الحكومة الليبية: الغارة الأميركية "انتهاك للسيادة"

مقاتلة أميركية - (ارشيفية)
مقاتلة أميركية - (ارشيفية)

طرابلس- دانت الحكومة الليبية المعترف بها دوليا السبت الغارة الاميركية على مقر لتنظيم داعش في صبراتة قرب طرابلس، معتبرة ان هذه الغارة، التي قالت انها لم تتم بالتنسيق معها، تشكل "انتهاكا صارخا" لسيادة ليبيا.

اضافة اعلان

وقالت الحكومة في بيان نشرته على صفحتها في موقع فيسبوك انها "تدين وتستنكر الغارات التي شنها سلاح الجو التابع للولايات المتحدة الاميركية على مواقع محددة في مدينة صبراتة" الواقعة على بعد 70 كلم غرب العاصمة.

واكدت الحكومة التي تتخذ من مدينة البيضاء في شرق ليبيا مقرا لها ان الخطوة الاميركية جاءت "بدون اي تنسيق او مشورة" معها، معتبرة ان "اي تدخلات على غرار ما حدث يعتبر انتهاكا صريحا وصارخا لسيادة الدولة الليبية والمواثيق الدولية".

وتسيطر القوات الموالية لهذه الحكومة على غالبية المدن الواقعة في شرق ليبيا، في حين تخضع المدن الواقعة في غرب البلاد، وبينها صبراتة والعاصمة طرابلس، لسيطرة تحالف جماعات مسلحة تحت مسمى "فجر ليبيا" منذ اكثر من عام ونصف عام.

وقتل في الغارة الاميركية التي استهدفت فجر الجمعة مقرا لتنظيم داعش في منطقة تبعد نحو ثمانية كلم عن وسط صبراتة، 49 شخصا، بينهم مواطنان صربيان مخطوفان منذ تشرين الثاني/نوفمبر.

ورجحت واشنطن التي قالت انها نسقت الغارة مع طرف ليبي لم تحدده، مقتل قيادي ميداني تونسي في تنظيم داعش الجهادي المتطرف يدعى نور الدين شوشان في الغارة. (أ ف ب)