثر عرضة للاصابة بهذا المرض حيث تشمل الحملة حوالي مليون طفل وان الفترة بين تنفيذ كل حملة واخرى هي شهران.
وأضاف أنه تم خلال اليومين الماضيين تغطية ما نسبته 37 % من الفئة المستهدفة في محافظات المملكة كافة.
من جهته قال مدير مديرية الامراض السارية في الوزارة الدكتور محمد العبداللات ان الجرعة الثالثة من المطعوم  تشمل جميع الاطفال من عمر يوم وحتى خمسة اعوام بغض النظر عن الجنسية او تاريخ التطعيم السابق وتستمر لمدة خمسة أيام.
وأشار إلى انه ولغاية مساء اول من امس تم تطعيم ثلاثمائة الف طفل، بالشراكة مع منظمتي الصحة العالمية، ومنظمة الامم المتحدة للطفولة (اليونيسيف).
ولفت إلى أنه مخاطر شلل الاطفال تتمثل بالاعاقة غير القابلة للعلاج والتهاب السحايا ما يترتب على الاسر والدولة اعباء اقتصادية صعبة. وأوضح أن الأسباب التي أدت إلى اعطاء الجرعة الثالثة للمطعوم تعود إلى اكتشاف 24 حالة لأطفال سوريين ما يشكل خطرا. -(بترا - مجد الصمادي)