الحكومة السودانية تقر قانونا يلغي مقاطعة إسرائيل

الخرطوم - أجاز مجلس الوزراء السوداني أمس مشروع قانون يلغي قانون مقاطعة اسرائيل العائد الى العام 1958 والذي اقرته الدول العربية وقتها.اضافة اعلان
وقال المجلس في تعميم صحفي "اجاز مجلس الوزراء مشروع قانون بإلغاء قانون مقاطعة اسرائيل لسنة 1958".
وأكد المجلس أن مشروع القانون سيعرض على جلسة مشتركة لمجلس الوزراء ومجلس السيادة للاجازة النهائية ودخوله حيز التنفيذ.
ويسري في السودان "قانون مقاطعة إسرائيل لسنة 1958" والذي يحظر على السودانيين عقد صفقات مع اشخاص يحملون الجنسية الاسرائيلية او شركات مملوكه لهم كما يمنع التبادل التجاري مع الدولة العبرية واستيراد السلع المصنعة كليا او جزئيا في اسرائيل . ويعاقب مخالفه بالسجن عشر سنوات مع الغرامة المالية .
وفي كانون الثاني (يناير) الماضي وقع السودان "اتفاقية ابراهام" خلال زيارة وفد الحكومة الأميركية برئاسة وزير الخزانة السابق ستيفن منوتشين إلى الخرطوم.
وفي نيسان (ابريل) 2020 التقى عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الاسرائيلي في العاصمة الاوغندية كمبالا.
وفي كانون الاول (ديسمبر) 2020 شطبت الولايات المتحدة السودان من قائمة الدول الراعية للارهاب بعدما ادرجته على هذه اللائحة منذ العام 1993، وذلك بعد أن وافق السودان أيضا على بدء تطبيع العلاقات مع إسرائيل. وشهد العام الماضي تطبيعا للعلاقات مع الدولة العبرية من جانب المغرب والامارات والبحرين برعاية واشنطن.
واكد بيان مجلس الوزراء أمس تأييده اقامة الدولة الفلسطينية مشددا "على موقف السودان الثابت تجاه اقامة دولة فلسطينية في اطار حل الدولتين".-(أ ف ب)