الحكومة توافق على مجموعة إجراءات لتحفيز الاقتصاد والنمو

عمان- وافق مجلس الوزراء في جلسته أمس، برئاسة رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي على الدفعة الاولى من الاجراءات المطلوب تنفيذها، ضمن خطة العمل، الهادفة لتحفيز الاقتصاد والنمو الاقتصادي، وتحسين بيئة الاعمال في المملكة، وبالتالي تحسين مرتبة الاردن في تقرير ممارسة الاعمال للعام 2018.اضافة اعلان
واوعز المجلس الى كافة الوزارات والجهات المعنية، لتنفيذ الإجراءات المطلوبة فورا ودون تأخير ضمن الخطة كلا حسب اختصاصه، لتنفيذ الاجراءات وتتضمن مساءلة عدم الالتزام بتنفيذ الاجراءات المطلوبة.
واكد وزير التخطيط والتعاون الدولي عماد فاخوري في تصريح صحفي، ان المجلس وضمن خطة عمل الحكومة لتحفيز الاقتصاد الوطني، بدأ عبر وزارة التخطيط والتعاون الدولي ولجنة التنمية الاقتصادية الوزارية، باتخاذ الوجبة الاولى من عدة قرارات، ستؤخذ الاسابيع والاشهر المقبلة، لتحفيز قدرة الاقتصاد الوطني على النمو، ووفق وثيقة الاردن 2025 وخطة عمل الحكومة التي حصلت على اساسها على ثقة مجلس النواب.
ولفت فاخوري الى ان الوجبة الاولى، تضمنت عدة محاور وقرارات تصب في تحسين بيئة الاعمال، سيما ما يتعلق ببدء الاعمال وتسجيل الملكية، والحصول على التمويل ودفع الضرائب واصدار تراخيص البناء ومعالجة حالات الاعسار لحماية المستثمرين.
وتتضمن خطة الحكومة الهادفة لتحسين المناخ الإستثماري وتعزيز تنافسية القطاعات الاقتصادية المختلفة، حزمة إجراءات إصلاحية واجبة التنفيذ ضمن ثمانية مؤشرات محددة، في مجالات استخراج تراخيص البناء وبدء النشاط التجاري وتسجيل الملكية، والحصول على الائتمان وتسوية حالات الاعسار، وحماية المستثمرين ودفع الضرائب ومؤشر انفاذ العقود من مصفوفة الاجراءات.
على صعيد آخر، وافق المجلس على اتفاقية في مجال حماية البيئة والمحافظة عليها بين الاردن والسعودية، في اطار ترسيخ قواعد العمل المشترك في مجالات حماية البيئة والمحافظة عليها، ومنع تلوثها، وبما يلبي احتياجات الاجيال الحاضرة والقادمة، وصولا الى التنمية المستدامة في كلا البلدين.
وبموجب الاتفاقية يتعاون الطرفان في مجالات التوعية والتربية والتثقيف والاعلام البيئي وتوحيد المعايير والمقاييس البيئية، او وضع قيم استرشادية لها، بالاضافة لادارة وتبادل المعلومات الخاصة بالمواد الكيميائية والنفايات الخطرة والرصد والتقويم البيئي.
الى ذلك وافق المجلس على مذكرة تفاهم لدراسة الجدوى الاقتصادية، لبناء مفاعلين بتقنية المفاعل ذي الوحدات المدمجة الصغيرة، لإنتاج الكهرباء وتحلية المياه بين مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة السعودية وهيئة الطاقة الذرية الاردنية، ووافق أيضا على عقد البحث والتطوير في مشروع تعدين خامات اليورانيوم في منطقة وسط الاردن.
وتتلخص مذكرة التفاهم، باجراء فريقين اردني وسعودي، دراسة جدوى اقتصادية لبناء مفاعلين، بتقنية المفاعل ذي الوحدات المدمجة الصغيرة لإنتاج الكهرباء وتحلية المياه.
على صعيد متصل، وافق المجلس على برنامج تنفيذي للتعاون في مجال الشؤون الاجتماعية بين وزارتي التنمية الاجتماعية والعمل والتنمية الاجتماعية في السعودية، وزيادة التعاون وتبادل الخبرات في المجالات الاجتماعية، سيما في مجال الاشخاص ذوي الاعاقة ورعايتهم وتأهيلهم ودمجهم وفي مجالات الطفولة ورعاية المسنين وتطوير النشاط الاهلي التطوعي ومؤسسات المجتمع المدني ومجال الارشاد الاسري والتوجيه الاجتماعي ومجال الدفاع والحماية الاجتماعية والاحداث.-(بترا)