الحكومة تقر أربع اتفاقيات منح أميركية بـ786.8 مليون دولار

مبنى مجلس الوزراء في جبل عمان -(ارشيفية)
مبنى مجلس الوزراء في جبل عمان -(ارشيفية)

عمان- قرر مجلس الوزراء خلال جلسته التي عقدها اليوم الاربعاء برئاسة رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي الموافقة على أربع اتفاقيات منح أميركية بقيمة حوالي 8ر786 مليون دولار أميركي ضمن برنامج المساعدات الاقتصادية المقدمة للمملكة من الولايات المتحدة الأمريكية للعام 2016.

اضافة اعلان

وسيتم توقيع الاتفاقيات مع الجانب الأميركي قبل نهاية الشهر الحالي، والذي يمثل نهاية السنة المالية الأميركية، علماً بأنه يضاف لهذا المبلغ (25) مليون دولار أميريكي تم تخصيصها للأردن من قبل الجانب الأميركي من خلال آلية التمويل الميسر، والتي تم إطلاقها في شهر نيسان الماضي من قبل الأمم المتحدة، والبنك الدولي، والبنك الإسلامي للتنمية.

وبذلك يصبح إجمالي المساعدات الاقتصادية المقدمة للمملكة من الولايات المتحدة الأميركية للعام 2016 حوالي (812) مليون دولار أميركي، وذلك بزيادة تبلغ حوالي (212) مليون دولار عن القيمة التأشيرية للمساعدات الاقتصادية الواردة في مذكرة التفاهم التي تحكم المساعدات الأميركية للمملكة خلال الفترة 2015-2017، والتي تم توقيعها بين الجانبين في شهر شباط من العام الماضي.

وسيتم توزيع المبلغ الإجمالي والبالغ حوالي (812) مليون دولار،بحيث تبلغ قيمة المنحة النقدية الأميركية المخصصة لدعم الموازنة العامة من هذا المبلغ (470) مليون دولار، من المتوقع تحويلها إلى حساب الخزينة قبل نهاية العام الحالي. كما سيخصص مبلغ (100) مليون دولار لدعم مشروع ناقل البحرين (البحر الميت-البحر الأحمر).

أما المبلغ المتبقي والذي يبلغ حوالي (217) مليون دولار فسيستخدم لدعم قطاعات تنموية تشمل: الصحة، والتعليم، والمياه، والبيئة، وسيادة القانون، والحاكمية، والمجتمع المدني، ودعم جهود الإصلاح السياسي، وتعزيز النمو الاقتصادي، وتحسين الفرص الاقتصادية، والتجارة والاستثمار، والبنية التحتية، وتعزيز تنافسية القطاع الخاص، وتعزيز الفرص الاقتصادية، ورعاية الأم والطفل، والسياسات السكانية، وسياسات النوع الاجتماعي من خلال مشاريع تنفذها الوكالة الأميركية للتنمية الدولية بشكل مباشر. يضاف لهذه التوزيعات، مبلغ (25) مليون دولار، تم تخصيصها للأردن من قبل الجانب الأميركي من خلال آلية التمويل الميسر.

وثمن مجلس الوزراء الدعم المستمر الذي تقدمه الولايات المتحدة الأميركية للمملكة، والذي يساهم بشكل فعال في تحقيق الأهداف التنموية الوطنية. حيث يعكس هذا الدعم المستوى المتقدم الذي وصلت إليه العلاقة بين الجانبين، والشراكة الاستراتيجية التي تحكم هذه العلاقة، والجهود التي يبذلها جلالة الملك عبد الله الثاني في تمكين وتوطيد أواصر التعاون مع الولايات المتحدة الأميركية، حيث كان لهذا الدعم أثر واضح في مسيرة الأردن التنموية في مختلف القطاعات.

واعرب مجلس الوزراء عن تطلع الأردن إلى المزيد من التعاون بين البلدين على مختلف الصعد وفي شتى المجالات، والذي سيكون له الأثر الكبير في دعم تنفيذ الخطط والبرامج الإصلاحية والتنموية الوطنية.

الى ذلك اطلع المجلس على الاجراءات التي تم اتخاذها من قبل سلطة وادي الاردن لمعالجة الاضرار التي لحقت بمنطقة وادي الاردن نتيجة الفيضانات التي حدثت في شهر تشرين الاول من العام الماضي .

واشتملت الاجراءات التي تم تنفيذها في المناطق المتضررة من الفيضانات تهذيب مجرى مياه الامطار في مهرب القليعات لحماية المنازل المجاوره وتنفيذ قواطع من مكعبات حجرية في المهرب لكسر سرعة مياه الفيضانات وترسيب الحجارة اضافة الى استملاك مسار المهرب شرقي الشارع الرئيسي لتوجية مسار الفيضانات الى المهرب الرئيسي .

كما اشتملت الاجراءات على تنفيذ عبارات صندوقية في مناطق المشارع والشيخ حسين والفضيين والعرامشة وتنفيذ اعمال حماية من مكعبات حجرية قبل وبعد عبارة الرياحنة وعبارة الحرارية اضافة الى استملاك مهرب ام الدفوف ومهرب بصيله ومسار مهرب ابو صافي لتوجيه مياه الفيضانات بعيدا عن المنازل .

كما تم صيانة جسر قناة الملك عبدالله والمنطقة المحاذية للقناة ورفع منسوب الطريق الموازي للقناة لغايات عدم تجمع مياه حول المنازل وتنفيذ اعمال على جوانب مجرى المياه .

كما يتم حاليا العمل على اعداد عطاء لتنفيذ 8 عبارات لخدمة الوحدات الزراعية التي تضررت من الفيضانات .

وكان مجلس الوزراء قد خصص في شهر كانون الاول من العام الماضي مبلغ 400 الف دينار كموازنة طارئة لمعالجة باقي الاضرار في منطقة الاغوار الشمالية حيث تم تخصيص مبلغ 200 الف دينار منها لغايات انشاء 18 عبارة صندوقية في مناطق مختلفة من الاغوار الشمالية اضافة الى 200 الف دينار لغايات توسعة الجسر المؤدي الى مدرسة العرامشة ورفع منسوب الطريق المؤدي الى المدرسة بطول 2100 متر .

على صعيد اخر وافق المجلس على محضر اجتماعات الدورة السادسة والعشرين للجنة العليا الاردنية المصرية المشتركة كما وافق المجلس على مذكرات التفاهم والبرامج التنفيذية وبروتوكولات التعاون التي تم التوقيع عليها خلال اجتماعات اللجنة العليا المشتركة وتفويض الوزراء المعنيين بالتوقيع عليها .

وشملت الاتفاقيات التي وقعها الجانبان مذكرة تفاهم بشأن التعاون في مجال الدواء وبرنامجا تنفيذيا للتعاون في مجال السياحة للأعوام 2016- 2018 وبرنامج تعاون مشترك بين وكالة الانباء الاردنية (بترا) ووكالة انباء الشرق الاوسط "ا ش ا" وبرنامجا تنفيذيا للتعاون الثقافي للأعوام 2017 – 2019 وبرتوكول تعاون فني في مجالات الجيولوجيا والتعدين واتفاق تعاون في مجال النقل البحري.

وشملت ايضا برنامجا تنفيذيا للتعاون الفني في مجال التدريب المهني لعامي 2017 – 2018 ومذكرة تفاهم للتعاون وتبادل الخبرات في مجالات تطوير الادارة العامة وملحق البرنامج التنفيذي السادس في مجال القوى العاملة لعامي 2017 – 2018 ومذكرة تفاهم للتعاون في مجال التامين والتضامن الاجتماعي وبرنامجا تنفيذيا للتعاون في مجال الشؤون الاسلامية.

كما شملت برنامجا تنفيذيا مقترحا لاتفاقية التعاون العلمي والفني في مجال التخطيط لعامي 2017 – 2018 والبرنامج التنفيذي للتعاون في مجال الشباب للأعوام 2017 – 2019.

واوعز مجلس الوزراء الى جميع الجهات المعنية بضرورة اجراء اللازم بخصوص تلك الاتفاقات كل جهة حسب اختصاصها وتزويد وزارة الصناعة والتجارة والتموين بتقارير تقدم سير العمل في تنفيذها اضافة الى نسخ من جميع المراسلات التي تخصها .

الى ذلك ناقش المجلس التقرير الوارد حول شركة مناجم الفوسفات الاردنية من حيث واقع حال الشركة والشركات التابعة والحليفة وتحديات عمليات انتاج الفوسفات المتعلقة بمنجمي الحسا والابيض ومنجم الشيدية والمعوقات والتحديات التي تواجه المجمع الصناعي والحلول المقترحة لمعالجة وضع الشركة .

ويبن التقرير ان الشركة واجهت في السنوات الاخيرة جملة من التحديات والمصاعب الداخلية والخارجية واثرت على انشطتها ومسيرتها .

وناقش مجلس الوزراء تلك التحديات والحلول المقترحة لها واحال التقريرالى وزير الطاقة والثروة المعدنية لدراسة معطياته كافة والتنسيب لمجلس الوزراء بالحلول والمقترحات المناسبة .

كما ناقش مجلس الوزراء قضية البيع الآجل التي عانى منها سكان لواء البترا بشكل خاص وتعرض للجوانب المختلفة المتعلقة بها، وكلف وزير العدل بتقديم تقرير شامل حول الموضوع وتصور لكيفية التعامل مع نتائجها ضمن الاطر القانونية ومؤسسات القانون وانفاذه ضمن معايير العدالة والنزاهة لكافة اطراف المعادلة.

وقرر المجلس الموافقة على مذكرة تفاهم بشأن التعاون في مجال الزراعة والصناعات الغذائية بين وزراة الزراعة في المملكة الاردنية الهاشمية ووزارة الزراعة والصناعات الغذائية في جمهورية مولدوفا .

وتاتي مذكرة التفاهم في اطار تعزيز التعاون الثنائي في المجال الزراعي بشكل ينسجم مع مسيرة علاقات الصداقة التي تجمع المملكة الاردنية الهاشمية وجمهورية مولدوفا .

ووافق المجلس على مشروع نظام الزراعة العضوية لسنة 2016 وذلك بهدف تشجيع المزارعين على الانتاج الزراعي العضوي ضمن اطار بيئي اجتماعي اقتصادي دون استخدام المركبات الكيميائية المصنعه .

الى ذلك قرر المجلس الموافقة على مشروع نظام التفرغ الابداعي الثقافي لسنة 2016 ليحل محل نظام 2007 والمطبق حاليا .

ويأتي النظام المقترح لمعالجة الخلل في الجوانب التطبيقية التي ظهرت خلال تطبيق النظام الحالي واخرى لم يعالجها .

وبموجب النظام المقترح يقسم التفرغ الى ثلاثة مدد بحيث تكون 3 اشهر او 6 اشهر او سنة واحده بدلا من مدة واحدة وهي سنة كاملة وهو ما سيعطي مرونة اكبر في الاستفادة من التفرغ الابداعي والثقافي.

وبموجب النظام المقترح ايضا اصبح هناك لجان فنية حسب الاختصاصات وليست لجنة واحدة كما هم معمول به في النظام الحالي وهو الامر الذي من شأنه اعطاء شفافية ودقة اكثر في موضوع التفرغ ومخصصاته.( بترا )